رواد فضاء يحصلون على فقاعات أكسجين من الطحالب الدقيقة

نجاح تجربة علمية في الفضاء للحصول على فقاعات أكسجين من طحالب دقيقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023
رواد فضاء يحصلون على فقاعات أكسجين من الطحالب الدقيقة

استطاع رواد الفضاء الروس في محطة الفضاء الدولية، أن يحصلوا على فقاعات الأكسجين من الطحالب الدقيقة، وذلك بعد تجارب بيولوجية أجروها هناك.

نجاح تجربة علمية في الفضاء للحصول على فقاعات أكسجين من طحالب دقيقة

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن أعضاء الطاقم الروسي في المحطة الفضائية الدولية، تمكنوا من الحصول على فقاعات غاز، وذلك باستخدام الطحالب الدقيقة، في إطار تجربة المفاعل الحيوي الضوئي.

وأوضحت أنه من المفترض أن تساعد نتائج هذه التجربة في ضمان حياة أفراد طاقم المركبات الفضائية في المستقبل، وذلك أثناء الرحلات إلى الفضاء السحيق.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى رائد الفضاء الروسي دميتري بيتيلين، الذي قال إن حاويات تتضمن طحالب دقيقة، قد وصلت إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الشحن الروسية بروغريس إم إس 22.

وتابع قائلاً إنه تم بعدها نقلها إلى موقع التجربة، وربطها بمصدر الطاقة، من أجل بدء عملية النمو الأحيائي في ظروف انعدام الجاذبية.

وأشار رائد الفضاء الروسي إلى أنه في غضون يومين، ظهرت فقاعات غاز بالفعل، لافتاً إلى أن الطحالب الدقيقة ستنمو في ظروف انعدام الوزن، حتى هبوطها على الأرض على متن مركبة سويوز إم إس 22 الفضائية.

ونوهت التقارير إلى أن الغرض من هذه التجربة هو إنشاء مفاعل حيوي ضوئي، بهدف الحصول على الغذاء والأكسجين، وذلك من خلال إنماء الطحالب الدقيقة في ظروف الجاذبية الضعيفة.