حصوات المرارة.. أعراضها وطريقة علاجها

إليك كيفية تشخيص الإصابة بحصوات المرارة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
حصوات المرارة.. أعراضها وطريقة علاجها

حصوات المرارة عبارة عن حصوات صغيرة تتكون عادة من الكوليسترول في المرارة. في معظم الحالات، لا تسبب أي أعراض ولا تحتاج إلى العلاج. لكنها في حالات أخرى قد تُسبب مُضاعفات وتحتاج إلى استئصال المرارة.

ما هي حصوات المرارة؟

المرارة عبارة عن عضو صغير يشبه الحقيبة يوجد تحت الكبد. الغرض الرئيسي منه هو تخزين وتركيز الصفراء. الصفراء عبارة عن سائل ينتجه الكبد للمساعدة في هضم الدهون. يتم تمريره من الكبد إلى المرارة من خلال سلسلة من القنوات المعروفة باسم القنوات الصفراوية. يتم تخزين الصفراء في المرار ، ومع مرور الوقت، تصبح أكثر تركيزًا، مما يجعلها أفضل في هضم الدهون. ثم تقوم المرارة بإطلاق الصفراء في الجهاز الهضمي عند الحاجة.

حصوات المرارة عبارة عن حصوات صغيرة تتكون عادة من الكوليسترول في المرارة. في معظم الحالات، لا تسبب أي أعراض ولا تحتاج إلى العلاج. يمكن أن تتراوح حصوات المرارة من حجم حبة الرمل إلى حجم كرة الجولف. قد لا تعرف أنك مصاب بها حتى تسد القناة الصفراوية، مما يسبب الألم الذي يحتاج إلى علاج على الفور.

يمكن أن يُصاب بعض الأشخاص المصابين بحصوات المرارة ببعض المضاعفات، مثل التهاب المرارة. هذا يمكن أن يسبب: ألمًا مفاجئًا ومتصاعدًا بسرعة في الجانب الأيمن العلوي من البطن، ألمًا مفاجئًا ومتصاعدًا بسرعة في منتصف البطن تحديدًا أسفل عظام الصدر مباشرة، ألمًا في الظهر بين لوحي الكتف، ألمًا في الكتف الأيمن، الغثيان أو القيء، اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، حرارة عالية. عندما تُسبب حصوات المرارة أعراضًا أو مضاعفات، تُعرف باسم مرض حصوة المرارة أو تحص صفراوي.

أسباب تكون حصوات المرارة

لا يعرف الأطباء بالضبط سبب تكوّن حصوات المرارة، ولكن قد يحدث ذلك في الحالات التالية:

  • وجود الكثير من الكوليسترول في العصارة الصفراوية. يحتاج جسمك إلى الصفراء لعملية الهضم. يذوب الكوليسترول عادة. ولكن عندما لا تستطيع فعل ذلك، فإن الكوليسترول الإضافي قد يشكل حصوات.
  • هناك الكثير من البيليروبين في العصارة الصفراوية. يمكن أن تتسبب حالات مثل تليف الكبد والالتهابات واضطرابات الدم في أن ينتج الكبد الكثير من البيليروبين.
  • المرارة لا تفرغ محتواها بشكل مستمر. هذا يمكن أن يجعل العصارة الصفراوية شديدة التركيز.

تزداد احتمالية إصابتك بحصوات المرارة إذا كنت: لديك تاريخ عائلي من الإصابة بتشكل حصوات المرارة، احتمالية إصابة النساء بحصوات المرارة أعلى، تجاوزت سن الأربعين، المُعاناة من السمنة المفرطة، اتباع نظام غذائي غني بالدهون والكوليسترول ولكن منخفض الألياف، عدم ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، الإصابة بداء السكري، المُعاناة من مرض معوي مثل مرض كرون، المُعاناة من فقر الدم الانحلالي أو تليف الكبد، تناول الدواء لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير.

تشخيص حصوات المرارة

سيُجري طبيبك فحصًا جسديًا وقد يطلب اختبارات تشمل: تحاليل الدم للتحقق من علامات العدوى أو الانسداد واستبعاد الحالات الأخرى، الموجات فوق الصوتية والتي تُمكن الطبيب من الحصول على صور من داخل جسمك، الأشعة المقطعية حيث تسمح الأشعة السينية المتخصصة لطبيبك برؤية ما بداخل جسمك بما في ذلك المرارة.

من الطرق المُستخدمة أيضًا لتشخيص حصوات المرارة تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي، خلال هذا الاختبار يتم استخدام مجالًا مغناطيسيًا ونبضات من طاقة موجات الراديو لالتقاط صور من داخل جسمك، بما في ذلك الكبد والمرارة. أيضًا يمكن تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP). خلال هذه الطريقة يقوم طبيبك بتشغيل أنبوب يسمى المنظار الداخلي عبر فمك وصولاً إلى الأمعاء الدقيقة. يقومون بحقن صبغة حتى يتمكنوا من رؤية قنواتك الصفراوية على الكاميرا في المنظار الداخلي. يمكنهم غالبًا إزالة أي حصوات مرارية انتقلت إلى القنوات.كذلك، يمكن الجمع بين الموجات فوق الصوتية والتنظير الداخلي للبحث عن حصوات المرارة.

علاج حصوات المرارة

لا تحتاج حصوات المرارة إلى علاج إذا لم يكن لديك أي أعراض. يمكن لبعض حصوات المرارة الصغيرة أن تمر عبر جسمك من تلقاء نفسها. يتم استئصال المرارة من خلال إجراء عملية جراحية لدى معظم المصابين بحصوات المرارة. وبعد استئصال المرارة لا يزال بإمكانك هضم الطعام بدونها.

إذا قرر الطبيب أنه يجب استئصال المرارة من الجسم، فسيستخدم طبيبك أحد الإجراءين:

  • استئصال المرارة بالمنظار: هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لحصى المرارة. يمرر الطبيب أنبوبًا ضيقًا يسمى منظار البطن في بطن المريض من خلال جرح صغير. إنه يحمل آلات وضوءاً وكاميرا. يأخذون المرارة من خلال جرح صغير آخر. عادة ما يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.
  • فتح استئصال المرارة: وهي الطريقة الثانية لاستئصال المرارة، يقوم الطبيب خلال هذه الطريقة بعمل جروح أكبر في بطن المريض لإزالة المرارة. سيبقى المريض في المستشفى لبضعة أيام بعد ذلك. إذا كانت حصوات المرارة في القنوات الصفراوية، فقد يستخدم الطبيب ERCP للعثور عليها وإزالتها قبل الجراحة أو أثناءها.

إذا كانت لديك حالة طبية أخرى ويعتقد طبيبك أنه لا يجب عليك إجراء عملية جراحية، فقد يعطيك الدواء بدلاً من ذلك. هناك بعض الأدوية التي يُحددها الطبيب والتي بإمكانها إذابة حصوات الكوليسترول. ويمكن أن تسبب الإسهال الخفيف. لكن هذا العلاج ليس حلًا سريعًا فقد تضطر إلى تناول الدواء لسنوات لإذابة الحجارة تمامًا، وقد تعود الحصوات مرة أخرى للتكون بعد التوقف عن تناول الدواء.

أيضًا يُمكنك الحدّ من خطر الإصابة بالحصوات في المرارة إذا: التزمت بمواعيد الوجبات المعتادة كل يوم وذلك لأن تخطي الوجبات يُمكن أن يزيد من خطر التعرض لحصوات المرارة. عليك كذلك إذا كنت تحتاج إلى إنقاص وزنك، فقم بتنفيذ ذلك ببطء. فقدان الوزن السريع يُمكن أن يَزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة. أيضًا يجب الحرص على تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف في وجباتك، مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة