دراسة: الإقلاع عن التدخين يساعد في تحسن الصحة النفسية

علماء يدرسون تأثير الإقلاع عن التدخين على الصحة النفسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
دراسة: الإقلاع عن التدخين يساعد في تحسن الصحة النفسية

كشفت دراسة طبية جديدة أجراها مجموعة من العلماء في جامعة أكسفورد، أن الإقلاع عن التدخين من الممكن أن يساعد في تحسن الصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية.

علماء يدرسون تأثير الإقلاع عن التدخين على الصحة النفسية

وذكرت تقارير طبية أنه خلال هذه الدراسة، قام العلماء باستخدام بيانات تجربة سريرية عشوائية لتقييم آثار التدخين الضارة خلال الفترة ما بين عامي 2011- 2015، والتي شملت 4260 مشاركاً، كان نصفهم تقريباً يعانون من مشكلات عقلية.

وقام العلماء بدراسة تأثير الامتناع عن التدخين خلال فترة تتراوح ما بين 9- 24 أسبوعاً، وقاموا أيضاً بقياس مستوى مؤشر القلق والاكتئاب باستخدام مقياس التصنيف السريري من 0- 21، كما أجاب المشاركون على أسئلة حول الصحة النفسية قبل وبعد الإقلاع عن التدخين.

وأشارت التقارير إلى أن المتوسط الأولي بين المشاركين، كان يعادل 4.25 للقلق، و2.44 للاكتئاب، لافتة إلى أنه بعد مضي 24 أسبوعاً على الإقلاع عن التدخين، أظهر المرضى تحسناً ملحوظاً في الأعراض.

ونوهت الدراسة إلى أنه بعد تعديل البيانات الديموغرافية والمتغيرات الأساسية، وجدت أن الإقلاع عن التدخين قد أدى إلى انخفاض في كل من القلق (ناقص 0.4 نقطة)، والاكتئاب (ناقص 0.47)، وذلك مقارنة بالمجموعة التي استمرت في التدخين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة