أخطر وضعيات النوم التي يجب أن تحذرها

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 14 فبراير 2022
أخطر وضعيات النوم التي يجب أن تحذرها

حذرت طبيبة روسية من أن الوضع غير الصحيح أثناء النوم من الممكن أن يتسبب في عدم الراحة بالنسبة للنائم، مبينة أنه هناك عدة وضعيات في النوم يجب أن يحذر منها الجميع، لأنها قد تساهم على المدى الطويل في الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة.

ما هي أخطر وضعيات النوم التي يجب أن تحذر منها؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، نقلاً عن الطبيبة المختصة في طب الأعصاب وعلوم النوم، فإن أغلب الناس يعتادون على النوم بوضع معين، دون أن يدورا أنه على المدى الطويل قد يضر ذلك بصحتهم.

وأوضحت أن النوم بالوضعية الجانبية هي الأكثر فائدة من الناحية الطبية، مشيرة إلى أن الضغط على الجانب الأيسر من الجسم، من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على حالة الشخص المصاب بأمراض القلب، لذلك من الأفضل لذلك الشخص أن ينام على جانبه الأيمن.

وأشارت الطبيبة إلى أن الاستلقاء على الجانب يعتبر أفضل من الناحية الفيزيولوجية، ويجب أن يكون هو وضعية النوم التي يتخذها الجميع، وأن تنال هي الأفضلية أثناء النوم، وفسرت بقولها إنه خلال النوم بالوضعية الجانبية، تتم بشكل سريع عملية التخلص من المنتجات الأيضية.

ولفتت إلى أنه من حيث المبدأ، يستطيع الإنسان أن ينام على جانبه الأيمن وكذلك جانبه الأيسر، حيث أن القفص الصدري يحمي كلا الجانبين بشكل متساوي، غير أنها أشارت إلى النوم على الجانب الأيسر لا يستحب بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع القلب، مثل قصور في القلب والرئتين.

كما ذكرت الطبيبة أنه لا يستحب النوم على الظهر من جانب الأشخاص الذين يعانون من تراجع اللسان، موضحة أن ذلك من الممكن أن يتسبب في توقف التنفس مؤقتاً أثناء النوم، وهو ما قد يظهر تأثيره بشكل واضح في الشخير.

أما بالنسبة لوضعية النوم الأكثر ضرراً على الصحة، فقد أوضحت الطبيبة أنها هي النوم على البطن، حيث أن ذلك قد يتسبب في مشاكل في العمود الفقري للشخص النائم.

وتابعت بقولها إنه عند النوم على البطن، تنشد بعض العضلات بشكل قوي، وتعاني بعضها من فرط في التوتر، مشيرة إلى أن هذا قد يؤدي إلى ألم في الرأس وفي الرقبة في الصباح. وإضافة إلى هذا، فإن النوم على البطن على المدى الطويل، من الممكن أن يؤدي إلى تعطيل عمليات التمثيل الغذائي، وتطور مرض ألزهايمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة