لهذه الأسباب عليك أن تتحول لقراءة الكتب الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2016
لهذه الأسباب عليك أن تتحول لقراءة الكتب الإلكترونية

للكتب الورقية سحرها الخاص، لا شك في ذلك. ولاقتناء المكتبات الثرية بالكتب الورقية رونقاً مميزاً يشعر به فقط من دأبوا على شراء الكتب الورقية والاحتفاظ بها. ولكن ضرورة التطور تحتم في بعض الأحيان أن نتخلى عمّا نحب من أجل ماهو أكثر عملية وسهولة وفائدة، أي نتخلى عن الكتب الورقية لصالح الكتب الإلكترونية.

ويتجه العالم أجمع حالياً نحو الرقمنة بصورة عامة، حيث توارت الصحف المطبوعة في أغلب دور النشر والمؤسسات الصحفية في العالم لتتخذ المواقع الإلكترونية المكانة الأهم والأبرز حالياً، كما ازدادت في الفترة الأخيرة التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يمكن من خلالها شراء وتحميل الكتب الإلكترونية.

وقبل أن نخوض في الأسباب التي تدفعنا حالياً للتحول للكتب الإلكترونية، علينا أن فرد المساحة للسبب الأهم في هذا التوجه، ألا وهو الحفاظ على البيئة، حيث تستهلك صناعة الورق اقتلاع آلاف الأشجار مما يؤثر بالسلب على البيئة بالتالي على طبيعة حياتنا على كوكب الأرض.

والآن نستعرض معاً أهم الأسباب الدافعة للتحول لقراءة الكتب الإلكترونية كبديلاً عن الكتب الورقية.

1- الكم والتنوع.

تتميز الكتب الإلكترونية بكم هائل من العناوين المتنوعة في كافة المجالات والاهتمامات، فلم يعد هناك كتاب مطبوع غير متوفر منه نسخة إلكترونية.

2- رخيصة الثمن ومجانية في بعض الأحيان.

توفر العديد من المواقع والتطبيقات إمكانية تحميل الكتب الإلكترونية المجانية، وحتى الكتب المدفوعة فهي أرخص بكثير من الكتب المطبوعة.

3- لم يعد هناك كتب ممنوعة.

ساهمت الكتب الإلكترونية في تحقيق النشر الأمثل والأعم للمعرفة في كافة أنحاء وأرجاء الكرة الأرضية، فلم يعد هناك ما يسمى كتاب ممنوع أو توقفت طباعته.

4- مكتبات كاملة في قبضة يدك.

تخيل المساحة التي يمكن أن يشغلها ألف كتاب مطبوع، والمساحة التي ستشغلها آلاف الكتب الإلكترونية على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو قارئ الكتب الإلكترونية.

5- التصنيف وسهولة البحث.

كونها كتب إلكترونية فهي تخضع للوسائل التقنية الحديثة المعروفة، وأهمها هي الفهرسة والتصنيف الدقيق الذي يسهل عملية الوصول لما تريد من بين آلاف الكتب والمراجع باستخدام الكلمة الصحيحة والضغط على زر البحث.

6- الكتب الإلكترونية لا تفسد.

كم مرة عانيت من اهتراء أحد الكتب العزيزة عليك، كثير من المرات بكل تأكيد، ولكن عليك أن تدرك أنك لن تمر بهذه التجربة السيئة مع الكتب الإلكترونية.

7- لا إعارة ولا استعارة بعد اليوم.

كثيراً ما نعير كتب هامة ولا نستعيدها أبداً، وهو ما لن يحدث مع الكتب الإلكترونية على الإطلاق.

8- اقرأ في كل وقت وأي مكان.

مع قارئ الكتب الإلكترونية ستحتفظ بمكتبتك كاملة بين يديك، فستتمكن من قراءتها في أي وقت وفي كل مكان.