فوكسكون تنفصل عن رقاقة فيدانتا بقيمة 19.5 مليار دولار في ضربة للهند

تحاول الهند صناعة أن تجعل الرقائق أولوية قصوى للاستراتيجية الاقتصادية لها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يوليو 2023
فوكسكون تنفصل عن رقاقة فيدانتا بقيمة 19.5 مليار دولار في ضربة للهند

قالت شركة فوكسكون التايوانية، يوم الاثنين، إنها انسحبت من مشروع مشترك لأشباه الموصلات قيمته 19.5 مليار دولار مع مجموعة المعادن والنفط الهندية فيدانتا، في انتكاسة لخطط رئيس الوزراء ناريندرا مودي لصناعة الرقائق في الهند.

انفصال فوكسكون وفيدانتا

وفقاً لوكالة رويترز، وقعت أكبر شركة لتصنيع الإلكترونيات في العالم اتفاقية مع شركة فيدانتا العام الماضي لإنشاء أشباه موصلات وعرض مصانع إنتاج في ولاية غوجارات مسقط رأس مودي.

وقال بيان صادر عن شركة فوكسكون دون الخوض في تفاصيل الأسباب: «قررت فوكسكون أنها لن تمضي قدماً في المشروع المشترك مع فيدانتا».

قالت الشركة إنها عملت مع فيدانتا لأكثر من عام لتحقيق «فكرة رائعة عن أشباه الموصلات إلى واقع ملموس»، لكنهما قررا بشكل متبادل إنهاء المشروع المشترك وسيحذف اسمه من كيان مملوك بالكامل الآن من قبل فيدانتا.

بينما قالت فيدانتا إنها ملتزمة تماماً بمشروعها لأشباه الموصلات و«اصطفت مع شركاء آخرين لإنشاء أول مسبك في الهند»، وأضافت في بيان أن «فيدانتا ضاعفت جهودها» لتحقيق رؤية مودي.

وأشار مصدر مطلع على الأمر إلى أن المخاوف بشأن تأخيرات الموافقة التحفيزية من قبل الحكومة الهندية ساهمت في قرار فوكسكون بالانسحاب من المشروع. وأضاف المصدر أن نيودلهي أثارت أيضاً عدة أسئلة بشأن تقديرات التكلفة المقدمة لطلب حوافز من الحكومة.

صناعة الرقائق أولوية قصوى للاستراتيجية الاقتصادية للهند

جعل مودي صناعة الرقائق أولوية قصوى للاستراتيجية الاقتصادية للهند في السعي وراء «حقبة جديدة» في تصنيع الإلكترونيات وتمثل خطوة فوكسكون ضربة لطموحاته في جذب المستثمرين الأجانب لصنع الرقائق محلياً لأول مرة.

قال نيل شاه، نائب رئيس الأبحاث في Counterpoint: «إن فشل هذه الصفقة هو بالتأكيد انتكاسة لحملة Make in India»، مضيفاً أنها أيضاً لا تنعكس جيداً على فيدانتا و«تثير الدهشة والشكوك للشركات الأخرى».

وقال راجيف شاندراسيخار، نائب وزير تكنولوجيا المعلومات، إن قرار فوكسكون «ليس له أي تأثير» على خطط الهند، مضيفاً أن الشركتين «مستثمرتان مهمان» في البلاد.

وقال إنه ليس من حق الحكومة أن «تفكر في سبب اختيار شركتين خاصتين أو كيف تختاران الشراكة أو تختاران عدم المشاركة».

«خطوة مهمة»

تشتهر شركة فوكسكون بتجميع أجهزة آيفون ومنتجات آبل الأخرى، لكنها توسعت في السنوات الأخيرة لتشمل الرقائق لتنويع أعمالها.

يقتصر معظم إنتاج الرقائق في العالم على عدد قليل من البلدان، مثل تايوان، مع دخول الهند في وقت متأخر. أعلن مشروع فيدانتا-فوكسكون عن خططه لصناعة الرقائق في ولاية غوجارات في سبتمبر الماضي، ووصف مودي المشروع بأنه "خطوة مهمة" في تعزيز طموحات صناعة الرقائق في الهند.

لكن خطته كانت بطيئة في الإقلاع. من بين المشاكل الأخرى التي واجهها مشروع فيدانتا-فوكسكون كانت المحادثات المتعثرة لإشراك شركة تصنيع الرقائق الأوروبية STMicroelectronics كشريك تقني، حسبما أفادت رويترز سابقاً.

في حين تمكنت فيدانتا-فوكسكون من الحصول على ST Micro على متنها لترخيص التكنولوجيا، أوضحت حكومة الهند أنها تريد أن يكون لديها حصة في الشراكة.

وقال مصدر إن ST Micro لم تكن حريصة على ذلك وظلت المحادثات في طي النسيان.

قالت الحكومة الهندية إنها لا تزال واثقة من جذب المستثمرين لصناعة الرقائق. وقالت ميكرون الشهر الماضي إنها ستستثمر ما يصل إلى 825 مليون دولار في وحدة اختبار وتعبئة الرقائق وليس للتصنيع. وبدعم من الحكومة الفيدرالية الهندية وولاية غوجارات، سيصل إجمالي الاستثمار إلى 2.75 مليار دولار.

الهند، التي تتوقع أن تبلغ قيمة سوق أشباه الموصلات لديها 63 مليار دولار بحلول عام 2026، تلقت العام الماضي ثلاثة طلبات لإنشاء مصانع في إطار خطة حوافز بقيمة 10 مليارات دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة