يخطط أصحاب العمل لتسريح العمال.. وإليك كيفية مواجهة ذلك

الشركات الكبرى تواجه التباطؤ الاقتصادي بخفض التكاليف وتقليل القوى العاملة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
يخطط أصحاب العمل لتسريح العمال.. وإليك كيفية مواجهة ذلك

في حين كانت عمليات تسريح العمال قريبة من أدنى مستوياتها القياسية، فإن تقليل القوى العاملة، التي تصدرت عناوين الصحف في بعض أكبر الشركات مثل آبل وفورد وولمارت في الأسابيع القليلة الماضية، قد تجعلك تتساءل عن استقرارك الخاص في المهنة.

استطلاع رأي لأصحاب العمل بشأن مستقبل الموظفين

نشرت شبكة سي إن بي سي، نتائج استطلاع أجرته شركة بي دبليو سي مؤخراً لـ 722 مديراً تنفيذياً في كبرى الشركات في أغسطس الجاري، الذي أفاد بأن نصف أصحاب العمل إنهم قد خفضوا بالفعل العدد الإجمالي للموظفين أو لديهم خطة قائمة للقيام بذلك.

يقول أندريس لاريس، الشريك الإداري في معهد شابيرو للتفاوض، إنه ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمنع القضاء على وظيفتك، لكن هناك بعض الطرق لجعل الانتقال أفضل قليلاً.

وأضاف أن الكثير من الناس لا يعرفون أن حزم إنهاء الخدمة وشروط التسريح قابلة للتفاوض. وإذا فعلوا ذلك، فقد يتجنبون القيام بذلك لمجرد أن التفاوض غير مريح.

لهذا، يؤكد لاريس أنه على الرغم من أن التسريح يبدو شخصياً بالنسبة لك، فإن الأمر يتعلق بالعمل بالنسبة للشركة.

يقول لاريس: «الخطوة الأولى هي تمتع بعقلية إيجابية، ثم استعد»، إليك ما يمكنك التفاوض بشأنه إذا تم تسريحك وكيفية القيام بذلك.

تفاوض على تفاصيل حزمة إنهاء الخدمة الخاصة بك

إذا بدأت تسمع تذمراً بأن شركتك تقوم بتقليص حجمها، فلا يضر أن تبدأ في التفكير فيما تريده أو تحتاجه منها في طريقك للخروج.

قد تكون أجزاء مختلفة من حزمة إنهاء الخدمة الخاصة بك قابلة للتفاوض. قد تكون قادراً على التفاوض بشأن المزيد من الأجر إذا كنت من أصحاب الأداء العالي أو في منصب كبير، أو إذا كنت تتوقع مكافأة في المستقبل القريب. يتم دفع الإقطاع إما كمبلغ مقطوع أو على أقساط، ويمكنك التفاوض على طريقة على أخرى.

يقول لاريس إن المفتاح هو تحديد أولويات ما يمكن أن تقدمه شركتك أكثر أهمية بالنسبة لك. إذا لم يتم تناول هذه العناصر أثناء محادثة إنهاء الخدمة، فكن محدداً ومختصراً في طلبك إلى الموارد البشرية. 

وتذكر أنه من الصعب التفاوض مع مرور المزيد من الوقت، لذا حاول طرح طلباتك خلال أول محادثة مع الموارد البشرية، أو في غضون يوم أو يومين بعد ذلك.

اطلب خروجاً ممتداً أو خدمة استشارية

ربما كنت تجري بسرعة نحو إنهاء مشروع في العمل، لكن الإنهاء الخاص بك يكون سارياً قبل تاريخ التسليم. إذا كنت في وضع جيد «وتم التخلي عنك لأسباب لا علاقة لها بأدائك»، فتأكد مما إذا كانت الشركة ستبقيك في وضع جيد حتى تحترم الموعد النهائي للتسليم.

ضع إطاراً على هذا النحو، يقترح لاريس: «لقد انتهيت بنسبة 75% من المشروع X، وأنا أفهم مدى أهميته للشركة، هل ستكون منفتحاً أمامي للبقاء حتى تنتهي؟».

إذا لم تتمكن من البقاء كموظف بدوام كامل وبرواتب، فربما يمكنهم استخدام مساعدتك كعامل مستقل أو مقاول أو مستشار، كما يقول لاريس.

إذا لم يكن لديك أي شيء مستمر مع الشركة، ففكر في العودة في غضون بضعة أسابيع أو أشهر؛ لمعرفة ما إذا كانوا سيوظفونك كمستشار. 

في هذه الملاحظة، قم ببعض الأبحاث لتحديد الراتب الجديد الخاص بك. بشكل عام، يجب أن يكون أجر الساعة كمستشار أعلى مما كان عليه كموظف، كما يقول لاريس، لأنك ستكون في مأزق لتغطية أشياء مثل تغطية التأمين الصحي.

أبق على اتصال

كن استراتيجياً حول كيفية طلب مرجع، لا يوجد نص مثالي أو قاعدة عامة لتقديم الطلب، كما يقول لاريس، بخلاف أن تكون متعاطفاً. نعم، رئيسك السابق أو زميلك السابق في العمل لا يزال لديه وظيفته بينما أنت فلا، لكن من المحتمل أيضاً أن تكون هذه الوظائف أكثر صعوبة مع عدد أقل من الموظفين ومتطلبات عمل أكثر تعقيداً، كما يقول لاريس.

لا تخف من التواصل معك بعد أسابيع قليلة بعد أن هدأ الغبار. ومرة أخرى، كن محدداً في كيفية مساعدتك، سواء كان ذلك يربطك بزميل سابق في شركة أخرى، أو يعمل كمرجع مهني لدور معين.

يمكنك أيضاً أن تطلب من زملاء العمل القدامى كتابة توصية لك على صفحتك على لينكد إن، وعرض أن تفعل الشيء نفسه في المقابل، يمكن أن يساعدك وجود هذه التوصية في ملفك الشخصي على التميز أمام المرشحين الآخرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة