طرق الوقاية من الخرف المرتبط بالعمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023 آخر تحديث: الجمعة، 07 أبريل 2023
طرق الوقاية من الخرف المرتبط بالعمر

كشفت تقارير طبية أن هناك العديد من الطرق التي تساهم في الوقاية من الخرف المرتبط بالعمر، مبينة علاقة كل منها بهذا المرض، وكيف تساعد في الوقاية منه.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية إيلين مخيتاريان، أخصائية طب الأعصاب التي قالت إن أبرز طرق الوقاية من الخرف بسبب التقدم في العمر، تتضمن ما يلي:

مستوى ضغط الدم

نصحت الأخصائية الروسية بضرورة علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم، خاصة في عمر الشباب ومنتصف العمر، لتقليل مخاطر الإصابة بمرض الخرف.

الألم المزمن

أوضحت إيلين مخيتاريان أن الألم المزمن هو عبارة عن مجموعة معينة من الأعراض، والتي تشمل عملياً كل أقسام الدماغ، وليس فقط بؤرة الألم، مثل العمود الفقري، مشيرة إلى أن مجموعة الأعراض تتشكل بشكل أساسي في الحصين، مردفة أنه كلما كان الألم شديداً، كلما زاد الاتصال بالدماغ، الذي يرسل إشارات تفيد بضرورة مكافحة الألم والقلق الذي يزيد من شدة الألم.

العزل الاجتماعي

قالت أخصائية طب الأعصاب أنه هناك عدة إجراءات للوقاية من هذا المرض، ومن ضمنها: ممارسة النشاط البدني، ومنع تطور مرض السكري وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، والحرص على التواصل الاجتماعي.

اضطراب السمع

وفقاً لما ذكرته الطبيبة الروسية، فإن مشاكل السمع تعتبر أحد عوامل الخطر المسببة لتطور الخرف، مبينة أن العديد من الدراسات السابقة قد أثبتت أنه حتى إذا كان المرء لديه ذاكرة جيدة، وإلا أنه ضعيف السمع أو لا يسمع نهائياً، فإنه في المتوسط بعد حوالي 10- 12 سنة، سوف يصاب بالخرف.

ارتفاع مستوى الكوليسترول

أفادت إيلين مخيتاريان أن عدة دراسات طبية أجريت في السنوات الأخيرة، قد أظهرت وجود دلائل قوية على ضرورة تناول الأدوية لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، لأنها تساهم في الوقاية من الخرف المرتبط بالعمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة