• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماهر عصام

    • اسم الشهرة

      ماهر عصام

    • اللقب

      ماهر عصام

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أكتوبر 1979 (العمر 38 سنة)
      حي إمبابه - محافظة الجيزة - مصر

    • الوفاة

      17 يونيو 2018
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1985 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

ماهر عصام ظهر على شاشة السينما وهو في السادسة من عمره، طفل موهوب تألق في مجموعة من الأعمال الشهيرة، وكان أشهرها دور "تامر" في فيلم النمر والأنثى مع الزعيم عادل إمام.

وعلى الرغم من أن الجميع تنبأ له بمستقبل فني كبير يليق بهذه الموهبة الكبيرة إلا أن الأمر اختلف بعد أن بلغ سن الشباب وبدأ يحصره المخرجون والمنتجون في نوعية معينة من الأدوار، ويتوفى عن عمر يناهز 39 عاما قبل أن يحصل على البطولة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياتها...

نشأة ماهر عصام وحياته

ولد ماهر عصام في حي إمبابة بمحافظة الجيزة، يوم 5 أكتوبر عام 1979، بدأ مسيرته الفنية مبكرا، وهو طفل لم يتعد الست سنوات من عمره حينما شارك بدور الطفل "بليه" في عام 1985 في فيلم فوزية البرجوازية.

لفت "مهر" الطفل الشقي صاحب العيون اللامعة والموهبة الكبيرة رغم صغر سنه أنظار المخرج العالمي يوسف شاهين، الذي اختاره في العام التالي للتألق في فيلم اليوم السادس مع النجمة داليدا، فتحت أبواب السينما والتلفزيون مصرعيها لهذا الطفل وتنبأ الجميع بمستقبل كبير ينتظره.

في نفس العام 1986، وهو لم يتخط السابعة من عمره قدم امرأة متمردة، وفي العام التالي كان أحد المشاركين في الفيلم الشهير التعويذة مع النجوم يسرا وعزت محمود ياسين.

وفي نفس العام 1987 كان على موعد مع من أشهر أدواره في مرحلة الطفولة وهو الطفل "تامر" في فيلم النمر والأنثى مع الزعيم عادل إمام والنجمة آثار الحكيم، وكان "تامر" أحد المحاور الرئيسية في الفيلم، وحقق شهرة كبيرة من خلال هذا الدور.

وبعد حوالي ربع قرن تعاون ماهر عصام مرة أخرى مع الزعيم عادل إمام في مسلسل فرقة ناجي عطا الله، وتألق في العديد من الأعمال ووصل رصيده الفني لحوالي 100 عمل في السينما والتلفزيون.

ومن أشهر الأعمال التي قدمها فيلم قلب الأسد، هي فوضى، وفيلم سكوت هنصور، كما تألق في الشاشة الصغيرة ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها الملك فاروق، وجه القمر، ومسلسل عصابة بابا وماما.

مسيرته الفنية

بدأ ماهر عصام مسيرته الفنية وهو طفل من خلال شاشة السينما، في الثمانينات قدم مجموعة من الأفلام الشهيرة في مرحلة الطفولة وهي، بائع العصافير، فوزية البرجوازية، فيلم اليوم السادس مع المخرج العالمي يوسف شاهين والنجوم داليدا، شويكار، محسن محي الدين، عبلة كامل، سناء يونس، ومحمد منير.

في نفس المرحلة تألق في أفلام امرأة متمردة، التعويذة مع النجوم يسرا ومحمود ياسين، النمر والأنثى مع الزعيم عادل إمام والنجوم آثار الحكيم، يوسف داوود، عايدة عبد العزيز، ومصطفى متولي، كما قدم فيلم حنحب ونقب.

في التسعينات شارك فقط في عام 1999 في فيلم الآخر مع المخرج الكبير يوسف شاهين والنجوم، نبيلة عبيد، حنان ترك، هاني سلامة، ومحمود حميدة.

عاد في الألفية الجديدة للتألق في السينما، فقدم أفلام الأبواب المغلقة، يمين طلاق، سكوت ح نصور مع المخرج يوسف شاهين والنجمة لطيفة، فيلم أولى ثانوي، وشارك النجم هاني رمزي والنجمة حنان ترك في فيلم جواز بقرار جمهوري.

كما تألق في أفلام عودة مدرسة المشاغبين، باب الشمس، جاي في السريع، اثنين على الرصيف، صرخة نملة، عزازيل، 18 يوم، عش البلبل، وفيلم قلب الأسد مع النجم محمد رمضان.

ومن أبرز الأفلام التي قدمها قبل رحيله هي، سالم أبو أخته، بنت من دار السلام، أبو العريف، عمر وسلوى، عيال حريفة، أسد سناء، وفيلم آسفين يا باشا، وفيلم قرمط بيتمرمط والذي عرض بعد وفاته.

في التلفزيون أيضا تألق ماهر عصام منذ صغره، فشارك وهو طفل في الثمانينات في أفلام الكابتن جودة، سفر الأحلام، وفيلم خمسة خمسة، وفي التسعينات قدمت مجموعة من المسلسلات وهي، أحلام فستق، أوراق مصرية، قط وفار، عمو عزيز، الجذور، وشارك في مسلسل أم كلثوم مع المخرجة إنعام محمد علي، والنجمة صابرين.

وفي الألفية الجديدة تألق في مسلسلات، وهي وجه القمر، عيال محظوظة، لدواعي أمنية، امرأة من نار، عواصف النساء، قضية نسب، المطعم شي توتو، الملك فاروق، ومسلسل وعادت القلوب.

وفي نفس الحقبة تألق في مسلسلات، قمر، رست هاوس، عدى النهار، الأخوة كرامة عوف، زيزو 900، عبودة ماركة مسجلة، عصابة بابا وماما، حضرة الضابط أخي، نوسة وبسبوسة، الفوريجي، الجماعة، ومسلسل دندوش بيأجر مفروش.

كما قدم مسلسلا، مذكرات سيئة السمعة، صدق أو لا تصدق، نور مريم، الزناتي مجاهد، أنا المصري، فرقة ناجي عطا الله، آخر عمارة على اليمين، في بيتنا حريقة، جدو وولاد بنتو، عفاريت محرز، ستائر الخوف، ومسلسل البارون في عام 2017.

كما تألق في مجموعة من المسرحيات ومنها يا دنيا يا حرامي، ريا وسكينة في مارينا، ادلعي يا دوسة، تلاتة هاي واثنان باي باي، وشارك في طفولته في مسرحية هي والتلامذة، وفي فوازير الحلو ما يكملش.

أبرز المعلومات عن ماهر عصام

تعرض ماهر عصام للسقوط داخل حمام المنزل، فارتطمت رأسه في السيراميك، وأصيب على إثر ذلك بانفجار في شريان المخ في عام 2014 ودخل في غيبوبة لعض الوقت، ثم تعافى ووصف الأطباء وقتها تعافيه بالمعجزة.

خرجت شائعات وقتها بأن السبب في الحادث هو اقتحام بعض الأشخاص منزل "ماهر" والاعتداء عليه، ولكنه ظهر في أحد البرامج بعد تعافيه ونفى تلك الشائعات، وأكد أن السبب هو ارتطام رأسه بسيراميك الحمام بعد سقوطه إثر انزلاق قدمه.

في نفس العام توفيت شقيقته بنزيف في المخ أيضا، ولحقت بها والدته، ودخل "ماهر" في حالة نفسية سيئة.

لم يتزوج ماهر عصام طوال حياته، وكل ما نشر عن زوجته وأولاده مجرد شائعات.

توفي ماهر عصام في 17 يونيو عام 2018 بعد إصابته مرة أخرى بنزيف في المخ، ليرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 38 عاما، وكانت وصيته أن يدفن بجوار شقيقته.

آخر أعمال ماهر عصام هو فيلم قرمط بيتمرمط مع النجم أحمد آدم، وعرض بعد وفاته، فتم عرض الفيلم في 16 يناير عام 2019، بعد رحيله بـ 6 أشهر.

أهم الأعمال

  • فيلم النمر والأنثى.

  • فيلم قلب الأسد.

  • مسلسل الملك فاروق.

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

جميع أخبار