لماذا يجب تناول الأدوية مع الماء فقط؟

تقارير طبية تحذر من تناول الأدوية مع المشروبات المختلفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
لماذا يجب تناول الأدوية مع الماء فقط؟

يقوم بعض الأشخاص بتناول الأدوية مع مشروبات مختلفة، دون أن يدكوا مدى خطورة هذا الأمر على صحتهم، بينما الخيار الأكثر أماناً هو الماء.

تقارير طبية تحذر من تناول الأدوية مع المشروبات المختلفة

وفي هذا الشأن، شددت تقارير طبية على أهمية تناول الأدوية مع الماء فقط، مبينة أن هذا الأمر يعود لعدة أسباب تتعلق بتفاعل الأدوية مع المشروبات الأخرى، وتأثيرها على فعاليتها.

وأشارت إلى أن تناول الأدوية مع مشروبات أخرى، قد يؤدي إلى تقليل أو زيادة تأثير الدواء، لافتة إلى أن هذا ينعكس سلباً على الصحة في كلتا الحالتين.

وأوضحت التقارير أنه على سبيل المثال، فإن الشاي والقهوة يحتويان على مواد مثل الكافيين والتانين، التي قد تتفاعل مع بعض مكونات الأدوية، وتشكل مواداً غير قابلة للذوبان، مما يجعل جسم الإنسان غير قادر على امتصاص الدواء بشكل صحيح.

وحذرت أيضاً من تناول عصير الغريب فروت مع بعض الأدوية، حيث يؤثر على تأثيرها بشكل سلبي، مشيرة إلى أن عصير الأناناس والعنب، يمكن أن يزيدا من ضغط الدم عند تناول بعض المنشطات النفسية.

ونوهت التقارير أيضاً إلى عدم توافق الحليب مع بعض الأدوية، حيث يعود ذلك إلى قدرة الحليب على منع امتصاص الأدوية، مثل المضادات الحيوية وبعض الأدوية المضادة للالتهابات.

كما أكدت على أنه لا ينصح أبداً بتناول الأدوية مع الكحول، حيث يمكن أن يؤثر تداخلهما سلباً على فعالية العلاج وصحة المرء.

وأضافت التقارير أن ما سبق يلقي الضوء على أهمية تناول الأدوية بحذر وبماء فقط، لضمان استفادة كاملة من فعاليتها، ولتجنب أي تداخلات غير مرغوب فيها، قد تؤثر على الصحة بشكل سلبي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة