كيفية الاقلاع عن التدخين.. 9 أسرار تُنقذك بسرعة

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
كيفية الاقلاع عن التدخين.. 9 أسرار تُنقذك سريعًا

إذا كنت تريد الانتقال من استنشاق الهواء السام إلى رئتين صحيتين في وقت قليل سيكون عليك أن تتعلم عن كيفية الاقلاع عن التدخين فهو من أكثر العادات المدمرة للصحة والتي تقيدك وكأنك أسيرا لديها، لذلك أسعى للحصول على رحلة آمنة خالية من الأمراض وبأعراض انسحاب قليلة لتقل وداعا للتدخين وإلى الأبد.

كيفية الاقلاع عن التدخين.. 9 أسرار تُنقذك بسرعة

كيف تقلع عن التدخين بسهولة ولا تعود له أبدا؟

ينوي الكثير من المدخنين الإقلاع عن تلك العادة التي تقضي على صحتهم يوما بعد يوم، والنتيجة أن البعض يصمد والبعض الآخر لا يستطيع، لذلك إليك أهم ما يجب أن تفعله للحصول على برنامج إقلاع لا عودة فيه.

ضع موعدا للتخلص من التدخين

تعتبر عملية تحديد وقت محدد للإقلاع عن التدخين بمثابة خطة جيدة للتأكيد على نيتك في التخلص منه، والاستعداد قبل وصولك إلى هذا اليوم من خلال التهيئة النفسية وتوفير السبل الأخرى المساعدة على الإقلاع إلى جانب العزيمة.

يجب أن يكون أصدقاؤك وعائلتك على علم بما ستقوم به من خطوات لمساعدتك من حيث الدعم الإيجابي والتعاون وإبعاد ما قد يعرضك لانتكاسة عنك.

التزم بما خططت له وضع بعض المكافآت لدعمك في طريق تعافيك.

تخلص من السجائر ومشتقاتها

قم بحملة تنظيف شاملة للمنزل كله للتخلص من السجائر والتبغ ومكوناته، بالإضافة إلى ضرورة تهوية المنزل والتخلص من رائحة الدخان المتراكمة.

استبدل مكانك في المنزل الذي تعتاد التأمل فيه مع التدخين واصنع ركنا بديلا بأشياء بديلة.

استعد للأعراض الانسحابية

لا تغتر بنفسك ولا تسمع لمن يخبرنك بعدم وجود أعراض انسحابية للتدخين فأي عادة يكون لها أعراض انسحابية لذلك توقع حدوثها ومنها القلق والتوتر، ويمكنك التعامل معها من خلال التالي:

أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين تكون في البداية لذلك استخدام الأدوية البديلة والتي منها ملصقات النيكوتين أو علكة النيكوتين ويجب استخدامهم في أضيق الحدود.

قد يصف لك الطبيب مضادات الاكتئاب أو القلق للتخلص من الأعراض التي تعاني منها.

الانضمام إلى مجموعات الإقلاع عن التدخين  التي تستخدم للدعم والحث على الاستمرار.

تجاوز اختبار المقاومة

لن يكون الأمر سهلا لذلك عليك المقاومة وعدم الفشل أمام أول اختبار تقابله، وذلك إذا ما واجهت رغبة في التدخين.

تعلم تمارين الاسترخاء للتخلص من التوتر والقلق والتنفس العميق، ويمكنك ممارسة المشي لبعض الوقت.

اطلب المساعدة

هناك الكثير ممن يمتلكون نصائح ستساعدك على تخطي ما تمر به فتحدث مع شخص موثوق به أو تحاور مع طبيبك النفسي لمساعدتك بالقدر الكافي.

ابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون السخرية منك أو من قرارك.

النوم

يقترن النوم بالتوتر بشكل كبير حيث إن قلة النوم تعني توترا أكبر، لذلك حافظ على عدد ساعات النوم التي يجب أن تنامها يوميا، وتجنب السهر تماما لأنه أكبر صديق للمدخن.

شرب المياه

يجب أن تحافظ على شرب كمية وفيرة من الماء، وذلك بسبب مساعدته لك في التخلص من أي سموم متراكمة من التبغ داخل الرئتين.

يستهدف الماء منعك من التدخين ويجعلك لا ترغب في ذلك، كما أنه يفيد في تخطي الأعراض الانسحابية مثل الغضب والتوتر.

ممارسة الرياضة

تحتاج تلك المرحلة إلى صحة قلبك ورئتيك لتجاوز ما مرا به بسبب التدخين، ولا شيء أفضل من التمارين الرياضية حتى تساعدك على تجاوز هذه المرحلة.

ترفع الرياضة من مستوى هرمونات السعادة في الجسم، وتحسن حالتك في مواجهة التوتر والغضب.

الطعام الصحي

تحسين الجسم بشكل عام بفضل الطعام الصحي يساعدك خلال التجربة، كما أن بعض الأعراض تحتاج إلى عناصر غذائية محددة للمساعدة على تجاوزها.

يمكن أن تعمل الوجبات  كعامل مساعد لسد الفجوة التي يتركها التدخين دون زيادة في الوزن.

شاهد أيضاً:

هذه أشهر أنواع السيجار في العالم.. أغلاها السيجار الكوبي

ما العلاقة بين السجائر الإلكترونية وداء السكري؟

هل ترك التدخين فجأة أفضل أم تدريج؟

لن نتمكن من منحك إجابة قاطعة لسؤالك هذا، وذلك لأن الأمر له مميزات وعيوب وفقا لما يراه المدخن نفسه والبيئة المحيطة به.

مميزات الإقلاع المفاجئ عن التدخين

يساعد المدخن على عدم التعرض للانسحاب البطيء وأعراضه، وربما يكون ميزة للأشخاص الذين لا يطيقون الانتظار ولا يريدون التدرج في تعاملاتهم.

فرصة نجاح المقاطع بشكل مفاجئ أكبر ممن يقرر الأمر تدريجيا.

عيوب ترك التدخين فجأة

يجد المدخن الذي يقلع عن التدخين فجأة نفسه أمام تحد كبير وربما لا يصمد أمامه كثيرا، كما أن الأمر قد يتحول إلى الأسوأ بسبب انتكاسة المدخن الذي سرعان ما يعود إلى ما كان عليه بل ويفرط في تدخين السجائر.

ما هي المشروبات التي تساعد على الاقلاع عن التدخين؟

هناك الكثير من المشروبات التي ستساعدك على التخلص من آثار التبغ من داخلك، وجميعها تمد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة التعافي.

مشروبات تساعد على ترك التدخين

الشاي الأخضر

لا يستخدم هذا المشروب في التخلص من الوزن الزائد فقط، لكنه يحتوي على ما هو أهم من ذلك بكثير وهو مضادات الأكسدة التي تبحث عن الأضرار التي خلفها النيكوتين بجسدك لتقضي عليها بالكامل.

يعتبر من المشروبات المهدئة للحالة المزاجية مع منحك الكثير من الهرمونات المسؤولة عن حالة الفرح لدعمك وبقوة.

الجريب فروت

ستحتاج خلال هذه الفترة الحصول على فيتامينات كثيرة لدعم جهاز المناعة الخاص بك وعلى رأسها فيتامين c الذي يمنح جسمك الكثير من المقاومة مقابل إقبالك على التدخين، ومن قدراته الحصول العمل على تصفية الجسم من السموم.

الزنجبيل

يعتبر من أكثر المشروبات إفادة خلال مرحلة انسحاب النيكوتين من جسدك وذلك لاحتوائه على مواد تقلل من إحساسك الدائم بالرغبة في التقيؤ.

يحسن حالتك النفسية ويجعلك أكثر نشاطا.

الحليب

إلى جانب الكثير من فوائده التي لا تنتهي يجب على المرء تناول كوب من الحليب يوميا خلال فترة انسحاب النيكوتين من الجسد لتقليل التوتر وتفادي القلق والأرق.

شاي الجنسنج

من أشهر المشروبات التي توفر لجسدك حارسا على الدوبامين لمنعه من أن يكون متطلبا، وبذلك تقل حاجتك للتدخين، يمكن العثور على الشاي في الكثير من الأماكن ويُشرب مرة واحدة فقط.

العصير الأخضر

اتجه لاستغلال الخضراوات وتحويلها إلى عصائر لتزويدك بالماغنسيوم، مع الكثير من الاستمتاع بمزيج من الفيتامينات التي ستقوي جسدك خلال هذه المرحلة.

مشروبات ابتعد عنها عند ترك التدخين

الكافيين

عليك الابتعاد على الفور عن الكافيين لأنه لن يساعدك في رحلتك، بل على العكس سيحفزك على التدخين بشكل أوسع.

يجب كذلك أن تستبدل القهوة والشاي بمشروبات مفيدة وذلك لأنهما مقترنان بالتدخين لدى الكثيرين.

الكحوليات

تعتبر الكحوليات من أكثر المشروبات المضرة بجانب التدخين فتعمل على إنهاك الكبد، وتنشط عمل النيكوتين في الجسم بدلا من العمل على التخلص منه.

يفقدك الكحول السيطرة على قراراتك فيجعلك ذلك تتراجع عن قرارك.

ما هو البديل عن التدخين؟

تستخدم بدائل التدخين للحفاظ على عزيمة المدخن نحو الإقلاع، فقد يكون المدخن على عادته تلك منذ عشرات السنين وفي هذه الحالة لن يفيده الانقطاع المفاجئ عن التدخين بل قد يصيبه بالانتكاسات، لذلك إليك أهم البدائل التي يصرف بعضها عن طريق الأطباء للعلاج بمعوضات النيكوتين

السجائر الإلكترونية

يلجأ البعض للتدخين عن طريق السجائر الإلكترونية للتخلص من تدخين التبغ، وتعتبر العملية المستخدمة في استخدام التبغ هنا معتمدة كليا على التسخين لا الحرق.

لم تؤكد الأبحاث أن ضرر تلك السجائر أقل من التدخين بالطريقة المعتادة، بل لها عدد من الأضرار أيضا.

علكة النيكوتين

إذا كنت تبحث عن شيء سريع المفعول يمكنك الاستناد على تلك العلكة التي تستخدم مثل العلكة المعتاد مضغها، لكنها تحتوي على نسب متفاوتة من النيكوتين.

يمكنك التوجه إلى الصيدلية وطلبها دون الحاجة إلى الحصول على موافقة طبية، ويجب أن تعلم أن طعمها لاذع وقد تشعر بشكل بسيطة.

يجب أن تترك ما بين اللثة والوجنتين من الداخل لامتصاص النيكوتين، وكرر الأمر من مضغ ووضع وهكذا، حتى ينفذ النيكوتين المصاحب لها.

لا يجب أن تستخدم لأكثر من 12 مرة يوميا ولمدة لا تزيد عن نصف الساعة للمرة، ولا ييتم مصاحبتها بطعام أو شراب أو تناول أي شيء قبل العملية بربع ساعة.

تمتد فترة استخدام هذا البديل إلى ثلاثة أشهر.

بخاخات النيكوتين الأنفية

تعتمد هذه الطريقة على استنشاق بعض من النيكوتين وجعله يصل إلى مجرى الدم للحصول على تأثير شبيه بتأثير التبغ.

إذا كنت تريد العثور على طريقة ترك التدخين في خمس أيام لن تكون هذه الطريقة مناسبة لك تماما، فقد يطلب الطبيب منك تكرار استخدام البخاخات يوميا بمعدل كل 60 دقيقة، ولمدة 6 أشهر على الأقل.

تتحكم البخاخات في الأعراض الانسحابية للنيكوتين من الجسم وهو ما يجعلها من الطرق المفضلة لدى المدخنين بشراهة.

جهاز الاستنشاق

لا توجد وصفة لكره التدخين لكن تشبه تلك الأجهزة التبغ المُدخن بشكل كبير، لكنه لا يُصرف إلا عن طريق الطبيب الخاص بك، ويمكنك استخدام عبوات الاستنشاق بداية من أربع عبوات وحتى 19 عبوة في اليوم الواحد.

يتم سحب الجرعات تدريجيا من جسدك لتفادي أي أعراض ضارة، ولا تقم  بلمس السائل قبل استنشاقه حتى لا تضر جلدك، بالمادة الموجودة.

أقراص الاستحلاب

تحتوي تلك الأقراص على عكس الأقراص المعتادة لعلاج آلام الحلق على النيكوتين بنسب متفاوتة قد تصل إلى 5 ملليجرام.

لا يمكنك تكسيرها أو ابتلاعها على الفور لأن فترة استخدامها تمتد ما بين ثلث إلى نصف الساعة، وهذه المدة تعمل جيدا على جعل النيكوتين يُمتص بالكامل من خلال جوانب الفم.

يمكنك استخدام الأقراص كل أربع ساعات لمدة شهرين ويجب مراجعة الطبيب للتأكد من موافقته على نوع الأقراص ومطابقتها لحالتك.

لا يجب أن تزيد عدد الأقراص المستخدمة طوال اليوم عن 21 قرصا.

لصقات النيكوتين

تعتبر اللاصقات من أشهر أنواع البدائل التي تستخدم لحل مشكلة التدخين، فهي ذات مفعول طويل وقد تستخدم لفترات طويلة، حيث تعمل على منح الجسم القليل من النيكوتين بدون أضرار التبغ الأخرى، لكن يجب استشارة الطبيب عند البدء في استخدامها وهذا للحصول على الجرعات التي تناسبك وفقا لعدد السجائر التي كنت تستخدمها في السابق.

يبدأ تركيز اللاصقات من 16 ساعة حتى يوم كامل، وتصل نسبة النيكوتين بها إلى أقل من 20 جراما، وعادة ما تُصرف في بدايات العلاج لمدة شهر متواصل.

تعتبر أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة ولكن لا يمكنك تكرار وضع أكثر من واحدة في اليوم الواحد، ولا تضعها على أماكن مشعرة حتى لا تضايقك عند نزعها، وتحت إشراف الطبيب لن تزيد مدة استخدامها عن 150 يوما.

قد تتسبب السبل التي ذكرناها كبدائل للتدخين في بعض الأعراض الجانبية للمستخدم مثل أوجاع بالمعدة وسيلان الفم أو الكحة والصداع والغضب السريع، والعطس أو الحكة بالحلق والأنف، وإذا زادت الأعراض سيكون عليك استشارة الطبيب بعد التوقف عن تناول البديل.

متى تنتهي أعراض الإقلاع عن التدخين

لا يمكننا منحك مدة محددة للإقلاع عن التدخين لأن ذلك يعتمد على مدة التدخين وكميته ومثابرتك في تريك طرق تلك العادة الكريهة، لكن عادة ما تنتهي الأعراض الصعبة بعد شهر ونصف من ترك التدخين كليا، وهي مدة قليلة مقابل ما ستحصل عليه من صحة وسعادة بعد ذلك.

كيفية الإقلاع عن التدخين من أكثر الأسئلة التي يبحث الكثيرين عن إجابة لها، لكنه ليس أمرا مستحيلا بل يمكنك التغلب على هذه العادة المدمرة في بضعة أشهر واستعادة صحة قلبك ورئتيك وإذا لم تكن تعرف من أين تبدأ سيكون عليك الحصول على المساعدة من أحد الأطباء المختصين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة