لماذا فشلت سيارة فورد إدسل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021
لماذا فشلت سيارة فورد إدسل؟

رغم استمرار الدعاية لها لعام كامل، فشلت فورد في بيعها، وكلفتها خسائر تقدر بنحو ثلاث مئة وخمسين مليون دولار أمريكي.. تعرف معنا في هذا الموضوع على الأسباب الكامنة وراء فشل سيارة فورد إدسل.

فشل ذريع لسيارة فورد إدسل

في الخامس من شهر سبتمبر/ أيلول من عام ألف وتسعمئة وسبعة وخمسين ميلادياً، أصدرت شركة «فورد» سيارة «إدسل» التي حظيت بفشل ذريع، حتى إنها تحولت إلى مثل يُضرب حول كيفية تفادي الفشل في تطوير وإطلاق المنتجات.

سبب تسمية سيارة فورد إدسل

في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، تحولت شركة فورد للسيارات إلى شركة مساهمة تتوفر أسهمها في البورصة، وهو الأمر الذي جعلها تتجه لصنع سيارة جديدة، والتي تهدف إلى توفير تقنيات حديثة وغير مسبوقة في السوق الأمريكية.

وقد اختارت شركة فورد تسمية هذا الطراز المنتظر على اسم الابن الوحيد لمؤسس الشركة الشهير هنري فورد، إدسل فورد، والذي تولى رئاسة شركة أبيه لفترة، حتى مات في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وأربعين ميلادياً، ليعود أبوه بعدها ليتولى رئاسة شركة فورد لفترة قصيرة، ليتسلمها من بعده حفيده، هنري فورد الثاني، في عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين ميلادياً.

تطوير سيارة فورد إدسل

في عام ألف وتسعمئة وخمسة وخمسين ميلادياً، بدأ المصممون في شركة «فورد» العمل على تطوير سيارة جديدة هي «إدسل»، وذلك بهدف تصميم سيارة تلبي رغبات الشعب الأمريكي.

كان لدى شركة فورد وقتها ثلاث مجموعات من السيارات: فورد الاقتصادية الرخيصة، وميركوري المتوسطة، ولينكون الغالية الفاخرة. كل مجموعة من هذه السيارات الثلاث كانت تتضمن ثلاثة أو أربعة طرازات.

وقرر المصممون في فورد خلق فئة جديدة، محصورة ما بين الرخيصة والمتوسطة، لتكون مجموعة إدسل فيها، وجعلوا لهذه الفئة من إدسل أربعة طرازات. ما جعل المشتري في حيرة أمام تصنيف طرازات إدسل، خاصة في ضوء وجود طرازات أخرى عند نفس المستوى السعري مقدمة من نفس الشركة.

ما أسباب فشل سيارة فورد إكسل؟

عند بدء طرح طرازات فورد إدسل للبيع في عام ألف وتسعمئة وثمانية وخمسين ميلادياً، حققت مبيعات لا بأس بها لفترة قصيرة، ثم تراجعت مبيعاتها، خاصة بعد اكتشاف المستهلكين لرداءة التصنيع وتدهور المستوى بشكل عام، حتى إن العديد من السيارات خرجت من المصانع ناقصة التجميع.

بلغ إجمال سيارات إدسل المصنعة مئة وثمانية عشر ألفا ومئتين وسبع وثمانين سيارة، بيع منها قرابة أربعة وثمانين ألف سيارة. وهو ما أدى لخسارة قدرها ثلاث مئة وخمسون مليون دولار، وذلك في الفترة ما بين عام ألف وتسعمئة وخمسين ميلادياً، إلى عام ألف وتسعمئة وستين ميلادياً.

الطراز الأخير من سيارة فورد إدسل

وفي محاولة لتقليل الخسائر، جرى تصميم الطراز الأخير من إدسل في عجالة، وتم طرحه في عام ألف وتسعمئة وستين ميلادياً، ليحقق مبيعات جيدة جداً، حتى إنه تم بعدها ضم هذا الطراز للفئة المتوسطة ميركوري.

نهاية طراز فورد إدسل

وقد أفسح هذا المجال بعدها لوضع نهاية لفئة إدسل ووقف جميع طرازاتها في نهاية عام عام ألف وتسعمئة وتسعة وخمسين ميلادياً.

وبهذا انتهت قصة طراز فورد إدسل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة