ما المدة الآمنة لإقامة رواد الفضاء في المدارات القريبة من كوكب الأرض

خبراء يحددون المدة الآمنة لبقاء رواد الفضاء في مدار قريب من الأرض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
ما المدة الآمنة لإقامة رواد الفضاء في المدارات القريبة من كوكب الأرض

هل يمكن أن يبقى رواد الفضاء لفترات طويلة في المدارات القريبة من كوكب الأرض، دون أن يكون لذلك تأثيرات سلبية على صحتهم؟ الحقيقة، أنه هناك حدود معينة لهذا الأمر.

خبراء يحددون المدة الآمنة لبقاء رواد الفضاء في مدار قريب من الأرض

فوفقاً لما أعلنه خبراء معهد المشكلات الطبية الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فإن المدة الآمنة لإقامة رواد الفضاء في مدار قريب من كوكب الأرض، يجب ألا تزيد عن 4 سنوات بأي حال من الأحوال.

وأوضح فياتشسلاف شورشاكوف، رئيس قسم السلامة الشعاعية في الرحلات الفضائية، قائلاً إن الجرعة الإشعاعية مدى الحياة هي 1000 مللي سيفرت، وبالتالي فإن إجمالي المدة التي يمكن لرائد الفضاء أن يبقى فيها في مدار منخفض حول الأرض، ينبغي ألا تزيد عن 4 سنوات.

وقال خبراء المعهد إنه وفقاً لتقديراتهم على البيانات التي حصلوا عليها خلال الفترة ما بين عامي 2001- 2021، فإن الحد الأقصى للإشعاع، وفقاً للمتطلبات المهنية، لا يتجاوز 150 مللي سيفرت، وذلك خلال رحلة فضائية لمدة شهر، و300 مللي سيفرت، وذلك خلال رحلة فضائية مدتها سنة، مشيرين إلى أنه خلال 10 عاماً، لم تتجاوز جرعة الاشعاعات معايير السلامة المعتمدة.

كما حدد الباحثون الروس أن مساهمة أحداث البروتون الشمسي في جرعة الإشعاع الإجمالية، في أي من الرحلات الفضائية السابقة، لم تتجاوز 1%، لافتين إلى أنه خلال 5 بعثات فقط، وصلت هذه النسبة إلى أكثر من 0.5%.

وأشاروا إلى أن مساهمة الأشعة الكونية المجرية في الجرعة الإجمالية، لم تقل عن 60%، بينما النسبة المتبقية، فتكملها أحزمة إشعاعات الأرض.

 جدير بالذكر أن الرقم القياسي للبقاء في الفضاء، مسجل باسم رائد الفضاء الروسي غينادي بادالكا، والذي استطاع البقاء خارج كوكب الأرض لمدة وصلت إلى 878 يوماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة