نصائح للإجابة عن سؤال "كيف تقيس النجاح؟" خلال مقابلة العمل

يطرح مديرو التوظيف سؤال: "كيف تقيس النجاح؟" لأنه يخبرهم كثيرًا عن موقفك من العمل وأخلاقيات العمل.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
نصائح للإجابة عن سؤال "كيف تقيس النجاح؟" خلال مقابلة العمل

خلال مقابلة العمل، من المرجح أن تُطرح عليك أسئلة مقابلات العمل الشائعة حول كيفية ارتباط مهاراتك وخبراتك بالدور الوظيفي، ولكن من المحتمل أيضًا أن يُطرح عليك سؤال منحنى يبدو مجرّدًا بعض الشيء وليس له صلة مباشرة بالوظيفة.

عادة ما تكون هذه الأسئلة أعمق قليلاً وتكشف إجاباتك الكثير عنك وعن دوافعك وأخلاقيات عملك، وفي النهاية تقنع أصحاب العمل بتوظيفك أثناء عملية التوظيف. أحد هذه الأسئلة هو سؤال "كيف تقيس النجاح؟" تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية الإجابة عن هذا السؤال.

أسئلة مقابلة العمل

قد تتساءل ما هو الهدف من سؤال مثل "كيف تقيس النجاح؟". قد لا يكون لهذا السؤال، من وجهة نظرك، تأثير يذكر على تقييم ما لديك من مهارات أو معرفة مدى مناسبتك للوظيفة التي تتقدم للعمل بها.

يطرح مديرو التوظيف سؤال: "كيف تقيس النجاح؟" لأنه يخبرهم كثيرًا عن موقفك من العمل وأخلاقيات العمل. إذا كنت تقيس نجاحك، فهذا يدل على أنك من النوع المنظم الذي يحب أن يعمل بشكل جيد، ولكن ربما، الأهم من ذلك، أن هذا السؤال يكشف عمّا إذا كُنت تحب أن تتحسن وتنمو أم تريد وظيفة روتينية تحصل منها على راتب شهري فقط. يمكن اعتبار أن هذا السؤال طريقة جيدة لكشف المزيد عن شخصيتك ودوافعك.

من خلال إجابتك عن هذا السؤال سيُحدد مديرو التوظيف كيفية رؤيتك للنجاح وما هو النجاح بالنسبة لك، بالإضافة إلى القدرة على اكتشاف أي علامات حمراء وفهم ما إذا كنت ستصبح لاعبًا جيدًا في الفريق.

دعمًا لما سبق، وللتأكد من أن صاحب العمل يعرف أنك مستعد ومهتم بالوظيفة، تأكد من أن لديك بعض الأسئلة الجاهزة لطرحها في نهاية المقابلة.عندما يسألك القائم على مقابلة العمل "هل لديك أي أسئلة لي؟" للحصول على فرصة لتأمين الوظيفة، قل دائمًا نعم.

إن وجود قائمة بالأسئلة لطرحها على المحاور يجعلك تبدو مهتمًا ومتحمسًا ومشاركًا، وهي الصفات التي يبحث عنها صاحب العمل في موظفه. كما يمنحك فرصة أخيرة لإبراز صفاتك وخبراتك ذات الصلة. حاول تحضير أربعة أو خمسة أسئلة على الأقل لطرحها على القائم بإجراء المقابلة. بهذه الطريقة، إذا تم الرد على واحد أو اثنين منهم أثناء المناقشة السابقة، فسيكون لديك نسخ احتياطية جاهزة.

تجنب طرح الأسئلة التي تركز كثيرًا على ما يمكن أن تفعله المنظمة لك. احتفظ بالأسئلة المتعلقة بالراتب وبدل الإجازة عندما تحصل على عرض عمل. أيضًا، ابتعد عن الأسئلة التي تتطلب إجابة بنعم أو لا، حيث من المحتمل أن تجد هذه المعلومات على موقع الشركة على الويب.

يُمكنك مثلًا أن تطلب من القائم بإجراء المقابلة توضيح نقاط معينة، تجنب السؤال عن أي شيء تمت تغطيته مسبقًا، لأن هذا قد يُظهر أنك لم تكن مركزًا أو لم تستمع جيدًا لحديثه السابق. من الأسئلة التي يُمكنك طرحها: "هل يمكنك إخباري بالمزيد عن المسؤوليات اليومية للوظيفة؟" ستعطيك الإجابة فكرة عن توقعات صاحب العمل، لذلك إذا عرضت عليك الوظيفة، فلن تكون هناك مفاجآت عند البدء.

نصائح للإجابة عن سؤال كيف تقيس النجاح

للإجابة عن سؤال كيف تقيس النجاح يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • حدد ما هو النجاح بالنسبة لك: ما هو النجاح بالنسبة لك؟ كل شخص يقيس النجاح بشكل مختلف. بالنسبة للبعض، فإن تعريف النجاح هو المال والمكانة، والوصول إلى المركز الأول دومًا. بالنسبة للآخرين، قد يتعلق الأمر بالتأثير في حياة الأشخاص أو مساعدة الآخرين على تحقيق شيء ما. من المهم أن تعرف ما هو النجاح بالنسبة لك قبل الإجابة على سؤال كيفية قياس النجاح. بمجرد أن تعرف كيف ترى النجاح، سيكون من الأسهل العثور على طريقة لقياسه.
  • فكر في أهدافك: عندما نتحدث عن النجاح وكيف تعرف أنك ناجح، فإن المفتاح هو تحديد الهدف. من أجل معرفة ما إذا كنت تتجه نحو النجاح، فأنت بحاجة إلى معرفة هدفك النهائي. هل تريد أن تكون مديرًا تنفيذيًا؟ هل تريد كتابة كتاب؟ هل تريد الكثير من المال؟ هل تريد أن تُصبح رائدًا للأعمال؟ مهما كان هدفك، فهذه هي نقطة البداية. خذ بعض الوقت لكتابة أهدافك، ثم حدد بعض الخطوات التي تُمكنك من الوصول إليها. ستكون هذه هي الطريقة التي تقيس بها النجاح.
  • التوافق مع أهداف الشركة: للإجابة عن سؤال "كيف تقيس النجاح" في مقابلة العمل، يجب أن تُحدد الأهداف الخاصة بك والتي تتوافق مع أهداف الشركة، إن وجود أهدافك ومقاييسك الخاصة لإظهار أنك تعمل على تحقيقها أمراً رائعاً، ولكن بغض النظر عن مدى براعتك في الإجابة على هذا السؤال، إذا كانت أهدافك لا تتطابق مع أهداف صاحب العمل، فلن تكون إجابتك هامة بالنسبة لهم. قم ببعض الأبحاث حول صاحب العمل وثقافة العمل داخل المنظمة. اكتشف ما هو مهم بالنسبة لهم وقم بمواءمته مع إجابتك.
  • كن محددًا: يريد مدير التوظيف أن يرى أنك قادر على إدارة نجاحك والتحكم في أهدافك وإنجازاتك المهنية، لذلك عليك أن تكون محددًا وواثقًا في شرح كيفية قياسك للنجاح. إجابة مثل: "أبذل قصارى جهدي دائمًا في كل ما أقوم حتى أشعر بالنجاح" لن تكون كافية. لا يوجد قياس هناك. أيًّا ما كان تعريفك للنجاح، فكر في كيفية معرفتك أنك تتجه نحوه. ربما تقيس النجاح مع كل منصب جديد تصل إليه، أو مع كل زيادة في الراتب تقربك من هذا المنصب الرفيع. ربما تقيس النجاح بناءً على ما إذا كنت تتبع خطتك لكتابة فصل من كتابك في فترة زمنية محددة، مما يؤدي بك إلى إنهاء الكتاب باعتباره الهدف النهائي. أيضًا، يمكنك قياس نجاحك بناءً على عدد الأشخاص الذين يمكنك مساعدتهم، أو بناءً على التعليقات التي تتلقاها من العملاء.
  • كن إيجابيًا: عند تقديم نفسك كشخص يفهم النجاح وكيفية الوصول إليه، كن إيجابيًا. تحدث عن قياساتك وإنجازاتك، ولا تسلط الضوء على ما لم تتمكن من تحقيقه بطريقة سلبية. اعترف بأن النجاح لا يحدث بين عشية وضحاها وأن كل تجربة هي فرصة للتعلم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة