ما الفروقات بين الباركود وQR Code

تعرفوا على أهم الفروقات بين تقنيتي الباركود وQR Code

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023
ما الفروقات بين الباركود وQR Code

ذكرت تقارير تقنية أن رموز الاستجابة السريعة تحظى بشهر واسعة خصيصاً في العالم الرقمي الحديث، مبينة أن تقنيتي الباركود وQR Code يعدان الأكثر انتشاراً في العالم.

تعرفوا على أهم الفروقات بين تقنيتي الباركود وQR Code

وأشارت التقارير إلى أن تقنية الباركود، التي تم ابتكارها في الولايات المتحدة الأمريكية، قد احتفلت مؤخراً بمرور 50 عاماً على تحولها إلى رمز للتسوق السريع والمبسط، حيث ساعدت هذه التقنية في تسريع عمليات الدفع، وكذلك تسهيل عمليات التتبع للمتاجر.

ومع ذلك، ووفقاً للعديد من خبراء التسويق، فإن هذه التقنية الشهيرة مهددة بالانهيار في المستقبل الكبير، خاصة مع الانتشار الواسع والتطورات الكبيرة التي تشهدها تقنية QR Code، والتي تم ابتكارها في اليابان في عام 1994.

وأوضحت التقارير أنه هناك العديد من الفروق الرئيسية بين هاتين التقنيتين، وفي مقدمتها ما يتعلق بشكل كل منهما، فالباركود يتكون من خطوط متوازية تشكل شكلاً مستطيلاً أو مربعاً، بينما يتميز QR Code بمربع مركزي يحتوي على أنماط ثنائية الأبعاد.

وبالنسبة للقراءة، فيتم قراءة الباركود بشكل مباشر ومن مسافة قريبة، فيما يمكن قراءة QR Code من مسافة أبعد وبشكل أكثر سهولة.

وهناك أيضاً فروق تتعلق بالسعة، حيث إن الـ QR Code يتمتع بسعة أكبر لتخزين المعلومات، وذلك بسبب تصميمه ثنائي الأبعاد، والذي يتيح المزيد من البيانات المخزنة، في حين أن البيانات المخزنة في الباركود تكون محدودة.

وأشارت التقارير إلى أنه بالنسبة للتطبيقات، فإن الباركود يتم استخدامه بشكل شائع في العديد من المجالات التجارية والصناعية، مثل إدارة المخزونات وتحديد الأسعار، فيما يستخدم QR Code بشكل أكبر في السيارات وتطبيقات الهواتف الذكية والتسويق الرقمي.

أما فيما يخص الاستخدام الشامل، فإن QR Code يمكن استخدامه في العديد من المجالات، بما في ذلك المجالات الطبية والتعليمية، بينما يتم استخدام الباركود بشكل رئيسي في المجالات التجارية والصناعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة