كيف تكتشف موهبتك التي لا تعرفها

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أبريل 2024
كيف تكتشف موهبتك التي لا تعرفها

يبحث الكثيرين عن مواهبهم المدفونة والهوايات التي من الممكن أن يتقنوها، لكن كيف تكتشف موهبتك التي لا تعرفها بعد، وكيف يمكنك التصرف في هذا الوضع وفي وجود المئات من المواهب والهوايات التي يمارسها غيرك ولا تجد نفسك بينها؟ هناك بعض الخطوات التي تمكنك من اكتشاف تلك الموهبة وتنميتها.

كيف تكتشف موهبتك التي لا تعرفها

كيف أعرفأن لدي موهبة؟

تعتبر الهواية من الأشياء التي تنقذ الإنسان في الكثير من الحالات سواء كان يمر بموقف سيء أو فشل في شيء ما أو يريد الحصول على فاصل من الراحة الممتعة والمفيدة، ويعتقد البعض أن الهوايات يجب أن تكون محددة ومعروفة مثل التي يقوم بها الجميع، ويفشل البعض في اكتشاف موهبته لأنها لا تنتمي لأي من الاختيارات المعروفة، فكيف يمكنك اكتشاف موهبتك التي قد لا تشبه أي موهبة أخرى رأيتها من قبل؟

تأمل نفسك

يجب أن تتفحص ذاتك من الداخل جيدًا وتسأل نفسك هل أخفي بداخلي إحدى المواهب، وما هو أكثر شيء يمكنني القيام به، وما هي أفضل المواقف التي يمكنني التصرف بها بشكل جيد، ولا تجعل عقلك يستهدف جزء محدد والتفكير به بل كن منفتحًا على كل الجوانب للوصول إلى الموهبة المخفية.

ركز على مرحلة الطفولة للتعرف على أكثر الأشياء التي كنت تفضل القيام بها وخاصة في أوقات الفراغ وما الأشياء التي عند إنجازها شعرت بانبهار لدى الآخرين.

وأخيرًا تأكد من أن النشاطات التي وصلت إليها تتسبب لك بالمتعة وتجعلك تشعر بالراحة عند ممارستها.

قم بتجارب جديدة

اختر بعض التجارب الغريبة والجديدة وقم بتجربتها جميعًا، وذلك بهدف الوصول إلى الموهبة التي قد تكون لا تعرفها، وابحث عن بعض التجارب الجديدة عبر الإنترنت للوصول إلى أكبر عدد ممكن منها.

يجب أن تجرب المواهب على أرض الواقع كي تتأكد من إنك تريد ممارستها بالفعل أو يسهل عليك مع الوقت تعلمها.

اسأل الآخرين عنك

ربما يعرف الآخرين الكثير من المعلومات التي لا تعرفها عن نفسك، لذلك لا تتردد في سؤال الأصدقاء والأقارب عن نوع الموهبة التي تنفعك أو التي كنت تمارسها في الماضي فربما تكون قد نسيت ذلك.

إن لم تتمكن من الوصول إلى معلومة مهمة منهم اجعلهم يخبرونك عن نقاط قوة شخصيتك ومنها استنبط الموهبة التي تليق بك.

اغتنم فرص التطور

إذا توصلت إلى وجود موهبة ولو بسيطة لديك لا تتهاون معها وتعتقد أنه مجرد شغف بسيط من الممكن أن ينتهي بل إلجأ إلى تطويرها بشكل كبير ومناسب لها من خلال الدورات التعليمية واستمرار عملية التدرب.

لا تستسلم

لا تعتبر رحلة اكتشاف الموهبة من الرحلات السهلة، لذلك يجب أن تستمر في السعي ولا تيأس من أول تجربة، بل يمكن أن تصل من خلال تجربة أكثر من شيء أو مزج موهبتين معًا وهكذا.

لا للمقارنة

لا تقارن نفسك بالآخرين فلكل شخص موهبته الخاصة التي يتمتع بها، والتي يمكنه التعامل معها وقد لا تناسبك لذلك لا تركز في المقارنة واستغل طاقتك لإسعاد نفسك.

كيف يمكن أن تنمي موهبتك؟

بعد أن تكتشف موهبتك سيكون عليك تنميتها بشكل جيد والعمل على إخراجها بأفضل صورة ممكنة، لذلك اتبع ما يلي كي تجعل موهبتك أهم جزء من يومك.

ممارسة الهواية بانتظام

لا يوجد أفضل من الاستمرار في ممارسة الهوايات بانتظام لتنميتها واكتشاف مواطن القوة لديك بها، لذلك خصص وقتًا محددًا يوميًا لممارستها وزد من المستوى الذي تمارسه كل بضعة أيام.

التعلم

لا تتوقع أن اكتشافك لموهبتك يعني ان تتوقف عن عملية البحث، لكن سيكون عليك العمل على تطويرها على الدوام من خلال تعلم المزيد من المهارات الجديدة.

يمكنك الالتحاق بأماكن تعليم الهواية الخاصة بك أو تلقي التدريبات أون لاين عبر الإنترنت.

الحصول على التوجيه

لن تتمكن من توجيه نفسك على طول الطريق ففي بعض الأحيان قد تحتاج إلى مدرب خاص أو أحدهم ليشجعك على الاستمرار ويوجهك عند الخطأ، لذلك إذا لم يتوافر لديك مدرب خاص، يجب أن تلجأ إلى صديق يمارس نفس الهواية ويعمل على دفعك للأحسن دائمًا.

المسابقات

لا تتراجع عن المشاركة في المسابقات الخاصة بهوايتك لتتعلم كل ما هو جديد عنها، وستدفعك روح التحدي إلى العمل بشكل أكبر على تنميتها والاستفادة من مهاراتك بأكبر قدر ممكن.

الإلهام

اتخذ من الأشخاص الذين يمارسون هوايتك قدوة لك ليكون ملهمك، وذلك سيساهم في إخراج الجزء المبدع من داخلك ويدفعك إلى الابتكار أو يمنحك أطراف الطريق لتمشي عليه كما فعل ملهمك.

الصبر

يجب أن تتحلى بالكثير من الصبر للوصول إلى النتيجة التي ترغب بها، فإذا أردت أن تتطور في شيء ما يجب أن تلتزم بالصبر، فالعمل بجد واجتهاد من شروط الوصول إلى بر الأمان.

لماذا يحتاج الإنسان إلى الهوايات

تعتبر الهواية من الأشياء المهمة التي تضيف الكثير إلى عالمك فهي تعمل على تحسين حالتك النفسية بشكل كبير، وتركز على التخلص من التوتر والقلق وعلاج الاكتئاب في بعض الحالات.

تزيد من مستويات الشعور بالسعادة لتحفيزها الهرمونات التي تقلل التوتر.

تزيد من ثقة الفرد بنفسه لأنه يكون على يقين أن ما يفعله شيء جيد ويمنحه إحساس بالإنجاز.

تساعد الجسم على الاسترخاء بشكل كبير.

تحسن من النوم وعملية التمثيل الغذائي لانتظام وقتك وثبات نشاطاتك.

بعض الهوايات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالجسم فتزيد من مرونته وقوته وتكوين العضلات لديه.

ترفع من مستويات أداء الجهاز المناعي للصغار والكبار.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم أو زيادة معدلات ضربات القلب.

تساعد في الحصول على المزيد من الصداقات والعلاقات الاجتماعية.

تجعلك تشعر بالانتماء سواء للمجتمع الخاص بهوايتك أو للمجتمع ككل.

تسمح لك بالتعلم من الآخرين وتزويدهم أن أيضًا ببعض المعلومات المهمة.

تشغل وقت الفراغ بشيء نافع ومفيد بعيدًا عن الأشياء التي تضر أكثر من نفعها.

تضعك على الطريق الصحيح لاكتشاف شغفك.

تقضي على الملل والروتين.

كيف تكتشف موهبتك؟ يجب أن تسرع في اكتشاف موهبتك وتخصص لها وقتًا محددًا لتصبح من أفضل العادات التي يمكن أن تتكون لديك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة