أهم 10 مواقع تُقدم خدمة تقصير الروابط في 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
أهم 10 مواقع تُقدم خدمة تقصير الروابط في 2022

يُقصد بمصطلح تقصير الروابط جعل عنوان الويب لموقع ما أقصر بشكل كبير مما هو عليه، وذلك من خلال استخدام تقنية إعادة التوجيه، يُمكنك هنا التعرّف أكثر على خدمة تقصير الروابط.

تقصير الروابط

يُقصد بمصطلح تقصير الروابط جعل عنوان الويب لموقع ما أقصر بشكل كبير مما هو عليه، وذلك من خلال استخدام تقنية إعادة التوجيه، بعد تقصير الرابط تظل الروابط القصيرة أو المختصرة تُشير إلى محتوى الصفحة السابقة نفسها.

الروابط المختصرة تُصبح أكثر سهولة في الاستخدام، فيمكن إرسالها بشكل أفضل في الرسائل النصية القصيرة SMS، ويمكن إدراجها عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة المواقع التي لا تسمح بأن يتخطى المنشور بها عدد مُعين من الكلمات مثل موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

أيضاً من خلال الروابط المختصرة الترويج بفعّالية أكبر لإحدى العلامات التجارية وإرفاق الروابط ضمن صورة ما. كذلك، يمكن تجنب الحظر المفروض على أحد المواقع من خلال تقصير الروابط. من ناحية أخرى، فالروابط الطويلة في النص قد تصعّب من القدرة على قراءتها.

لكن هناك جانب سلبي يجب الانتباه له في التعامل مع الروابط المختصرة، وهو أنها لا توفر أي دليل للمستخدمين حول الوجهة التي تقودهم إليها، حيث يمكن أن تُستعمل لإعادة توجيههم إلى محتوى فيروسي.

لا يُعرف على وجه الدقة متى بدأ استخدام تقصير الروابط على شبكة الإنترنت، ولكن هنالك دلالات بأن الأمر حدث بين عامي 2000 و2001. البداية الفعلية كانت مع موقع tinyurl الذي أُطلق في عام 2002، وكان هذا بداية ظهور العديد من المواقع الأُخرى التي قدمت لاحقاً الخدمة ذاتها.

فوائد تقصير الروابط

هناك الكثير من المميزات التى يُمكنك تحقيقها إذا قمت بعمل إختصار لأى رابط خاص بك، أهم وأبرز هذه المميزات أن الرابط يصبح أكثر جمالاً وجاذبية للعين، حيث تصبح عدد الأحرف فى الرابط المختصر أقل بالتالى يصبح بإمكانك مشاركته على موقع التواصل الاجتماعى تويتر بدون صعوبة. يشعر المُستخدم بالراحة عند النقر على الرابط القصير، ويسهل نسخ الرابط القصيرة بشكل أسرع من الرابط الطويل.

أيضاً تساعد الروابط المختصرة في تتبع وتجميع بيانات النقرات، فيوفر الرابط المختصر بيانات شاملة على شكل بيانات نقر مباشرة، مثل الموقع الجغرافي وصفحة الويب التي نُقر الرابط فيها. هذا النوع من المعلومات بالغ الأهمية بالنسبة للشركات ومالكي المواقع؛ حيث يُظهر من أين جاء الزبون ومتى جاء وما هي اهتماماته. الأمر الذي يساعد الشركات على تطوير منتجات أفضل، ويساعد المواقع في إنتاج محتوى أكثر جذباً للجمهور الذي يستخدمه.

كذلك، فقد زاد الاحتياج لتقصير الروابط بسبب ازدياد الهواتف الذكية والرسائل واستخدام الإنترنت على الهاتف الجوال. بالطبع هنا يكون من الأسهل إرسال الروابط المختصرة بدلاً من الطويلة.

أفضل 10 مواقع لتقصير الروابط

من أفضل 10 مواقع لتقصير الروابط ما يلي:

  • موقع  Bitly: بدأ هذا الموقع في عام 2008، وهو يوفر خدمة تقصير وإختصار الروابط على الكمبيوتر والهواتف المحمولة، يحظى الموقع بشعبية وشهرة كبيرة بين المستخدمين، فيتم اختصار نحو المليون رابط شهرياً من الموقع، واجهة الموقع بسيطة وتسهل التعامل مع الموقع، كما لا يتطلب الموقع التسجيل لعمل إختصار للروابط .
  • موقع TinyURL: هذا الموقع هو مجانى وسهل الاستخدام أيضاً. كل ما يجب عليك فعله إذا كُنت ترغب في تقصير رابط من خلال هذا الموقع هو الدخول إلى الموقع من شريط الأدوات بالمتصفح ثم لصق الرابط الذى تريد تقصيره، ثم نسخ الرابط المُختصر الذي سينتجه الموقع ولصقه فى أى مكان.
  • موقع T2M: وهو موقع اختصار روابط مدفوع يقدم لك خدمة تقصير روابط احترافية، حيث يمنحك الموقع العديد من الأدوات التحليلية القيمة، أيضاً يُتيح لك الموقع إضافة العديد من النطاقات إلى حسابك مع إمكانية الحصول على شهادة حماية SSL مجانية. يضمن لك الموقع عدم حصول موقعك على نسبة سبام، بالإضافة إلى عدم انتهاء صلاحية الروابط، والكثير من التقارير التحليلية والتحليلات الشاملة لرابطك المختصر.
  • موقع Ow.ly: يُقدّم هذا الموقع الكثير من الاحصائيات حول الرابط الذى تقوم بتقصيره. هذا الموقع يتطلب إنشاء وتسجيل حساب حتى تتمكن من استخدامه، سيمنحك هذا الحساب الكثير من المميزات مثل إمكانية الوصول إلى الروابط الخاصة بك التى قمت بإختصارها، كما تتوفر خطة استخدام مدفوعة من الموقع تُـيح بعض المميزات الإضافية التي لا تتوفر خلال النسخة المجانية، لكن تظل النسخة المجانية قادرة على تلبية احتياجك من حيث عمل إختصار لأى رابط حتى يسهل عليك نسخه ومشاركته مع الأخرين بسهولة .
  • موقع Is.gd: يدعم هذا الموقع خاصية رمز الاستجابة السريعة qr code مما يسهل عليك مشاركة الرابط المختصر من الكمبيوتر إلى الهاتف الخاص بك بكل سهولة من خلال فتح تطبيق qr code على الهاتف وتوجيه كاميرا الهاتف للباركود فى الموقع .واجهة الموقع بسيطة ولا تحتوي على أي إعلانات مزعجة. كل ما عليك فعله لتقصير الرابط هو نسخه، ثم التوجه إلى موقع Is.gd ولصق الرابط فى خانة "URL" والنقر على "shorten"، ثم يُمكنك نسخ الربط المختصر واستخدامه.
  • موقع Buff.ly: هذا الموقع من المواقع المدفوعة ولكن يمكن استخدامه بشكل مجانى وتجربته لمدة 14 يوم. من أهم المميزات التى يوفرها الموقع هى ميزة جدولة الروابط المختصرة بحيث تتم نشرها بشكل تلقائى فى أى وقت لاحق على مواقع التواصل الاجتماعى بدون تدخل منك، يدعم الموقع مجموعة كبيرة من مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر وغوغل بلس.
  • موقع AdF.ly: يُتيح هذا الموقع خدمة تقصير الروابط بشكل مجانى تماماً، وهو يضم بعض الإعلانات ولكن ليس هناك أى إعلانات منبثقة مزعجة كما فى بعض مواقع الإنترنت الأخرى.
  • موقع Rebrandly: يُعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع الإلكترونية اختصار الروابط المدفوعة، فيقوم العديد من خبراء التقنية بترشيحه. من خلال هذا الموقع تستطيع تقصير روابطك مجاناً لكن بشكل محدود. الجزء المدفوع من الموقع يُتيح لك إنشاء مساحات عمل مع زملائك، مما قد يجعله أفضل أداة اختصار روابط لفرق العمل. أيضاً من المزايا دعم إعادة توجيه الروابط، بالإضافة إلى توافقه مع اللائحة العامة لحماية البيانات. يُمكنك من خلال الموقع أيضاً إضافة رموز تعبيرية على الروابط، والحصول على العديد من التقارير التحليلية.
  • موقع Bit.do: يمتاز هذا الموقع بسهولة الاستخدام. كل ما عليك سيكون نسخ الرابط الطويل الذى ترغب فى تقصيره، والتوجه إلى الموقع ولصق الرابط فى خانة " Link to shorten"  ثم النقر على خيار "shorten"، حينها ستحصل على الرابط المختصر. من خلال هذا الموقع يُمكنك الحصول على مجموعة من الاحصائيات حول الرابط الذى قمت باختصاره.
  • موقع Polr: يساعدك موقع Polr على تقصير العناوين والحصول على روابط مختصرة يسهل نسخها ومشاركتها على المواقع وتحسين العلامة التجارية الخاصة بك، يوفر لك الموقع صفحة عرض تجريبية توضح لك كيف يبدو الرابط عندما تقوم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعى أو على تطبيقات وبرامج الدردشة والشات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة