ما الأمراض المرتبطة بجفاف الفم

طبيب يوضح أسباب جفاف الفم والأمراض المرتبطة به

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
ما الأمراض المرتبطة بجفاف الفم

يعاني الكثير من الناس من جفاف الفم الشديد أو المتكرر، والذي يعتبر حالة طبية مزعجة قد تكون ناجمة عن الإصابة بمرض ما أو التعرض لتأثيرات خارجية معينة.

طبيب يوضح أسباب جفاف الفم والأمراض المرتبطة به

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، فإن الكثيرين يهملون جفاف الفم، على الرغم من الإزعاج الذي يسببه، خاصة عندما يتزامن مع بعض الأعراض المؤلمة، دون أن يدركوا أن هذا قد يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

وتابع قائلاً إن الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة جفاف الفم، خاصة هؤلاء الذين يواجهون مشاكل مع البلعوم الأنفي، وهو ما يضطرهم أن يقوموا بالتنفس عبر الفم أثناء نومهم.

وأردف الطبيب الروسي بقوله، إن هؤلاء المرضى يشخرون كثيراً أثناء النوم، وعندما يستيقظون يشعرون بجفاف شديد في الفم، لافتاً إلى أن هذه الحالة الصحية مرتبطة بمشكلة انسداد البلعوم الأنفي.

وحذر من أن جفاف الفم المستمر من الممكن أن يشير إلى العديد من المشاكل الصحية، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب المتخصص بشأنها، لأنه في بعض الأحيان، قد تشير إلى الإصابة بما يعرف باسم متلازمة شوغرن.

وأوضح مياسنيكوف قائلاً إن هذا يحدث عندما لا تتمكن الأجسام المضادة التي تدافع عن الجسم، من التفريق بين الأجسام العدوة والصديقة، لذا فهي تبدأ في مهاجمة الغدد التي تفرز اللعاب والدموع، لافتاً إلى أنه من هنا تأتي متلازمة جفاف الفم وكذلك متلازمة جفاف العينين، مؤكداً على ضرورة تشخيص المرض مبكراً، لأنه في هذه الحالة قد يصبح قابلاً للعلاج.

كما نوه إلى أن جفاف الفم من الممكن أن يكون أيضاً إشارة إلى أن جسم الإنسان بأكمله يعاني من الجفاف، موضحاً أن هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي تتسبب في جفاف الفم، حيث يتم ذكر هذه المعلومة عادة في تعليمات استخدامها. ومن ضمن هذه الأدوية التي تسبب جفاف الفم: مسكنات الألم، المضادات الحيوية، أدوية تخفيض مستوى الضغط، وغيرها.

وأضاف الأخصائي الروسي أن مشاكل الأسنان من الممكن أن تتسبب أيضاً في جفاف الفم، كما أن الشعور المتكرر بجفاف الفم قد يشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم أو الإصابة بمرض السكري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة