الخرائط الذهنية.. دليلك للأسلوب الأنسب في التعليم

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022
الخرائط الذهنية.. دليلك للأسلوب الأنسب في التعليم

اكتشف كيف يمكنك استخدام طريقة رسم الخرائط الذهنية كطالب لتعلم وإنتاجية أفضل. في المقال التالي الخرائط الذهنية.. دليلك للأسلوب الأنسب في التعليم

ما هي الخريطة الذهنية؟

الخريطة الذهنية هي طريقة سهلة لتبادل الأفكار بشكل عضوي دون القلق بشأن النظام والبنية. يسمح لك بهيكلة أفكارك بصريًا للمساعدة في التحليل والاستدعاء.

الخريطة الذهنية هي رسم تخطيطي لتمثيل المهام، أو الكلمات، أو المفاهيم، أو العناصر المرتبطة والمرتبة حول مفهوم مركزي أو موضوع باستخدام تخطيط رسومي غير خطي يسمح للمستخدم ببناء إطار عمل بديهي حول مفهوم مركزي. يمكن للخريطة الذهنية أن تحول قائمة طويلة من المعلومات الرتيبة إلى رسم بياني ملون يسهل تذكره ومنظم للغاية يعمل بما يتماشى مع طريقة عقلك الطبيعية في القيام بالأشياء.

أنواع الخرائط الذهنية

هناك خمسة أنواع من الخرائط الذهنية. تعد الخرائط الذهنية البسيطة والعشوائية مفيدة للعصف الذهني الحر بين أي فريق.

1. خريطة ذهنية بسيطة

الخريطة الذهنية هي رسم تخطيطي مرئي على شكل شجرة أو عنكبوت، حيث تشع الفئات الرئيسية من عقدة مركزية، والفئات الأقل هي الفروع الفرعية للعقد الأكبر.

2. خريطة المفاهيم

خريطة المفاهيم هي رسم بياني يستخدم لتوضيح العلاقات بين المفاهيم بشكل مرئي في جلسة العصف الذهني. المفهوم هو إطار فكري محدد من خلال "سؤال تركيز" صريح. تمثل المفاهيم المعينة بنية هرمية تسمح لك بفهم المسألة بشكل أكبر وبناء حجج أقوى.

تختلف خريطة المفاهيم عن الخريطة الذهنية في التخطيط. عادةً ما يتبع هيكلًا هرميًا ويظهر علاقات متبادلة أكثر تعقيدًا بين المفاهيم (يمكن أن يرتبط المفهوم بأكثر من مجرد العقدة الأم).

3. كلمات عشوائية

الكلمات العشوائية هي تقنية عصف ذهني تشجع خيالك على إنشاء وجهات نظر مختلفة وزوايا جديدة حول الفكرة أو المشكلة التي تواجهها. من خلال تحليل بيئتك، تتوصل إلى أفكار جديدة يمكن أن تساعدك في حل المشكلة.

4. مخطط انسيابي

المخطط الانسيابي عبارة عن خوارزمية خطوة بخطوة أو سير عمل أو عملية يتم تصورها بأشكال من أنواع مختلفة ومرتبة بأسهم.

5. خريطة الحوار

رسم خرائط الحوار هو أسلوب تسهيل بواسطة جيف كونكلين. تعزز الخريطة الفهم المشترك لمشكلة شريرة، حيث توجد التعقيدات الاجتماعية والتقنية.

الخرائط الذهنية في التعليم

1. إدارة الوقت

إدارة الوقت هي مهارة حياتية أساسية يتم ممارستها بشكل أفضل من مرحلة مبكرة من الحياة. يجب أن تركز على تعلم إدارة الوقت من الحياة الطلابية. باستخدام الخريطة الذهنية، يمكنك جدولة وقت لكل مهمة والبدء في الالتزام بالمواعيد.

قسّم وقتك الإجمالي إلى أقسام رئيسية للدراسة، والنوم، والرعاية الذاتية، والترفيه. حدد مقدار الوقت الذي تريد أن تقضيه في كل مهمة من هذه المهام واتبعها وفقًا لذلك. يمكنك أيضًا إنشاء خرائط ذهنية منفصلة لإدارة الوقت لأيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع.

2. تعلم لغة

قد يكون تعلم لغة جديدة أمرًا صعبًا حيث يتعين على الطالب المرور عبر العديد من التطبيقات النظرية والعملية. قد تعمل الخريطة الذهنية كشريك تعلم إذا كان بإمكانك استخدامها بشكل صحيح.

استخدمه لتلخيص القواعد النحوية الهامة للغة التي تحتاج إلى تعلمها أولاً. مع كل قاعدة، يمكنك إضافة بعض الأمثلة التي يسهل تذكرها. يمكنك أيضًا استخدامه لتعلم قواعد الإملاء والنطق.

3. تخطيط الدورات الفصلية

خريطة ذهنية مرئية لتخطيط دورات الفصل الدراسي

هل تؤثر الدورات كثيرة جدًا في الفصل الدراسي عليك؟ يمكنك استخدام الخريطة الذهنية لتصنيف جميع الدورات والفصول والموضوعات بشكل متسق. من الممكن أيضًا تتبع عدد المحاضرات لكل دورة. يمكنك استخدامه لتنظيم محاضراتك الصفية.

يعد تخطيط العقل مفيدًا أيضًا لإدارة مواد القراءة والواجبات في مكان واحد. يمكنك دائمًا استخدام الألوان لتمييز الدروس والواجبات المكتملة.

4. تدوين الملاحظات أثناء المحاضرات

إذا كان خط يدك بطيئًا، فقد تفوتك بعض النقاط أثناء تدوين الملاحظات. قد تجد صعوبة أيضًا في تنظيم جميع الملاحظات حول موضوع ما. في هذه الحالات، يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من الخريطة الذهنية لتدوين جميع النقاط الرئيسية.

قم بفرز البيانات بشكل متماسك حول النقطة المحورية. عند إنشاء خريطة ذهنية لمحاضرة، سيكون من السهل أيضًا فك تشفير الملاحظات لصديق.

5. حفظ النظريات المعقدة

هل غالبا ما تجد صعوبة في تذكر النظريات المعقدة؟ حسنًا، لست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة. أثناء القراءة عن مفهوم ما، قسّمه إلى نقاط صغيرة وقسم الأفكار إلى مواضيع وموضوعات فرعية قبل وضعها في خريطة ذهنية.

يمكنك أيضًا ربط موضوعات أو نظريات معينة بشيء مرتبط برسم الخرائط الذهنية. بمجرد إنشاء الاتصال بشكل صحيح، ستتمكن من فهمها وتذكرها.

أمثلة على الخرائط الذهنية

1. الخريطة الذهنية لخطة الفصل الدراسي

قد يكون من الصعب تتبع جميع فصولك الدراسية باستخدام مخطط ورقي. من خلال إنشاء خريطة ذهنية لخطة الفصل الدراسي، تكون نظرة عامة على الفصل الدراسي في متناول يدك - جميع الفصول الدراسية والواجبات ومواد القراءة وتواريخ الامتحانات والمزيد في موقع مركزي واحد.

اربط أي أوراق عمل أو مستندات Google أو مناهج إلكترونية تتلقاها من معلميك في الخريطة الذهنية لخطة الفصل الدراسي للرجوع إليها طوال الفصل الدراسي. على غرار الخريطة الذهنية للواجب المنزلي، يمكنك أيضًا تعيين مواعيد نهائية وإلغاء تحديد أي مهام عند إكمالها.

2. الخريطة الذهنية للكتابة الإبداعية

هل لديك مهمة قصة قصيرة ولا تعرف من أين تبدأ؟ تعد الخريطة الذهنية طريقة رائعة لتبادل الأفكار وتحديد القصة التي تريد سردها. حدد المكان والشخصيات وقوس القصة. أضف صورًا أو رسومات لتصور الشخصيات أو إعداد القصة.

يمكنك الرجوع إلى خريطتك الذهنية أثناء الكتابة حتى يكون عقلك حراً في الإبداع، وليس التعثر في محاولة تذكر كل هذه التفاصيل. يشعر بالضيق؟ هذه الخريطة الذهنية العامة هي مثال رائع على تحديد كل ما تحتاجه لقصتك.

3. خريطة ذهنية لتقرير المختبر

إذا كنت مهتمًا بالفن أكثر من اهتمامك بالعلم، فيمكنك إشعال إبداعك من خلال عرض النتائج التي توصلت إليها في خريطة ذهنية.

4. الخريطة الذهنية النحوية

إذا كنت تحاول تعلم لغة جديدة أو مجرد حفظ القواعد الأساسية والقواعد الميكانيكية للغتك الأم، يمكن أن تساعدك الخريطة الذهنية لقواعد اللغة. تحديد القاعدة النحوية واستخداماتها المختلفة كفروع. أضف أمثلة لمساعدتك على تذكر تلك القواعد عند التحدث أو الكتابة. ستتمكن من التعرف عليها بسهولة أكبر أثناء القراءة والاستماع أيضًا - ستساعدك الخرائط الذهنية فقط في الطريق لتعلم لغة جديدة.

5. خريطة ذهنية لأفكار الأعمال

هل أنت متجه إلى مجلس الإدارة؟ سواء كانت مهمة صفية أو نشاطاً جانبياً، تعد الخريطة الذهنية طريقة رائعة لطرح الأفكار التجارية - سواء بمفردها أو كمجموعة. يمكنك تطوير أفكار للمنتجات التي يمكنك بيعها، ومعرفة من سيشتريها وتحديد كيفية تسويق هذه المنتجات. بمجرد تحديد فكرة عملك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة