ما هي النيازك وأنواعها

تعرّف على أشهر النيازك التي سقطت على الأرض

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022
ما هي النيازك وأنواعها

النيزك هو قطعة صلبة من حطام جسم فضائي، مثل مذنب أو كويكب، والتي تنشأ في الفضاء وقد تخترق الغلاف الجوي لتصل إلى سطح كوكب أو قمر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على النيازك وأنواعها.

ما هي النيازك؟

النيزك هو قطعة صلبة من حطام جسم فضائي، مثل مذنب أو كويكب، والتي تنشأ في الفضاء وقد تخترق الغلاف الجوي لتصل إلى سطح كوكب أو قمر.

عندما يدخل النيزك الغلاف الجوي، تتسبب عوامل مختلفة مثل الاحتكاك والضغط والتفاعلات الكيميائية مع غازات الغلاف الجوي في تسخينه وإشعاع هذه الطاقة.

تختلف النيازك اختلافًا كبيرًا في الحجم. تم تقسيم النيازك تقليديا إلى ثلاث فئات عريضة: النيازك الصخرية عبارة عن صخور، تتكون أساسًا من معادن السيليكات؛ النيازك الحديدية التي تتكون بشكل كبير من معدن الحديد والنيكل؛ والنيازك الحجرية الحديدية التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد المعدنية والصخرية. تقسم مخططات التصنيف الحديثة النيازك إلى مجموعات وفقًا لتركيبها وتركيبها الكيميائي والنظيري وعلم المعادن.

مم تتكون النيازك؟

تحتوي النيازك الصخرية والحديدية على نسب متساوية من المعدن ومواد السيليكات، تُعتبر هذه النيازك نادرة، فهي تُشكل أقل من 2٪ من جميع النيازك المعروفة. تتشكل النيازك الحجرية والحديدية في الأماكن التي يختلط فيها المعدن والسيليكات.

أيضًا هناك النيازك الحديدية التي تتكون بالفعل من الحديد والنيكل وهي كثيفة للغاية. إنها قطع من نوى الكويكبات. في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي، ذابت الكويكبات وغرق المعدن الكثيف من الحديد والنيكل إلى المركز لتشكيل لب، الأمر الذي يُشبه إلى حد كبير نواة الأرض. النيازك الحديدية هي عينات من نوى العوالم القديمة.

كذلك يوجد النيازك الحجرية، وهي تُعدّ من بين أكثر أنواع النيازك شيوعًا في مجموعاتنا، لأنه يمكن التعرف عليها بعد فترة طويلة من سقوطها، وهي مختلفة تمامًا عن صخور الأرض، وهي كذلك مقاومة للعوامل الجوية.

أنواع النيازك

مما سبق يتضح أن أنواع النيازك هي ما يلي:

  • النيازك الحجرية: النيازك الحجرية هي الأكثر شيوعًا. أكثر من 95 ٪ من النيازك التي لوحظ سقوطها على الأرض صخرية. يمكن تقسيمها إلى كوندريت و achondrites. يتكون كلا النوعين في الغالب من معادن السيليكات، لكن الغالبية العظمى تحتوي أيضًا على حديد معدني في حبيبات صغيرة متناثرة.
  • النيازك الحديدية الصخرية: تحتوي النيازك الصخرية والحديدية على نسب متساوية من المعدن ومواد السيليكات، وهي نادرة (أقل من 2٪ من جميع النيازك المعروفة). تتشكل النيازك الحجرية والحديدية في الأماكن التي يختلط فيها المعدن والسيليكات.
  • النيازك الحديدية: تتكون النيازك الحديدية بالفعل من الحديد والنيكل وهي كثيفة للغاية. إنها قطع من نوى الكويكبات.

أشهر النيازك التي سقطت على الأرض

من أشهر النيازك التي سقطت على الأرض ما يلي:

  • تونجوسكا: ما حدث بالضبط في 30 يونيو 1908 فوق نهر تونجوسكا في وسط سيبيريا هو لغز عمره ما يزيد عن القرن. حدث انفجار بالتأكيد، تم تسطيح 200 كيلومتر مربع من الأشجار، وأفاد سكان إيفينكي الأصليون الذين يعيشون في المنطقة أن حيواناتهم ألقيت في الهواء بسبب موجة الصدمة. نعلم أيضًا أنه كان هناك وميض ضوئي ساطع مرئي في لندن. لذا فإن النظرية السائدة هي أن صخرة فضائية ضخمة تسببت في الانفجار. ومع ذلك، لم يتم العثور على دليل مقنع على وجود النيزك. لا توجد فوهة واضحة تدل على سقوطه.
  • تشيليابينسك: الأضواء التي ظهرت في عام 2013 فوق مدينة تشيليابينسك الواقعة في جنوب غرب روسيا، كانت بالتأكيد ناتجة عن انفجار فائق السرعة، تم تصويره من قبل العديد من الأشخاص. كان الغريب بشكل خاص أن علماء الفلك كانوا يتوقعون نيزكًا كبيرًا يسمى 2012 DA14 سيمر بالقرب من الأرض في ذلك اليوم بالذات. قبل حوالي 16 ساعة من ذلك، سقطت صخرة تشيليابينسك، على ما يبدو عن طريق الصدفة البحتة. أصيب أكثر من 1000 شخص بسبب الزجاج المتطاير الذي تسببت فيه الهزة الأرضية. وهذه المرة تم العثور على شظايا من الصخر، وتم التوصل إلى أنه نيزك غير معدني، كان عرضه في الأصل 19 مترًا.
  • تشيككسولوب: إنها أشهر كارثة على الإطلاق، النيزك الذي ربما قضى على الديناصورات، إلى جانب ثلاثة أرباع الحياة على الأرض، عندما اصطدم بكوكبنا قبل 65 مليون سنة. تدفقت قشرة الأرض كالسائل في أعقاب الحدث، فرفعت الجبال ثم انهارت على ارتفاع 25 كيلومترًا في 3 دقائق. لكن إحدى النتائج المفاجئة هي أن الصخور لم تذوب في الواقع، يبدو أنها دفعت مثل السوائل بقوة التأثير وحدها.
  • موروكينج: هي فوهة بركان ضخمة وقديمة أخرى في جنوب أفريقيا، هذه المرة على حافة صحراء كالاهاري. تم اكتشافه بواسطة المنقبين عن المعادن في التسعينيات. لكنها اكتسبت سمعة سيئة في عام 2006. كان الباحثون يحفرون بعمق في فوهة البركان، عندما عثروا، على عمق حوالي 770 مترًا، على قطعة من النيزك يبلغ ارتفاعها 25 سنتيمترًا.
  • ألان هيلز 84001: أحدثت هذه الكتلة الصخرية تأثيرًا ليس بسبب حجمها الضخم فقط، حيث كانت تزن حوالي 176 جرامًا، ولكن لأنها تحتوي على علامات على وجود حياة فضائية. على الأقل، كانت هذه هي الفكرة التي بثها علماء ناسا في عام 1996، وهو ادعاء جريء للغاية حتى إن الرئيس الأمريكي بيل كلينتون قد عقد مؤتمرًا صحفيًا حول هذا الموضوع في يوم الاكتشاف. تم تفجير الصخور من سطح المريخ منذ حوالي 15 مليون سنة من جراء اصطدام كويكب ضخم، وسقطت في النهاية في القارة القطبية الجنوبية منذ حوالي 13000 عام. اكتشف الباحثون الذين قاموا بتحليله ما اعتقدوا أنه خطوط عريضة لخلايا دقيقة وجزيئات عضوية ورواسب تحتوي على الحديد مماثلة لتلك التي تنتجها بعض البكتيريا على الأرض.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة