أخطر الحميات الغذائية على الكلى

طبيب يحذر من اتباع حميات غذائية معينة لخطورتها على صحة الكلى

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 16 أكتوبر 2022
أخطر الحميات الغذائية على الكلى

مع وجود عشرات الأنواع من الحميات الغذائية حول العالم، يقوم الناس باختيار واحدة منها من أجل الالتزام بها، إلا أن الكثير منهم يكون اختيارهم بشكل عشوائي، دون أن يدركوا أن بعض هذه الحميات قد تكون لها أضراراً على صحتهم.

طبيب يحذر من اتباع حميات غذائية معينة لخطورتها على صحة الكلى

وفي هذا الشأن، حذرت تقارير طبية حديثة من أن هناك حميات غذائية شائعة يتبعها الكثير من الناس حول العالم، إلا أنهم لا يعرفون أنها تشكل خطراً كبيراً على الكلى.

ووفقاً لما ذكرته التقارير نقلاً عن الطبيب الروسي عصمت غاليموف، أخصائي أمراض الجهاز البولي والذكورة، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، يزيد من مخاطر تكون الحصى في الكلى.

وأوضح الأخصائي الروسي بقوله إن فقدان الوزن، والامتناع عن تناول الدهون الصحية، من الممكن أن يؤدي إلى تحرك الكليتين أو واحدة منهما من موضعها الطبيعي.

وأشار إلى أن الكثير من الناس تتبع حمية كيتو الغنية بالبروتينات، ولكنهم يجهلون أنها قد تشكل عبئاً إضافياً على الكلى، إلى جانب أنها قد تزيد من مخاطر تلفها وتكون الحصى فيها.

كما حذر عصمت غاليموف من استخدام أدوية مدرة للبول لفترة طويلة بدون أي إشراف طبي، حيث قال إن بعض الناس يلجأون إلى هذا من أجل إنقاص الوزن، دون أن يدركوا أن تناولها قد يؤدي إلى حدوث قصور كلوي مزمن.

ونصح أيضاً بعدم الافراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مشيراً إلى أن تناول كمية زائد من الكافيين قد يزيد العبء على أنسجة الكلى، وبالتالي يتسبب في الإضرار بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة