ماذا تعرف عن القمر العملاق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يوليو 2023
ماذا تعرف عن القمر العملاق

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، اليوم الاثنين 03 يوليو 2023، القمر البدر لشهر ذي الحجة، حيث سيمثل أول قمر عملاق في هذا العام.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر البدر سيكون أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد، مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر، وإضاءته أكثر إشراقاً.

وأوضحت أن القمر العملاق هو وصف يطلق على القمر، سواء في الاقتران أو البدر، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر.

وأشارت فلكية جدة إلى أن هذا المصطلح يشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض)، ويقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، لافتة إلى أنه في حالة هذا القمر البدر، سيكون على مسافة 361,934 كيلومتراً.

ولفتت إلى القمر العملاق لن يكون له تأثير ذو أهمية على كوكبنا، باستثناء على ظاهرتي المد والجزر، وهو أمر طبيعي، موضحة أنه في كل شهر في يوم البدر المكتمل، تنتظم الأرض والقمر والشمس، وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى.

ونوهت إلى أن المد العالي يرتفع على نحو استثنائي، ويحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، مشيرة إلى أنه نظراً لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض، فسوف يبرز المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيضي.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة قائلة، إنه نظراً لأن الاختلاف الناتج عن القمر العملاق سيكون محدوداً، فلن يكون هناك تأثير على توازن طاقة باطن الأرض، لأنه يحدث مد وجزر كل يوم، لافتة إلى أنه لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي، أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

وأضافت أن هذا الوقت من الشهر القمري، يعتبر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جداً، نظراً لأن وجه القمر في نور الشمس بالكامل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة