الجميح للطاقة والمياه تبرم صفقة بقيمة 425 مليون دولار مع أرامكو

شركة الطاقة والمياه السعودية AEW تبرم صفقة مع شركة الزلف لمعالجة المياه مع أرامكو

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
الجميح للطاقة والمياه تبرم صفقة بقيمة 425 مليون دولار مع أرامكو

أعلنت شركة الجميح للطاقة والمياه «AEW» في المملكة العربية السعودية عن توقيع ناجح لاتفاقيات تمويل منشأة الزلف لمعالجة المياه؛ حيث سيوفر مطور أصول الطاقة والمياه ضخ المياه إلى مجمع الزلف الاستراتيجي الواقع في الخليج العربي.

425 مليون دولار استثمار الشراكة بين الجميح وأرامكو السعودية

بحسب موقع أربيان بيزنس، فإن المشروع الذي تبلغ تكلفته 425 مليون دولار، وقدرته الاستيعابية 185 ألف متر مكعب في اليوم، تم توقيعه وترسيته رسمياً من قبل أرامكو لاتحاد الجميح للطاقة والمياه وشركة ألمار لحلول المياه، وهي مجموعة إسبانية رائدة في تطوير وإدارة البنية التحتية والخدمات المائية، العام الماضي.

تعتبر منشأة الزلف لمعالجة المياه هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية على نموذج تمويل مشروع لتكنولوجيا حقن المياه وسيتم تمويلها من خلال مجموعة من الديون الرئيسية لتمويل المشاريع ومساهمات حقوق الملكية من المساهمين.

سيتم تمويل الدين الرئيسي المطلوب للمشروع من خلال تسهيلات مصغرة ميسرة بالدولار الأمريكي، يقدمها كونسورتيوم من أربعة بنوك في دول مجلس التعاون الخليجي وهم «المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية، بنك الرياض، البنك الوطني السعودي، بنك وربة».

تعزيز رؤية السعودية 2030

ومن ناحيته، قال إبراهيم الجميح، رئيس مجلس إدارة شركة الجميح للطاقة والمياه «AEW»: «يسر شركة الجميح للطاقة والمياه أن تلعب دوراً أساسياً في تطوير وتسليم منشأة الزلف لمعالجة المياه».

وأضاف الجميح: «يمثل توقيع اتفاقيات التمويل إنجازاً جديداً ومثيراً للمشروع، ويعكس التزامنا المشترك، جنباً إلى جنب مع أرامكو وشركائنا، في تعزيز رؤية السعودية 2030».

ومن المقرر أن يتم تطوير محطة معالجة المياه في إطار خطة BOOT «بناء وتملك وتشغيل ونقل» مدتها 25 عاماً، بما في ذلك التصميم والتطوير والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة ونقل الملكية؛ ويتماشى مع متطلبات اكتفاء، من خلال توظيف العمال المحليين، وشراء الخدمات المحلية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة