أبرز طرق الاستثمار في الذهب.. وأهم النصائح للمبتدئين 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 04 أبريل 2022
أبرز طرق الاستثمار في الذهب.. وأهم النصائح للمبتدئين 2022

تتركز أسباب أهمية الذهب في الاقتصاد الحديث على حقيقة أنه حافظ على الثروة بنجاح عبر آلاف الأجيال. ومع ذلك، لا يمكن قول الشيء نفسه عن العملات الورقية. في المقال التالي أبرز طرق الاستثمار في الذهب.. وأهم النصائح للمبتدئين 2022

ما هو الاستثمار في الذهب

إذا كنت قلقًا بشأن التضخم والمصائب الأخرى، فقد يوفر لك الذهب ملاذًا آمنًا للاستثمار. على الرغم من أنه على المدى القصير يمكن أن يكون متقلبًا مثل الأسهم، إلا أنه على المدى الطويل جدًا، حافظ الذهب على قيمته بشكل ملحوظ.

اعتمادًا على تفضيلاتك الخاصة ومدى استعدادك للمخاطرة، يمكنك اختيار الاستثمار في الذهب المادي، وأسهم الذهب، وصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، وصناديق الاستثمار المشتركة، أو عقود المضاربة الآجلة وعقود الخيارات. بغض النظر عن شكل الذهب الذي تختاره، يوصي معظم المستشارين بتخصيص ما لا يزيد عن 10% من محفظتك لها.

أي شكل من أشكال الاستثمار يحمل أخطار. الذهب لا يختلف. لكن سوق الذهب المميز لا يتسامح ويستغرق وقتًا طويلاً للتعلم. هذا يجعل صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب وصناديق الاستثمار المشتركة الخيار الأكثر أمانًا لمعظم المستثمرين الذين يتطلعون إلى إضافة بعض من استقرار الذهب والتألق إلى محافظهم الاستثمارية.

تاريخ موجز للاستثمار في الذهب

من أجل فهم الغرض من الذهب بشكل كامل، يجب على المرء أن ينظر إلى الوراء إلى بداية سوق الذهب. بدأ تاريخ الذهب في المجتمع جيدًا حتى قبل قدماء المصريين، الذين بدأوا في تشكيل المجوهرات والتحف الدينية. ومع ذلك، لم يكن ذلك حتى حوالي 560 قبل الميلاد. أن الذهب بدأ في العمل كعملة. في ذلك الوقت، أراد التجار إنشاء نموذج نقدي موحد وقابل للتحويل بسهولة من شأنه تبسيط التجارة. يبدو أن الحل هو إنشاء عملة ذهبية مختومة بختم، حيث تم قبول المجوهرات الذهبية بالفعل على نطاق واسع ومعترف بها في جميع أنحاء العالم.

بعد ظهور الذهب كنقود، استمرت أهميته في النمو في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة، مع ظهور آثار من الإمبراطوريتين اليونانية والرومانية بشكل بارز في المتاحف حول العالم، وبريطانيا العظمى عملتها القائمة على المعادن في 775. البريطانيون الجنيه الإسترليني (الذي يرمز إلى رطل من الفضة الإسترليني)، والشلن، والبنس كانت كلها تستند إلى كمية الذهب (أو الفضة) التي يمثلها. في نهاية المطاف، كان الذهب يرمز للثروة في جميع أنحاء أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، والأمريكيتين.

هل الاستثمار في الذهب مربح

في بيئة اقتصادية حديثة، العملة الورقية هي المال المفضل. وهم يؤكدون أن الفائدة الوحيدة للذهب هي حقيقة أنه مادة تستخدم في المجوهرات. على الطرف الآخر من الطيف، هناك أولئك الذين يؤكدون أن الذهب أصل له العديد من الصفات الجوهرية التي تجعله فريدًا وضروريًا للمستثمرين للاحتفاظ به في محافظهم.

المأخذ الرئيسية

غالبًا ما شجع المستثمرين على امتلاك المعدن الثمين كجزء من محفظة استثمارية متنوعة طويلة الأجل.

يُنظر إلى الذهب على أنه وسيلة للتحوط ضد التضخم ومخزن للقيمة من خلال الثراء والضيق.

ومع ذلك، فإن الاحتفاظ بالذهب يأتي مع تكاليف ومخاطر فريدة، على الرغم من أن الذهب لم يعد يدعم الدولار الأمريكي (أو العملات العالمية الأخرى في هذا الشأن)، إلا أنه لا يزال يحمل أهمية في مجتمع اليوم. لا يزال مهمًا للاقتصاد العالمي. للتحقق من صحة هذه النقطة، ليست هناك حاجة للنظر إلى أبعد من الميزانيات العمومية للبنوك المركزية والمنظمات المالية الأخرى، مثل صندوق النقد الدولي. في الوقت الحاضر، هذه المنظمات مسؤولة عن الاحتفاظ بما يقرب من خُمس المعروض العالمي من الذهب فوق الأرض. بالإضافة إلى ذلك، أضافت العديد من البنوك المركزية إلى احتياطياتها الحالية من الذهب، مما يعكس مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي طويل الأجل.

أبرز طرق الاستثمار في الذهب

أحد الاختلافات الرئيسية بين الاستثمار في الذهب منذ عدة مئات من السنين واليوم هو أن هناك العديد من خيارات الاستثمار، مثل:

  • العقود الآجلة للذهب
  • عملات ذهبية
  • شركات الذهب
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب
  • صناديق استثمار الذهب
  • سبيكة ذهب
  • مجوهرات ذهبية

هناك مزايا وعيوب لكل استثمار. إذا كنت تعارض حيازة الذهب المادي، فقد يكون شراء أسهم في شركة تعدين الذهب بديلاً أكثر أمانًا. إذا كنت تعتقد أن الذهب يمكن أن يكون رهانًا آمنًا ضد التضخم، فإن الاستثمار في العملات المعدنية أو السبائك أو المجوهرات هي مسارات يمكنك اتباعها لتحقيق الازدهار القائم على الذهب. أخيرًا، إذا كان اهتمامك الأساسي هو استخدام الرافعة المالية للربح من ارتفاع أسعار الذهب، فقد يكون سوق العقود الآجلة هو إجابتك، لكن لاحظ أن هناك قدرًا معقولاً من المخاطر المرتبطة بأي ممتلكات قائمة على الرافعة المالية.

أهم نصائح الاستثمار في الذهب للمبتدئين

  • سبيكة ذهب

عندما يفكر معظم الناس في الاستثمار في الذهب، فإن السبائك هي ما يفكرون فيه - سبائك ذهبية كبيرة ولامعة مغلقة. إذا اخترت الاستثمار في الذهب بالسبائك، فمن الجيد أيضًا أن تظل على اطلاع دائم على سعر الذهب، حتى تتمكن من اختيار الوقت المناسب للشراء - يقوم معظم التجار بتحديث أسعارهم بناءً على الأسعار الفورية الحالية.

  • مجوهرات ذهبية

يمكنك أيضًا اختيار شراء الذهب الذي يمكنك ارتداؤه - أو الذي ارتداه شخص ما من قبل، ولكنه تعرض للتلف - على شكل مجوهرات ذهبية. ومع ذلك، فإن الاستثمار في المجوهرات الذهبية يحمل العديد من المخاطر التي لا ينطوي عليها الاستثمار في الذهب الخالص.

أولاً، عليك توخي الحذر بشأن شراء المجوهرات حيث لا يتم بيع جميع المجوهرات المستعملة من قبل تجار مرموقين. لا تهمك الأصالة فحسب، بل ستهم أيضًا أي شخص تحاول إعادة بيع القطعة إليه. هذا يجعل من الضروري شراء مجوهرات استثمارية من تاجر حسن السمعة والحصول على أكبر قدر ممكن من الوثائق.

ثانيًا، ستدفع مبلغًا معينًا من الترميز بناءً على الشركة التي صممت وصنعت المجوهرات. يمكن أن يكون هذا في أي مكان من 20% إلى أكثر من ثلاثة أضعاف قيمة المعدن النفيس الخام.

ستحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بنقاوة مجوهراتك، أو ما هي النسبة المئوية للذهب. يتم احتساب نقاء الذهب على أساس عيار 24، حيث يمثل الذهب عيار 24 قيراطًا بنسبة 100%. تقلل النقاوة الأقل من قيمة ذوبان القطعة أو القيمة الخام لمكونات مجوهراتك إذا صهرت إلى ذهب خالص.

  • استثمر في الذهب عن طريق شراء الأسهم في مناجم الذهب

نظرًا لأن هذا يعني شراء أسهم شركات تعدين الذهب، يمكنك الاستثمار باستخدام حساب الوساطة الخاص بك. يمكن أن يوفر لك الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب وصناديق الاستثمار المشتركة عدم التعرض لمخاطر الذهب واستقرار طويل الأجل مع توفير سيولة أكثر من الذهب الفعلي وتنويعًا أكبر من مخزون الذهب الفردي. هناك أنواع مختلفة من صناديق الذهب. بعضها عبارة عن صناديق مؤشرات تُدار بشكل سلبي وتتتبع اتجاهات الصناعة أو سعر السبائك باستخدام العقود الآجلة.

  • استخدم العقود الآجلة والخيارات للاستثمار في الذهب

من بين جميع طرق الاستثمار في الذهب، فإن الأكثر خطورة هو تداول العقود الآجلة أو عقود الخيارات، وهو شكل من أشكال الاستثمار المضارب. العقود الآجلة والخيارات هي مشتقات، مما يعني أن قيمتها تعتمد كليًا على سعر الأصل الأساسي.

العقد الآجل هو اتفاقية لشراء أو بيع ورقة مالية بسعر محدد في تاريخ معين، بغض النظر عن ظروف السوق الحالية. وفي الوقت نفسه، فإن عقد الخيارات هو اتفاق يمنحك خيار شراء أو بيع ورقة مالية إذا وصلت إلى سعر معين في أو قبل تاريخ معين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة