الاكتئاب أعراضه وطريقة علاجه

يمكن أن يكون الاكتئاب خفيفًا وقصير الأجل أو شديدًا وطويل الأمد. يتأثر بعض الأشخاص بالاكتئاب مرة واحدة فقط، بينما قد يتعرض له الآخرون عدة مرات.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 11 أغسطس 2022
الاكتئاب أعراضه وطريقة علاجه

مع التعرض للكثير من الضغوطات في الحياه يواجه الكثير من البشر خطورة التعرض لحالة من الاكتئاب، في المقال التالي سوف نتحدث عن الاكتئاب ... ماهي أعراضة وطريقة علاجه.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو أحد أكثر أنواع حالات الصحة العقلية شيوعًا وغالبًا ما يتطور جنبًا إلى جنب مع القلق.

يمكن أن يكون الاكتئاب خفيفًا وقصير الأجل أو شديدًا وطويل الأمد. يتأثر بعض الأشخاص بالاكتئاب مرة واحدة فقط، بينما قد يتعرض له الآخرون عدة مرات.

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الانتحار، ولكن يمكن الوقاية منه عند توفير الدعم المناسب. من المهم معرفة أنه يمكن فعل الكثير لمساعدة الشباب الذين يفكرون في الانتحار.

ما الذي يسبب الاكتئاب؟

يمكن أن يحدث الاكتئاب كرد فعل لشيء مثل سوء المعاملة أو العنف في المدرسة أو وفاة شخص قريب أو مشاكل عائلية مثل العنف المنزلي أو تفكك الأسرة. قد يصاب شخص ما بالاكتئاب بعد تعرضه للتوتر لفترة طويلة. يمكن أن تعمل أيضًا في العائلة. في بعض الأحيان قد لا نعرف سبب حدوث ذلك.

الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين

يمكن أن يظهر الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين على شكل فترات طويلة من التعاسة أو التهيج. إنه شائع جدًا بين الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين، ولكنه غالبًا ما يتم التعرف عليه.

قد يقول بعض الأطفال إنهم يشعرون "بالحزن" أو "التعاسة". قد يقول آخرون إنهم يريدون إيذاء أنفسهم أو حتى قتلهم. الأطفال والمراهقون الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة لخطر إيذاء النفس، لذلك يجب دائمًا أخذ هذه الاستجابات على محمل الجد.

فقط لأن الطفل يبدو حزينًا، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بالاكتئاب. ولكن إذا أصبح الحزن مستمراً أو يتعارض مع الأنشطة الاجتماعية العادية أو الاهتمامات أو العمل المدرسي أو الحياة الأسرية، فقد يعني ذلك أنهم بحاجة إلى دعم من أخصائي الصحة العقلية.

تذكر أنه يمكن للطبيب أو أخصائي الصحة العقلية فقط تشخيص الاكتئاب، لذلك لا تتردد في سؤال مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المشورة إذا كنت قلقًا بشأن طفلك.

علامات وأعراض الاكتئاب

قد يختلف الشعور بالاكتئاب باختلاف الأشخاص. فيما يلي بعض العلامات والأعراض الشائعة للاكتئاب:

1) بدني:

  • التعب أو قلة الطاقة، حتى عند الراحة
  • الأرق أو صعوبة التركيز
  • صعوبة القيام بالأنشطة اليومية
  • تغيرات في الشهية أو أنماط النوم
  • الأوجاع والآلام التي ليس لها سبب واضح

2) العاطفي والعقلي:

  • استمرار الحزن أو القلق أو الانفعال
  • فقدان الاهتمام بالأصدقاء والأنشطة التي يستمتعون بها عادةً
  • الانسحاب من الآخرين والشعور بالوحدة
  • الشعور بانعدام القيمة أو اليأس أو الذنب
  • المجازفة التي لا يتحملونها في العادة
  • إيذاء النفس أو الأفكار الانتحارية

لا تعني المعاناة من واحد أو أكثر من هذه الأعراض أن الشخص مصاب بالاكتئاب، ولكن هناك عددًا من الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة الشخص على التأقلم. إذا كنت قلقًا بشأن شخص ما، فلا تتردد في طلب المشورة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

طرق لمساعدة الشخص على التأقلم

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لدعم الشخص إذا كنت تعتقد أنه مصاب بالاكتئاب:

1) اكتشف ما يحدث: اسألهم عن شعورهم واستمع بصراحة دون حكم أو نصيحة. اطلب من الأشخاص الذين تثق بهم والذين يعرفون ذلك الشخص، مثل المعلم المفضل أو الصديق المقرب، معرفة ما إذا كانوا قد لاحظوا أي شيء قد يقلقهم أو يتغير في ردود أفعالهم تجاه الأشياء. انتبه بشكل خاص لرفاههم أثناء التغييرات المهمة في الحياة مثل بدء مدرسة جديدة أو سن البلوغ أو الضغوطات الموجودة في الحياة.

2) اقضِ الوقت معهم: حاول بناء بيئة من الدفء والطمأنينة والدعم من خلال التحدث أو القيام بأنشطة مناسبة للعمر معًا سيستمتعون بها. اهتم بحياتهم، مثل كيف كان يومهم أو أكثر ما يحبونه في أصدقائهم.

3) شجع العادات الإيجابية: شجع الشخص على القيام بالأشياء التي يستمتع بها عادة، والتمسك بعادات الأكل والنوم المنتظمة والبقاء نشيطًا. النشاط البدني هو وسيلة مهمة لتحسين مزاجهم. يمكن أن يكون للموسيقى تأثير قوي على مزاجنا، لذا حاول الاستماع إلى الأغاني معًا التي تجعلهم يشعرون بالإيجابية تجاه الحياة.

4) دعهم يعبرون عن أنفسهم: دعهم يتحدثون إليك. استمع جيدًا لما يقولونه عن شعورهم. لا تضغط عليهم أبدًا للمشاركة، بل يمكنك بدلاً من ذلك تشجيع أشكال أخرى من التعبير الإبداعي مثل الرسم أو الحرف اليدوية أو تدوين أفكارهم وخبراتهم. يمكن أن تساعد كتابة اليوميات المزاجية بعض الأشخاص في التخلص من مشاعرهم من خلال ملاحظة الأشياء التي تجعلهم يشعرون بالضيق أو الانزعاج. يمكن أن يكونوا أيضًا تذكيرًا كبيرًا بالجوانب الإيجابية في حياتهم والأشياء التي يفخرون بها.

5) احمهم من البيئة المجهدة: حاول إبعادهم عن المواقف التي قد يتعرض فيها لضغط مفرط أو سوء معاملة أو عنف. وتذكر أن تصمم سلوكًا صحيًا وردود أفعال تجاه الضغوط في حياتك الخاصة، بما في ذلك وضع الحدود والحفاظ على عادات الرعاية الذاتية الإيجابية.

متى تطلب المساعدة المهنية

حيث لا يمكن تشخيص الاكتئاب إلا من خلال مؤهل إذا كان خبيرًا، فمن المهم طلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية الذي قد يحيل الشخص إلى خبير في الصحة العقلية أو طبيب نفسي. إذا اعتقد خبير الصحة العقلية أن الشخص سيستفيد من العلاج، فقد تشمل الخيارات بعض أشكال العلاج بالكلام حيث يتعلمون كيفية إدارة أفكارهم ومشاعرهم، أو مزيج من العلاج والأدوية.

إذا كانت لدى شخص أفكار لإيذاء نفسه، أو قد أضر نفسه بالفعل، فاطلب المساعدة من خدمات الطوارئ أو أخصائي الرعاية الصحية. لا تتأخر في التواصل إذا كنت قلقًا.

يمكن علاج الاكتئاب، وكلما أسرعت في التحدث إلى أحد الخبراء، كلما شعر الشخص بتحسن مبكر، ونسأل الله السلامة للجميع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة