ما هو الريش وأنواعه ولماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة للريش

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
ما هو الريش وأنواعه ولماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة للريش

ما هو الريش وأنواعه ولماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة للريش؟ يتساءل الكثير منا عن الريش وفائدته للطيور وما هي مكوناته؟ وهل بالفعل هو المسؤول عن تحليق الطيور؟ يعتبر الريش من أهم مكونات جسد الطائر الذي يفقد حياته في حالة فقدانه، فبدونه لن يتمكن من التحليق أو الحصول على الطعام أو حتى مواجهة الظروف المناخية.

سنتعرف على كل المعلومات التي تدور في رأسك حول الريش وكيف يستفيد الإنسان منه أيضًا.

ما هو الريش وأنواعه ولماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة للريش

ما هو الريش؟

الريش هو الجزء الخارجي من جسم الطائر، والذي يمنحه الشكل الخارجي المتناسق والجميل، كما يغطي أجنحته ويساعده على الطيران، وتتنوع أشكال وأحجام وألوان الريش ليميز كل طائر عن غيره.

وجود الريش على الطائر المشابه لوجود الشعر على جلد الحيوانات والبشر يجعلك تظن أن تكوينهما متشابه، لكنه في الحقيقة يتشابه بشكل أكبر مع الأظافر البشرية وحوافر الحيوانات المكونة من الكيراتين.

يتميز ريش الطيور بالمرونة والقوة فعادة لا يتعرض للانكسار بسهولة ولا تحدث به التشققات التي تصيب الأشياء الأكثر صلابة منه عادة، بالإضافة إلى قدرته على التحمل.

 من أنواع الريش في الطيور؟

يمتلك الريش العديد من الأنواع المتفرعة منه، والتي تناسب كل طائر وفقًا لحجم جسده وإمكانياته والبيئة التي يعيش بها ومن أنواعه:

الريش الكفافي

يطلق على هذا النوع من الريش اسم الريش المحيطي، ويتميز بالتباين والتناسق مع شكل جسم الطائر من الخارج، ويحتاج الطائر هذا النوع من الريش للحماية من العوامل البيئية المحيطة، أما شكل الريشة فتكون موحدة اللون مع دخول لون آخر على الأطراف.

ريش الطيران

يمكنك ملاحظة أن الريش الموجود على الجناحين والذيل أكثر اختلافًا عن الريش الذي يغطي بقية الجسد، وذلك صحيح لأنه يسمى بالريش المسؤول عن طيران الطيور وتحكمها بأجسادها في السماء.

يمكنك التعرف على هذا الريش من شكله الملائم للتواجد على الذيل والأجنحة لكونه عريضاً بعض الشيء أو يأتي صغير نوعًا ما وحاد.

يتحد ريش الطيران مع بعضه البعض فيما يعرف بتداخل الأسيلات التي تحمي الطائر من اختلال توازنه عند ضرب الأجنحة للهواء، فيقف كالعازل مانعًا مرور هذا الهواء من خلاله.

يتكون هذا النوع من الريش من ثلاثة أقسام:

القسم الأول المسؤول عن الطيران يمنح الطائر القدرة على التحكم في نفسه مندفعًا نحو الأمام ومكانه نهايات الأجنحة.

القسم الثاني هو الجزء المسؤول عن التواجد على الجناح بالكامل ويغطيه.

القسم الثالث يكون لبقية الريش الذي يغطي الهيكل العام للطائر.

ريش الزغب

يعتبر هذا النوع من الريش هو الأقرب إلى جسم الطائر ويعمل على التدفئة، ويمكن للطيور استخدامه كعازل لأجسادها، فقد وجد العلماء أن الفتات الناتج عن الريش السفلي يمكن أن يلتقطه الطائر بفمه وينثره على أعلى الريش الكفافي لمنع الماء من التسلل إلى الداخل.

ومن هنا جاء استخدام الريش هذا في صناعة الوسائد الريشية الناعمة والتي تمنحك الدفء الذي تريده.

الريش الخيطي

يمثل هذا النوع من الريش برج مراقبة الأرصاد بالنسبة إلى الطائر، فالمستقبلات الحسية به تكون حساسة للتعرف على حالة الطقس في الخارج وسرعة الرياح، ويتم نقل كل تلك المعلومات إلى مخ الطائر ليحللها ويرى المناسب لقدرته على الطيران.

الريش الخشن

يُمكن هذا النوع من الريش الطائر من تناول طعامه خلال التحليق، فيعمل كالمثبت الآمن للحشرات كما يحمي منطقة العينين.

يشبه هذا الريش السنون المدببة لكنه قصير وصلب.

شبه الريش

يجمع هذا النوع من الريش بين الريش الكفافي وريش الزغب في مكان واحد، حيث يتوسط وجوده النوعين المذكورين، فيدعم الريش الكفافي ويتحمله ويزيد من قدرة الزغب على تخزين الحرارة والحصول على الدفء المطلوب.

ما هو شكل الريشه؟

لا يحمل الريش شكلًا واحدًا، وعلى الرغم من أن الشكل المعتاد للريش الطويل الناعم هو المتعارف عليه إلا أن أشكال الريش الخارجية تختلف وفقًا إلى أنواع الريش بالإضافة إلى الألوان.

يمكن أن يكون شكل الريشة طويلاً وانسيابي أو مدبب وقصيراً أو نصفه ناعماً ومموج والنصف الآخر مسحوب من الأعلى وهناك أنواع يكون شكلها رفيعاً للغاية وأخرى سميكة وأكثر عرضًا.

هل الريش كائن حي؟

لا يمكننا تصنيف الريش على أنه من الكائنات الحية فهو أشبه بشعر الإنسان ولا يمكن أن يشعر به الطائر إلا من خلال المستقبلات الحسية في جذوره.

يحتوي الريش على البروتين والكيراتين معًا ولذلك لن تجد له أي خلايا حية، بل هو في الأصل ناتجا عن الخلايا الحية الموجودة في الجلد وعملها.

يظهر الجلد الجديد على جسد الطائر عن طريق البصيلات الريشية والتي تعمل بشكل منتظم، لكن الكثافة الثابتة لريش الطائر والتي لا تجعلك تلاحظ هذا النمو تكون بسبب التساقط المستمر أيضًا للريش.

تتعرض الكثير من الطيور إلى تغير الريش الكامل مرة واحدة في السنة وخلالها يتساقط الريش الخاص بالطائر ببطء حتى يصبح الطائر بلا ريش، ثم يعود مرة أخرى لينمو من جديد.

لذلك يمكننا القول أن الريش جزء من الكائن الحي وليس كائنًا حيًا مستقلًا.

من ماذا يتكون ريش الطيور؟

تعتبر المادة الأساسية المكونة للريش هي الكيراتين والبروتين وهما ما يمنحان الريش القوة والصلابة والقدرة على التحكم في المرونة، ويتكون الريش من ثلاثة أجزاء لكل ريشة:

المحور: هو الجزء الطويل الذي يلتف الريش الناعم حوله من كافة الاتجاهات، وترجع صلابته إلى تكونه من الكيراتين الصلب على شكل صفيحة ويعمل كداعم لمكونات الريشة الأخرى.

الباردة: تعتبر من الصفائح أيضًا لكنها تخرج من المحور وتعتبر من خلايا الكيراتين الميتة، وتتميز بشكلها المنمق في صفوف متوازية.

الصفائح: تتواجد بين الباردة وهي من الخلايا الميتة كذلك التي تحتوي على الكيراتين ويمكن تشبيهها بالأوراق الصغيرة.

على الرغم من تكوين الريشة المتشابه إلا أن كل نوع من أنواع الريش التي ذكرناها سابقًا يحتوي على مكونات بنسب مختلفة عن غيره.

فالكيراتين الزائد يساوي الريش الصلب، والريش الملون يعني المزيد من الخلايا المسؤولة عن التصبغات، وهناك بعض المكونات الأخرى في الريش ومنها الدهون التي تمنع الريش من الإصابة بالبلل، والماء كذلك الذي يصل إلى 10% من الريشة لتظهر بالشكل اللين الرطب وذو الليونة العالية.

ماذا يصنع من الريش؟

يدخل الريش في العديد من الصناعات ومنها ما يلي:

الوسائد: من أشهر الصناعات التي يدخل الريش بها وخاصة النوع الزغب نظرًا لاحتوائه على مواد تدعم التدفئة وكونه أكثر خفة من أنواع الريش الأخرى، ويستخرج ريش الوسادات من الإوز والبجع والنعام مما يمنحك النوم الجيد والراحة.

الملابس: يدخل الريش الخاص بالإوز والنعام كذلك في صناعة بعض أنواع الأقمشة لعمل الملابس، وتصلح تلك الأقمشة في تصنيع الفساتين والمعاطف.

المراتب: مثلها مثل الوسائد يمكن أن تتكون من الريش، وتتميز بهشاشتها وقدرتها على منح الجسم الراحة المثالية التي يستحقها، بالإضافة إلى النعومة.

الزينة: ليس هناك أفضل من ريش الطيور الملون بأشكال وألوان لم ترها من قبل والتي يستمد منها أرقى الأعمال الفنية، ومن الطيور المستخدم ريشها في ذلك الديك الرومي والطاووس، والذي يوضع ريشه على القبعات والقلائد لتزيين الرقبة.

المنتجات الطبية: بعض الضمادات المستخدمة في المجال الطبي تكون من إنتاج ريش النعام.

الآلات الموسيقية: يدخل الريش بفضل مرونته في تصنيع بعض الآلات الموسيقية مثل الناي المصنع من ريش البجع.

الفلاتر: يدخل الريش في تصنيع الفلاتر للتخلص من الشوائب وذلك في فلاتر المياه والهواء، وذلك بفضل قدرة الريش على امتصاص الأتربة وبعض المواد الكيميائية.

حفاضات الأطفال: تطورت صناعة بعض حفاضات الأطفال، وأصبح الريش جزءا أساسيًا منها لتوفير النعومة على بشرة الطفل والقدرة العالية على الامتصاص للسائل.

الأغطية والسجاد: يمنع الريش انتقال الصوت والحرارة وبفضل تلك الخاصية يمكن أن يدخل في تصنيع الأغطية والسجاد.

كيف يصنع الريش؟

يتم استخدام الريش كما ذكرنا في الكثير من الصناعات، ومن أهمها الأقمشة حيث يتم جمع الريش في البداية من الطيور، حيث يقوم صاحب الصناعة بشراء الريش من مزارع الطيور أو استخراجه من الطيور البرية التي قام بصيدها.

يدخل الريش في مرحلة التنظيف وإزالة الأوساخ والأتربة العالقة به، بالإضافة إلى تعريضه إلى الماء ثم التبخير وأخيرًا المذيبات.

يُصنف الريش حسب الحجم والنوع واللون، ثم يتعرض لبعض المعالجات التي تُحسن من شكله أو لجعله أكثر تحملًا أو الرفع من مستوى نعومته.

يدخل الريش مرحلة تعرف باسم النسج لتحويل الخيوط الريشية إلى نسيج سهل التحكم به من خلال الأنوال.

هل الريش طاهر؟

ينقسم حكم طهارة الريش إلى عدة أقسام فهل هذا الريش ساقط عن طائر تم طهيه وتناوله أم طائر ميت وهل هو من الطيور الجارحة أم الطيور المستأنسة.

يعتبر الريش الساقط من أي طائر حلال تناوله، طاهر سواء كان الريش قبل ذبح الطائر أو وهو لا زال حيًا.

أما في حالة الطيور التي لا تؤكل كالجوارح فقد ذهب الحنفية إلى طهارته، وكذلك قال المالكية، أما الشافعية ومذهب ابن حنبل فيرون غير ذلك.

ولكن تعتبر صلاتك صحيحة في مكان سقوط الريش، وحتى إن كان نجسًا فهو جاف لذلك تنفصل عنه النجاسة في المكان الذي عثر عليه به.

إذا قام الشخص بالدخول في الصلاة وهو حامل لريش نجس وهو يعلم ذلك تكون صلاته باطلة أما في حالة الجهل فلا يجب أن تعيد تلك الصلاة.

هل نتف ريش الطيور حرام؟

يختلف حكم نتف الريش بناء على التالي:

  • إذا كان الطائر المنتوف ريشه حيًا فيكون الأمر حراماً شرعًا نظرًا لشعور الطائر بالألم وإلحاق الضرر به.
  • في حالة إذا كان قد تم ذبح الطائر فلا شيء على من قام بنتف الريش بهدف تنظيفه والحصول على لحمه.
  • يجوز نتف شعر الطائر الحي في حالات المرض من أجل العلاج وإذا كان هذا سيتسبب في شعوره بالألم فيجب أن يكون باللجوء إلى الطبيب البيطري لوضع المسكنات اللازمة.
  • يمكن نتف ريشة صغيرة لا تسبب ضررًا للطائر لتمييزه أو للحصول على عينات طبية منه، وهناك النتف بغرض النظافة.

إن لم تكن الحالة التي تسأل عليها ضمن ما ذكر يجب أن تحصل على فتوى أهل العلم أولًا.

على ماذا يدل وجود الريش في البيت؟ 

هناك عدد من التفسيرات التي يراها البعض دليلًا لوجود الريش في المنزل، ولكنها لا تستند إلى جانب علمي أو ديني فهي مجرد تكهنات من البعض.

  • يعتقد البعض أن وجود الريش في المنزل دليلًا على وجود الخير والبركة.
  • يشير وجود الريش في المنزل إلى عيش الكائنات الحية به.
  • أما تساقط الريش فيراه البعض كدلالة على البدايات الجديدة التي يأملون أن تكون سعيدة.
  • يرى البعض الآخر وجود الريش بمثابة ولادة الأفكار الإبداعية الجديدة.

أما التفسيرات العلمية لوجود الريش في المنزل:

  • يمكن أن يكون الريش نتاجًا عن وجود الطيور المحلية والتي يتساقط ريشها بشكل دوري مثل شعر الإنسان فلا داعي إلى القلق.
  • بعض الطيور المهاجرة من الممكن أن تضل الطريق إلى منزلك، ولذلك تعثر على ريش غير معتاد الشكل.
  • أما السبب الأخير والذي يكون الريش بداخل المنزل بسببه هو تربية الطيور الأليفة أو التي تربى من أجل لحومها.

هل الريش يتحلل؟

يتحلل ريش الطيور لأنه مكون من الكيراتين وهي نفس المادة المتواجدة في الأظافر التي تتحلل هي الأخرى، وبالرغم من أن الكيراتين لا يتحلل بالماء إلا أنه يتعرض للتحلل بفعل البكتيريا والفطريات.

تؤثر الرطوبة بشكل كبير على الريش وتساعد في سرعة تحلله وكذلك الأماكن الدافئة، بالإضافة إلى أن الريش الناعم يتحلل أسرع من الريش الخشن المتواجد عند ذقن وحول عيني الطائر، وبالطبع يتحلل الريش ذو الحجم الصغير أسرع.

أما عن المدة التي يستغرقها الريش كي يتحلل فتبدأ من أشهر وحتى عدد من سنوات.

لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير إلى الريش؟

يعتقد البعض أن الطيور تستخدم الريش من أجل التحليق، ولكن هناك بعض الطيور التي لا تطير مثل البطريق وغيره، ولكنها تمتلك الريش أيضًا، فلماذا تحتاج تلك الطيور إلى الريش؟

  • العزل الحراري: حيث يمنح الريش الطائر العزل المناسب عن الأجواء المحيطة به، والتي تؤثر على درجة حرارته، ويعمل على الحفاظ على درجة حرارته التي تقيه من البرودة.
  • الحماية من العوامل المتغيرة، كما ذكرنا يحتوي بعض الريش على الكيراتين الذي يعمل كعازل وسط الريش، وهو ما يمنع نفاذ المياه أو الرياح أو الثلوج والأدخنة والغبار وغيرها.
  • الشكل الجمالي، حيث يمنح الريش للطائر المظهر الخارجي المناسب له والألوان الجذابة وكذلك الأوان التي تساعده على التخفي من الأعداء.
  • التزاوج، حيث تعمل الطيور الذكور على الاستعراض وجذب الإناث من خلال ألوان الريش وقوته وطوله مثل الطاووس.
  • ومن الطيور التي لا تطير البطريق والنعام والدجاج.

كم مدة طبخ الريش؟

يقع البعض في خطأ اعتقاد أن الريش الذي يطهى هو الريش الذي يغطي جسد الطيور، ولكن المقصود هنا هو كلمة رِيَش بكسر الراء وفتح الياء وهي من أنواع اللحوم التي تستخرج من ضلوع الحيوانات كالخراف والجاموس.

تعرف تلك اللحوم بسرعة نضجها حيث لا تستغرق على النيران أكثر من 15 دقيقة إذا كانت مشوية أما في حالة الطهي على البخار فتصل مدة الطهي إلى 20 دقيقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة