مايكروسوفت تبيع وحدة إنتاج هواتف نوكيا لصالح فوكسكون في صفقة بقيمة 350 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2016
مايكروسوفت تبيع وحدة إنتاج هواتف نوكيا لصالح فوكسكون في صفقة بقيمة 350 مليون دولار

قررت مايكروسوفت إتمام صفقة بيع وحدة إنتاج وصناعة الهواتف التي تحميل علامة نوكيا التجارية لصالح شركة FIH Mobile، وهي شركة تابعة لمجموعة Foxconn.ونصت الصفقة التي تصل قيمتها لـ350 مليون دولار على نقل 4500 موظف من سلطة مايكروسوفت لسلطة فوكسكون، أحقية الأخيرة في استغلال علامة نوكيا التجارية، أحقيتها في استغلال نظام التشغيل الخاص بتلك الهواتف وخدماتها، بالإضافة إلى نقل العقود وإتفاقيات التوريد من مايكروسوفت لصالح فوكسكون.

وتشمل الصفقة وحدة إنتاج الهواتف التي تحمل علامة نوكيا التجارية فقط، ولن تمس الوحدات التي تنتج الهواتف التي تحمل علامة مايكروسوفت، وصرحت مايكروسوفت بأنها ستستمر في تطوير هواتف ويندوز 10 وسلسلة هواتف لوميا وهواتف ويندوز، بالاشتراك مع عدد من الشركاء مثل آيسر، ألكاتيل، إتش بي، ترينيتي وفايو.

وقد واجهت وحدة نوكيا بمايكروسوفت أزمات ومشاكل طاحنة على مدى العامين الماضيين. منها تحويل كافة هواتف سلاسل آشا وسلسلة 40 ونوكيا إكس إلى مرحلة الصيانة في يوليو من عام 2014. ولم تقم مايكروسوفت منذ ذلك الوقت بإضافة أي تعديلات أو تحديثات على تلك الهواتف. ثم قامت بتركيز جهودها على هواتف ويندوز في محاولة لتحويل مستخدمي نظام سامبيان لنظام ويندوز، وهي الخطوة التي واجهت فشلاً ذريعاً حيث باعت مايكروسوفت 2.3 مليون جهاز لوميا في الربع الماضي من هذا العام، بانخفاض كبير وصل حتى 73% عن ذات الربع من العام الماضي عندما باعت 8.6 مليون هاتف.

وقامت مايكروسوفت خلال العام الماضي بتحويل استراتيجياتها في صناعة الهواتف لتهتم بالهواتف الرائدة، الأجهزة منخفضة التكلفة، والهواتف العملية. وقد قال تيري مايرسون رئيس ويندوز بشركة مايكروسوفت في حوار سابق بأن الشركة ملتزمة كلياً تجاه صناعة الهواتف ولكن في الوقت نفسه فإن هواتف ويندوز لا تمثل الطريقة الأنسب للوصول لأكبر عدد من المستهلكين حو العالم.

ويشير عدد من التقارير المختلفة إلى أن مايكروسوفت حالياً تركز جهودها على إطلاق هاتف من فئه Surface العام القادم. خاصة بعد أن قامت الشركة بتجميد علامة لوميا التجارية وعدم طرح أية هواتف جديدة من هذه السلسة. ويبدو أن بيع وحدة نوكيا وتجميد إنتاج لوميا سيساعد مايكروسوفت على نيل المساعدة اللازمة من صناع الهواتف الآخرين مما قد يدفع هواتف ويندوز في الإتجاه الصحيح.