ماذا تعرف عن شهب الجباريات؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
ماذا تعرف عن شهب الجباريات؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن زخة شهب الجباريات سوف تصل ذروة تساقطها، في الفترة ما بين منتصف ليل السبت 21 أكتوبر، وحتى قبل شروق شمس الأحد 22 أكتوبر.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن شهب الجباريات تنشط سنوياً، خلال الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، لافتة إلى أنها ليست من زخات الشهب القوية.

وأوضحت أن شهب الجباريات غير معروفة بإنتاج العواصف الشهابية، لافتة إلى أنه عادة من موقع مظلم في عدم وجود ظروف جوية مثالية، يمكن رؤية ما بين 10 إلى 20 شهاب بالساعة عند ذروتها، منوهة إلى أنه هناك دائماً عنصر المفاجأة المحتملة عندما يتعلق الأمر بزخات الشهب، والأمر متروك للرصد الميداني.

وأشارت فلكية جدة إلى أن شهب الجباريات تعرف بأنها شهب سريعة للغاية، حيث تندفع إلى الغلاف الجوي بسرعة 66 كيلومتراً بالثانية، لافتة إلى أن هذه الشهب تعتبر خافتة، لكنها تعوض ذلك الخفوت عن طريق إنتاجها ذيول من الغاز المتأين، والذي يستمر لبضعة ثوان بعد اختفاء الشهاب نفسه، كما أنه في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الشهاب ساطعاً بشكل استثنائي، ويتفتت إلى أجزاء.

ونوهت إلى أن نقطة إشعاع شهب الجباريات، توجد في اتجاه نجوم الجبار أو الجوزاء، والتي ترصد مرتفعة في السماء بالأفق الجنوبي الشرقي، عند منتصف الليل خلال شهر أكتوبر، مشيرة إلى أنه من هنا جاءت تسمية هذه الشهب.

وأضافت الجمعية الفلكية أن نجوم الجبار أو الجوزاء، تعتبر واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها، حيث تضم 3 نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان، وهي تمثل حزام الجبار، مشيرة إلى أن ألمع نجم في السماء، الشعرى، يقع إلى الجنوب من نجوم الجبار.

واختتمت منشورها بقولها إن المذنب هالي، مصدر شهب الجباريات، سيكون اقترابه التالي من الشمس، في يوليو 2061.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة