ما هو ميزان المدفوعات وكيف يعمل؟

إليك شرح مفهوم وتاريخ ميزان المدفوعات

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 فبراير 2023
ما هو ميزان المدفوعات وكيف يعمل؟

ميزان المدفوعات هو العلاقة الاقتصادية لأصول الدولة ببقية العالم. وهو يتألف من توازن بين القيمة الكاملة التي يصدرها بلد ما لسائر دول العالم من خلال السلع والخدمات والعملات والقيمة الكاملة التي يستوردها منها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ميزان المدفوعات وتاريخه العالمي.

ما هو ميزان المدفوعات؟

ميزان المدفوعات هو العلاقة الاقتصادية لأصول الدولة ببقية العالم. وهو يتألف من توازن بين القيمة الكاملة التي يصدرها بلد ما لسائر دول العالم من خلال السلع والخدمات والعملات والقيمة الكاملة التي يستوردها منها.

ينظر ميزان المدفوعات إلى فترة زمنية محددة، مثل سنة تقويمية، ويقيس مدى تفاعل بلد ما مع دول أخرى مختلفة. يجب أن يساوي ميزان مدفوعات الواردات والصادرات صفرًا دائمًا، لكن الاختلافات في أساليب المحاسبة تؤدي أحيانًا إلى تعطيل هذا التوازن.

تتكون معاملات ميزان المدفوعات من واردات وصادرات السلع والخدمات ورأس المال، بالإضافة إلى مدفوعات التحويل، مثل المساعدات الخارجية والتحويلات. يشكل ميزان مدفوعات الدولة وصافي مركز استثمارها الدولي معًا حساباتها الدولية.

يُقسم ميزان المدفوعات المعاملات إلى حسابين: الحساب الجاري وحساب رأس المال. أحيانًا يُطلق على حساب رأس المال اسم الحساب المالي.

يتضمن الحساب الجاري المعاملات في السلع والخدمات ودخل الاستثمار والتحويلات الجارية. بينما يشمل حساب رأس المال، المعاملات في الأدوات المالية واحتياطيات البنك المركزي. يتم تضمين الحساب الجاري في حسابات الناتج القومي، بينما لا يتم تضمين حساب رأس المال.

إذا قامت دولة ما بتصدير عنصر، فإنها تقوم فعليًا باستيراد رأس المال الأجنبي عندما يتم دفع ثمن هذا العنصر. إذا لم تستطع دولة ما تمويل وارداتها من خلال صادرات رأس المال، فيجب عليها القيام بذلك عن طريق خفض احتياطياتها. غالبًا ما يشار إلى هذا الوضع على أنه عجز في ميزان المدفوعات.

في الممارسة العملية، تنشأ التناقضات الإحصائية بسبب صعوبة الحساب الدقيق لكل معاملة بين الاقتصاد المحلي وبقية العالم، بما في ذلك التناقضات الناجمة عن تحويل أو ترجمة العملات الأجنبية.

كيف يعمل ميزان المدفوعات؟

يعمل ميزان المدفوعات من خلال دعم النمو الاقتصادي للبلد عن طريق الواردات والصادرات. يمثل ميزان مدفوعات دولة ما بشكل أساسي استراتيجيتها الاستثمارية مع الدول الأخرى. لحساب ميزان مدفوعات بلد ما، يمكنك استخدام الصيغة:

الحساب الجاري + حساب رأس المال + الحساب المالي + عنصر التوازن = 0

بينما يجب أن يساوي كل ميزان مدفوعات قيمة الصفر، لا يزال هناك ما يُعرف باسم عجز وفوائض ميزان المدفوعات. يحدث عجز في ميزان المدفوعات عندما تستورد الدولة سلعًا أكثر مما تصدر. يمكن أن يكون هذا النوع من الإستراتيجيات الاقتصادية مفيدًا للبلدان التي تحاول تحفيز اقتصادها على المدى القصير. على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي هذه الاستراتيجية إلى قدر كبير من الديون التي قد تصبح غير قابلة للإدارة وقد تحتاج البلاد إلى مساعدة من حلفائها.

عندما تستورد دولة ما سلعًا بهذه الطريقة، فإنها تعتمد عادةً على دول أخرى لتقديم قروض لسداد فترة النمو القصيرة.

تاريخ ميزان المدفوعات

قبل القرن التاسع عشر، كانت المعاملات الدولية مقومة بالذهب، مما يوفر القليل من المرونة للبلدان التي تعاني من عجز تجاري. كان النمو حينها منخفضًا، لذا كان تحفيز الفائض التجاري هو الطريقة الأساسية لتقوية الوضع المالي للدول. ومع ذلك، لم تكن الاقتصادات الوطنية متكاملة بشكل جيد، لذلك نادراً ما أدت الاختلالات التجارية الحادة إلى حدوث أزمات.

أدت الثورة الصناعية إلى زيادة التكامل الاقتصادي الدولي، وبدأت أزمات ميزان المدفوعات لدى بعض الدول في الظهور بشكل متكرر. ثم أدى الكساد الكبير إلى تخلي البلدان عن معيار الذهب والانخراط في تخفيض تنافسي لقيمة عملاتها.

ساد نظام "بريتون وودز" منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى السبعينيات الذي قدّم دولارًا قابلًا للتحويل إلى الذهب مع أسعار صرف ثابتة للعملات الأخرى. لكن، مع زيادة المعروض النقدي في الولايات المتحدة وتفاقم عجزها التجاري، أصبحت الحكومة غير قادرة على استرداد احتياطيات الدولار للبنوك المركزية الأجنبية بالكامل مقابل الذهب، وتم التخلي عن النظام.

بعد نهاية قابلية الدولار للتحويل إلى الذهب أدى هذا إلى تعويم العملات بحرية، مما يعني أن الدولة التي تعاني من عجز تجاري يمكن أن تخفض عملتها بشكل مصطنع، مثلًا، عن طريق تخزين الاحتياطيات الأجنبية، مما يجعل منتجاتها أكثر جاذبية ويُزيد من صادراتها. بسبب زيادة حركة رأس المال عبر الحدود، تحدث أزمات في ميزان المدفوعات أحيانًا، مما يتسبب في انخفاض حاد في قيمة العملة مثل تلك التي حدثت في دول جنوب شرق آسيا في عام 1998

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة