تعرف على أهم مواقع قياس سرعة الموقع وطرق تحسينها

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
تعرف على أهم مواقع قياس سرعة الموقع وطرق تحسينها

كثير من مالكي مواقع الويب منشغلون جدًا بما يعتقدون أن المستخدمين يريدونه لدرجة أنهم يغفلون عن أساسيات ما يجعل استخدام الإنترنت شائعًا للغاية - السرعة، في هذا المقال سوف تتعرف على أهم مواقع قياس سرعة الموقع وطرق تحسينها

اهمية اختبار سرعة الموقع الإلكتروني

يجب أن يكون تحسين سرعة صفحة الويب أولوية قصوى لأي مالك موقع ويب، تؤثر سرعة موقعك بشكل كبير على مُحسنات محركات ومعدل الارتداد، تُحسب معدلات الارتداد على أنها عدد جلسات الصفحة الواحدة لمدة ثانية صفرية مقسومًا على العدد الإجمالي لجلسات الصفحة على موقع الويب الخاص بك. كما ترى، فإن عددًا كبيرًا من مرات الدخول إلى الصفحة التي لا تتجاوز مدتها ثانية يعني أن الأشخاص لا ينتظرون تحميل موقعك قبل مغادرته.

توفر Google أداة تسمى Page Speed ​​Insights تسمح لك بمعرفة مدى تعاملها مع سرعة تحسين صفحة موقع الويب الخاص بك. لا يهم ما قد تشير إليه الأدوات الأخرى (مثل تلك التي يوفرها مضيف الويب الخاص بك) لأن هذه النتائج هي التي تحدد كيفية احتساب Google لترتيب الصفحة لـ SEO.

العوامل التي تسبب بطء الموقع

لتحسين سرعة تحميل الصفحة بنجاح، يجب مراجعة العوامل التالية:

  • صور غير محسنة.
  • تصغير حجم الملف.
  • كفاءة مضيف الويب.
  • استخدام التطبيقات مثل الفلاش.
  • مواضيع وتصاميم معقدة للغاية.
  • الوسائط المضمنة مثل مقاطع الفيديو التي يتم سحبها من موقع آخر.
  • الاستخدام الكثيف للقطعة.

كل ما سبق يمكن أن يؤثر سلبًا على سرعة صفحتك، خاصة الوسائط المضمنة والصور غير المحسّنة. المكان الذي تستضيف فيه موقع الويب الخاص بك مهم أيضًا لأن جميع المضيفين لم يتم إنشاؤهم على قدم المساواة. يمكن أن تكلفك استضافة الويب الرخيصة المال من حيث السرعة.

أهم طرق تحسين سرعة الموقع

تحسين سرعة صفحة الجوال

نظرًا لأن العديد من الأشخاص يستخدمون هواتفهم حصريًا لتصفح الويب، فإن تحسين سرعة صفحات الجوّال مهم جدًا. تذكر، يتم اعتبار صفحات الجوال بشكل منفصل لنتائج تحسين محركات البحث. لا ترث صفحات الجوال الخاصة بموقعك ترتيب تحسين محركات البحث (SEO) للموقع الرئيسي تلقائيًا. المستخدمون الذين يبحثون على الأجهزة المحمولة يتم حساب ترتيب صفحاتهم بشكل منفصل بناءً على سرعة صفحة الجوال الخاصة بالموقع بدلاً من سرعة صفحة موقع الويب الرئيسي.

هذا يعني أن مالكي مواقع الويب بحاجة إلى إيلاء نفس القدر من الاهتمام (إن لم يكن أكثر) لسرعة موقع الجوال الخاص بهم. مع استمرار نمو استخدام البحث عبر الهاتف المحمول بمعدل أسي، يزداد أيضًا طلب المستهلك على المعلومات في غمضة عين. يطلب الباحثون إشباعًا فوريًا، ولتقديم ذلك، يجب تحسين صفحات موقع الويب للجوال الخاص بك.

هذه المتطلبات لتحسين الأجهزة المحمولة ليست جديدة. أدخلت Google عقوبات على استجابة الأجهزة المحمولة في عام 2016، ومع ذلك استمرت العديد من الشركات في تجاهل هذا العنصر الحاسم للغاية لتحسين محركات البحث. في الواقع، قد يكون تغيير موضوع أو تصميم موقع الجوال الخاص بك مجرد مفتاح لتحسين أدائه.

تحسين سرعة صفحة الموقع

يجب تطوير استراتيجية تحسين سرعة صفحة موقع الويب والالتزام بها عند إضافة صفحات إضافية إلى موقع شركتك على الويب. يجب أن تكون هناك معايير مطبقة توجه المصممين حول كيفية تحسين الصور، وقواعد استخدام الوسائط المضمنة، واستخدام الأدوات والمكونات الإضافية.

إذا كنت تستضيف موقعك الخاص، فيجب على مطوري موقع الويب الانتباه جيدًا إلى سرعة الخادم واستخدام واجهة برمجة التطبيقات والتخزين المؤقت. غالبًا ما يشار إلى هذه العوامل باسم "تحسين محركات البحث التقني" لأنها موجودة خلف الكواليس وليست جزءًا من الأجزاء الظاهرة بصريًا من موقع الويب الخاص بك.

أهم مواقع قياس سرعة الموقع

Google Page Speed ​​Insights (PSI)

توفر أداة Page Speed ​​Insights (PSI) بيانات أداء في الوقت الفعلي لصفحة ويب بغض النظر عن أصلها على أجهزة الجوال أو أجهزة سطح المكتب. إنه يدمج بيانات من تقرير تجربة مستخدم Chrome (Crux) لتوفير مقاييس تجربة المستخدم بناءً على مستخدمي Chrome في العالم الحقيقي. تحتاج فقط إلى لصق عنوان URL لموقع الويب، وتقوم الأداة بإنشاء نتيجة إجمالية للسرعة. تصنف الأداة موقع الويب على أنه سريع أو بطيء أو متوسط ​​بناءً على درجة سرعته. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر درجة التحسين التي تقيم مدى اتباع صفحة الويب لأفضل ممارسات الأداء.

GTmetrix

GTmetrix هي واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا لتحليل أداء سرعة الموقع. تستخدم الأداة Page Speed ​​Insights وYSlow لإنشاء نتائج الأداء وتقرير مفصل عن الحالة الحالية لموقعك على الويب. GTmetrix سهل الاستخدام للغاية ، ولا يتطلب سوى عنوان URL لموقع الويب الذي تريد اختباره. يمكنك أيضًا تغيير إعدادات تكوين الاختبار.

Webpage Test (WPT)

Webpage Test هي أداة مجانية ومفتوحة المصدر تستخدم لقياس وقت تحميل الصفحة. تقوم الأداة بالتقاط وعرض المقاييس المفيدة في شكل جداول ومخططات بمجرد تحميل الصفحة. تساعدك هذه المقاييس على اكتشاف تأخيرات الأداء والثغرات. يتيح لك Webpage Test أيضًا التحكم في جوانب مختلفة من التحليل، مثل المتصفح (Chrome أو Firefox) والنظام الأساسي (المحمول أو سطح المكتب) والموقع الجغرافي.

Dotcom-Monitor

يمنحك Dotcom-Monitor نظرة ثاقبة لأداء التطبيق وحالة موقع الويب الخاص بك. يتيح لك مراقبة الخوادم (HTTP / S والبريد الإلكتروني وDNS وVoIP / SIP) وتطبيقات الويب (Flash وAjax وHTML5 SOAP) وتوافر الشبكة وأدائها (SNMP وUDP وDNS وping) وسرعة تحميل صفحة موقع الويب من شبكة مراقبة عالمية. تقدم الأداة بعض الميزات الفريدة، بما في ذلك البيانات في الوقت الفعلي والتاريخية، والتنبيهات والتقارير المخصصة، واختبار الأداء.

SolarWinds Pingdom

يمكنك أيضًا التحقق من أداة اختبار سرعة موقع الويب SolarWinds® Pingdom®، وهو برنامج اختبار مجاني على موقع الويب. Pingdom هو حل قوي لمراقبة مواقع الويب مصمم لمساعدتك في تحليل كل عنصر من عناصر صفحة الويب الخاصة بك. يساعدك Pingdom على فهم الاختناقات في سرعة الصفحة مثل البرمجة النصية الضعيفة وملفات الوسائط الكبيرة واستعلامات قاعدة البيانات الخلفية التي تحتاج إلى التحسين.

اختبار تحسين سرعة الصفحة

إن اختبار تحسين سرعة الصفحة الوحيد الذي يجب أن تهتم به هو اختبار Page Speed ​​Insights من Google. تريد أن تظهر جميع صفحاتك باللون الأخضر في هذا الاختبار. الخبر السار هو أن Google ستخبرك بسبب عدم أداء صفحاتك بشكل جيد في هذا الاختبار، لكنها لا تقدم سوى القليل من حيث شرح كيفية إصلاحها.

يتمثل الهدف النهائي لـ Google في إنشاء أفضل تجربة مستخدم ممكنة للباحثين. هذا يعني تقديم معلومات ذات صلة وحديثة. ومع ذلك، يعرف عملاق التكنولوجيا أيضًا أنه من غير المرجح أن يستمر المستخدمون في انتظار تحميل الصفحة. يمكن أن يكون الحصول على شيء ما أو أي شيء يتم تحميله للمستخدم ليبدأ في النظر إليه بينما يمكن أن يكون تحميل بقية الصفحة مفتاحًا لذلك.

واخيراً

فكر في عادات التصفح الخاصة بك. إذا كنت لا تنتظر حتى يتم تحميل الصفحة، فلماذا تتوقع أن يقوم عملاؤك بذلك؟ لم يفعلوا ذلك أيضًا. لهذا السبب من الضروري أن تفهم أن كل عميل يرتد من موقعك من المحتمل أن يكون عملية بيع خاسرة.