أهم طرق تخفيض مستوى ضغط الدم

طبيبة توضح أهم طرق تخفيض مستوى ضغط الدم

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
أهم طرق تخفيض مستوى ضغط الدم

أوضحت تقارير طبية أن ارتفاع مستوى ضغط الدم، من الممكن أن يؤدي إلى حالات صحية خطيرة، مثل احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، وكذلك تلف الكلى والعيون.

طبيبة توضح أهم طرق تخفيض مستوى ضغط الدم

وقالت التقارير نقلاً عن الطبيبة الروسية يكاتيرينا ديميانوفسكايا، أخصائية طب الأعصاب، إن ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني، يتم تشخيصه غالباً عندما يرتفع ضغط الدم الانقباضي إلى 140 ملم زئبق وأعلى، وضغط الدم الانبساطي إلى 90 ملم زئبق وأعلى.

وفي هذه الحالة، يكون ضغط الدم المثالي هو 120/80 ملم زئبق، والطبيعي 120- 129 و80- 84 ملم زئبق، والطبيعي المرتفع 130-139 و85- 89 ملم زئبق.

وأشارت الأخصائية الروسية إلى أنه عند ارتفاع مستوى ضغط الدم، فينبغي في هذه الحالة أن يتم قياسه بصورة منتظمة، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تخفيضه، بما في ذلك التحكم في وزن الجسم لمنع زيادة الوزن.

ونصحت بضرورة التقليل من استهلاك الملح إلى 5 غرامات في اليوم، والتقليل كذلك من تناول اللحم وشرب الكحول، لافتة إلى أن النظام الغذائي ينبغي أن يحتوي على نسبة عالية من الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان القليلة الدسم.

وأشارت يكاتيرينا ديميانوفسكايا إلى أن علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم بالأدوية، يبدأ عندما يرتفع الضغط العلوي إلى 140- 159 ملم زئبق، والسفلي إلى 90- 99 ملم زئبق.

وأضافت أنه يتم اختيار أدوية خفض مستوى ارتفاع ضغط الدم لكل مريض على حدة، وفقاً لحالته الصحية، مشددة على أنه لا ينصح بتناول هذه الأدوية إلا باستشارة الطبيب، لأنها قد يكون لها مخاطر كبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة