ماذا تعرف عن نجم الشعرى؟

معلومات عن نجم الشعرى

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
ماذا تعرف عن نجم الشعرى؟

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن ليالي فبراير تعتبر وقتاً رائعاً لرؤية نجم الشعرى، الذي يمكن رصده بسهولة بالعين المجردة.

معلومات عن نجم الشعرى

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها على موقع فيسبوك، إنه بالرغم من لون الشعرى الأزرق الأبيض، إلا أن هذا النجم يسمى نجم قوس قزح، نظراً لأنه غالباً ما يومض بعدة ألوان.

ولفتت فلكية بجدة إلى أن سطوع نجم الشعرى وتغيرات لونه، تدفع الناس في بعض الأحيان إلى الاعتقاد أنهم يشاهدون جسماً غريباً.

وأوضحت أن هذه التغيرات اللونية تحدث عندما يعبر ضوء نجم ساطع، مثل الشعرى، من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي للأرض، حيث تؤثر الكثافة ودرجة حرارة هواء الأرض المتفاوتة، على ضوء النجوم المرئي، خاصة عندما يكون النجم منخفضاً في السماء.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة أن هذا الأمر يحدث مع النجوم الأخرى أيضاً، ولكنه أكثر وضوحاً مع الشعرى، نظراً لأنه نجم ساطع جداً.

وبينت أن الشعرى يصنف كنجم من نوع A، موضحة أن هذا يعني أنه أكثر سخونة من الشمس، حيث أن درجة حرارة سطحه حوالي 9,667 درجة مئوية، مقارنة بالشمس 5,505 درجات مئوية.

وتابعت فلكية جدة أن الشعرى هو نجم تسلسل رئيسي، وهو ما يعني أنه ينتج معظم طاقته بتحويل الهيدروجين إلى الهيليوم، وذلك من خلال الاندماج النووي.

وأردفت إن اللمعان الظاهري لنجم الشعرى هو - 1.44، مشيرة إلى أنه بذلك فهو أكثر إشراقاً من أي نجم آخر.

وأشارت الجمعية إلى أن هناك نجوم أكثر سطوعاً من الشعرى من حيث الطاقة الفعلية أة الضوء الناتج، لكنها أبعد، وبالتالي تظهر باهتة بالنسبة لنا.

وقالت إنه عادة فإن الأجرام السماوية الوحيدة التي تتفوق على الشعرى في سماء الأرض، هي: الشمس والقمر والزهرة والمشتري والمريخ وعطارد.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه في بعض الأحيان، يفوق نجم الشعرى لمعان عطارد أيضاً، مشيرة إلى أنه بعدم أخذ الشمس بعين الاعتبار، فإن ثاني ألمع نجم في سماء الأرض بعد الشعرى، هو نجم سهيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة