أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2024
أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

هل يمكن لفيلم تغيير حياتك؟ يمكن لمجموعة من أفضل أفلام ريادة الأعمال مبنية على قصة حقيقية أن تعمل كأفضل محفز بشري لك وتنقلك من الدائرة التي قمت بحبس نفسك بها إلى المكان الذي تستحق بالفعل التواجد به، حيث القصص الواقعية لأشخاص تمكنوا من التفوق في مجالات كثيرة بفضل قوة الإرادة والعمل والعزيمة.

حازت غالبية تلك الأعمال على جوائز تشير إلى مدى قيمتها لدى الجماهير، وكيف ألهمت العديد منهم ليصبح قادراً على تغيير قدره.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

The Boy Who Harnessed the Wind

يتعلم الكثير من الشباب الناشئ عن ريادة الأعمال من الأفلام، ويعتبر The Boy Who Harnessed the Wind من أفضل الأفلام التي يمكنك الاستعانة بها للحصول على المعلومات والتجربة الحياتية.

يستند الفيلم البريطاني إلى قصة واقعية لشاب ذكي عاش في أول عشر سنوات من القرن الـ 21 في قرية في مالاوي وتمكن في هذا الوقت الذي لم تكن التكنولوجيا أحد العوامل المساعدة به من إطلاق طاحونته الهوائية الأولى والتي تعمل كليًا من خلال موادك وطرق ابتكرها بنفسه.

تنقذ الطاحونة عائلة الشاب وقريته بالكامل من الجفاف الذي كان سيؤدي إلى مجاعة مروعة، وتمكن الفيلم الذي أنتج عام 2019 من الوصول إلى مهرجان صن دانس السينمائي ليعرض هناك للمرة الأولى.

حاز الممثل إيجيوفور على الترشح لنيل جائزة الأوسكار، على الرغم من كونه يقف أمام الكاميرا للمرة الأولى، والفيلم من كتابة ويليام كاميرون.

تم تصوير الفيلم في القرية التي نشأ بها الصبي صاحب المعجزة، وهو ويليام كامكوامبا الذي زار موقع تصوير الفيلم بنفسه، ومن مفاجآت العمل أن مقدمة العمل كتبت من قبل زوجة ويليام كامكوامبا الحقيقية.

أصبح ويليا مديرًا لشركة كبيرة تدير طواحين الهواء لإنتاج الكهرباء في العالم، وهو ما يجعله إلهامًا حقيقيًا للجميع.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

Moneyball

يروي الفيلم قصة المدير السابق لشركة أوكلاند أثلتيكس بيلي بين، وهي من القصص التي تجعلك تؤمن أن الذكاء والمخاطرة مع القليل من الحكمة من الممكن أن تنقلك إلى مكان آخر حيث الثروة والنجاح.

بدأ بيلي بين كلاعب بيسبول متمكن ومحترف، والذي كان يتنبأ الجميع بمستوى مرتفع له من النجاح والتفوق في تلك اللعبة، ومقابل تحقيق حلمه وحلم من حوله عمل على رفض منحة دراسية إلى جامعة ستانفورد للتوقيع إلى فريق بيسبول شهير.

على عكس ما تظنه، لم يتمكن بيلي من تحقيق ما أراده بل كان دون التوقعات مع كل ذلك لم ييأس ولم يفكر في كلام الآخرين، بل عمد إلى تغيير مجاله والتخلص من وظيفته كلاعب، ثم التوجه إلى العمل في السلك الإداري لتلك الرياضة، حتى تمكن في النهاية من أن يدير شركة بحجم أوكلاند للألعاب الرياضية.

صورت مشاهد الفريق في نفس الملعب الذي لُعبت عليه المباريات في السابق، وحصل الفيلم على جائزة أفضل سيناريو مأخوذ عن قصة حقيقية.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

The Billionaire

يستند الفيلم على قصة حقيقية لرفع المعنويات وجعل من يظن أن عمله غير ناجح ينظر إليه من منظور آخر، كي يتمكن من جعله يتفوق.

يتحدث The Billionaire عن فتى "شاك بوتيبامب" يبلغ من العمر 19 عامًا اسمه "توب" ويسعى إلى أن يكون له نصيب من هذا الاسم، فترك الدراسة آملًا أن يحصل على عمل مربح، ولم يفكر في نوع هذا العمل بل كان يعطي أكبر جهد ممكن لديه للنجاح.

عمل كبائع وصانع وجبات خفيفة ومع الوقت وقبل أن يتسلل اليأس إليه عثر على وصفة أعشاب بحرية مميزة، فقرر أن يجد طريقة طهيها الصحية، ثم يقوم بتعبئتها وتغليفها ومن ثم بيعها.

نجح عمل الشاب ليصبح رجل أعمال مبدع، وقد تم تصوير الفيلم الصادر عام 2011 في نفس منزل الشاب صاحب القصة والذي يعيش في تايلاند.

حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي، ولعب دور البطولة الشاب صاحب القصة الحقيقية "شاك بوتيبامب".

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

Catch Me If You Can

قد تعتقد أن هذا الفيلم يمثل الخداع والاحتيال، وهو أمر واضح بالفعل لمشاهدي الفيلم، ولكن إذا كنت تمتلك نظرة رجل الأعمال الصحيحة ستحصل لدى مشاهده على مهارات عملية ستفيدك في العمل على تنمية ذاتك والعمل من أجل الأفضل.

يأتي الفيلم بين أفضل أفلام عن البزنس ويتحدث عن المخادع فرانك أبيجنايل" الذي يفعل كل شيء للحصول على استثمارات واسعة وناجحة، ويتعرض إلى عواقب نتيجة لقراراته ويظهر مهارة حقيقية في التخلص منها.

يمكن تصنيف الفيلم على أنه كوميدي بالرغم من رسالته القوية وقصته الحقيقية، ولعب ليوناردو دي كابريو دور بطولته، كما حقق إيرادات بقيمة 350 مليون دولار.

على الرغم من أن فرانك كان محتالًا حقيقيًا، إلا أنه تم الاستعانة به كمستشار لأحداث الفيلم.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

The Social Network

ربما يكون هذا الفيلم الأقرب إلى الجيل الحالي لأنه يرصد قصة نجاح أشهر مالك لشبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيس بوك وهو مارك روكربيرج، الذي جمع العالم كله على تطبيق واحد، وجعلهم يقضون غالبية الوقت في تصفحه، ثم نقله ليكون موقعًا اجتماعيًا ترفيهيًا، وكذلك له شأن كبير في إدارة الأعمال والتجارة إلى جانب قيمته السوقية الكبرى.

يعرض الفيلم تطور الأحداث بعد إطلاقه فيس بوك وكييف انفصل عن صديقه الذي كان قد أنشأ الشركة معه، وكذلك ادعاءات البعض بأنه سرق فكرتهم.

استغرق دراسة شخصيات الفيلم من أبطاله أسابيع لإجادتها، ووصلت ميزانية الفيلم إلى 40 مليون دولار فيما حقق 224 مليون دولار في شباك التذاكر.

فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو من جولدن جلوب، وتم ترشيحه إلى 10 جوائز أخرى.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

The Wolf of Wall Street

تدور أحداث الفيلم عن وقائع حقيقية تعكس حياة المضاربين بالبورصة والسماسرة وكيف تتم الأعمال في تلك الأماكن الغامضة، إلى جانب المخاطرة للوصول إلى الكثير من المال، وكيف يمكنك أن تستخدم ذكاءك لتنل ذلك.

كتب الفيلم مقبسًا من قصة جوردان بلفور، وذلك بعد أن خرج من السجن ليسجل بنفسه لحظات عمله المثيرة وكيف تمكن من امتلاك دار الوساطة الأشهر، بالإضافة إلى إشارته للحيل التي كان يقوم بها والتي سجن على أساسها لمدة 22 عامًا.

تجري أحداث الفيلم في التسعينيات، وقام بأداء دور البطولة ليوناردو دي كابريو، كما حقق الفيلم إيرادات بقيمة 436 مليون دولار وترشح خمس مرات للأوسكار.

يمكنك الاستعانة بالفيلم إذا كنت تريد التعرف على حدود الطموح الجامح وكيفية السيطرة عليه.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

Pirates of Silicon Valley

يستند الفيلم في أحداثه على صراع بين أكبر شركتين في الوقت الحالي للمنتجات التكنولوجية المتطورة وهما أبل ومايكروسوفت، والخبايا خلف هذا الصراع وكيف كانت تعمل كل شركة على تطوير ذاتها وتحدي الأخرى.

تم أخذ الفيلم عن كتاب نيران في الوادي لبول فرايبرغر ومايكل سوين.

شمل التصوير أماكن وقعت بها الأحداث الحقيقية ومنها جامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا، وقد لعب ستيف جوبز دور البطولة في الفيلم، ويمثل الفيلم كيف بدأت صناعة الكمبيوتر وكيف كان شكله في الماضي ومراحل تطوره.

يسعى الفيلم إلى إلقاء الضوء على التضحيات الكبيرة التي يقوم بها الأشخاص من أجل النجاح، وأهمية الصمود في رحلة الوصول.

صور الفيلم لقاء بين ستيف جوبز وبيل جيتس، ولكنهما لم يلتقيا في الحقيقة، وتكلفت صناعة الفيلم 40 مليون دولار، فيما حقق 100 مليون دولار.

اقرأ أيضا: أفضل الأفلام التركية على الإطلاق

اقرأ أيضًا: أفضل الأفلام الكورية على الإطلاق

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

The Aviator

يشمل الفيلم القصة الحقيقية لرجل أعمال وملياردير وهو هوارد هيوز، والذي لم تكن رحلته نحو الثروة سهلة أبدًا وهو من أبرز أفلام عن الاستثمار كان لها صداها المميز لدى الجماهير.

عانى هيوز من مرض الوسواس القهري والذي كان يمثل العدو الداخلي له والذي يجب أن يسيطر عليه، بينما يستمر في رحلته ليصبح منتجاً للأفلام ومخرجًا، بالإضافة إلى الطيران والهندسة وكونه مخترعاً.

أسس هيوز مطار لوس أنجلوس الدولي الذي تم تصوير الفيلم به، ولعب دوره في الفيلم ليوناردو دي كابريو.

حصل الفيلم على 5 جوائز أوسكار من بينها أفضل ممثل ليوناردو دي كابريو، ومن الإبداعات التي تنسب إلى الفيلم هو القدرة على تصويره بالكامل في 126 يوم فقط، كما تعلم البطل كيفية قيادة الطائرات لتصوير بعض المشاهد.

Joy

وقع الاختيار على النجمة جوليا روبرتس للقيام بدور البطولة لهذا الفيلم المأخوذ عن قصة واقعية من إخراج ديفيد أو راسل، الذي قضى الكثير من الوقت في عمل بحث مطول عن جوي مانجانيلو صاحبة القصة الحقيقية.

عملت مانجانيلو على تحقيق حلمها الخاص في أن تصبح صاحبة مشروع مستقل من أجل طفليها بعد أن حصلت على الطلاق، وذلك على الرغم من تعرضها للكثير من الأزمات المالية والعراقيل الاجتماعية، واستمرت حتى وصلت إلى حلمها في أن تصبح مخترعة.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي عام 2015، وحقق ما لا يقل عن 100 مليون دولار، وتعرض لبعض الانتقادات لانحيازه إلى الشخصية الأصلية بشكل كبير.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

Flash of Genius

ربما تتمكن من الوصول إلى ما تريده باختراعك شيء ما، ولكن البقاء في الصدارة صعب كما تعرف، لذلك يضرب روبرت فورد لك مثالًا حيًا عن المثابرة والعمل والتحدي.

يمثل هذا الفيلم فئة أفلام عن العمل قصة " روبرت فورد" مخترع المساحة الأمامية لزجاج السيارات وناقل الحركة، وكيف عملت شركات السيارات الكبرى على منافسته، وطريقته في التصدي لهم.

عانى بطل الفيلم من رهاب الأماكن المغلقة، لكنه اضطر للقيام بالأمر خلال تصوير أحد المشاهد، وعلى الرغم من أن اختراعه كان غير فعال في البداية، إلا أنه بدأ في التطور حتى أصبح متواجدًا في كافة السيارات الآن.

أفضل أفلام ريادة الأعمال - مبنية على قصة حقيقية

Office Space

إذا كنت تعتقد أن الأفلام لا يمكنها إلهامك، سيعرض لك هذا الفيلم أفضل قصة ملهمة تحققت على أرض الواقع، والذي أنتج في عام 1999.

يعرض الفيلم قصة مجموعة من العاملين الذين عمدوا إلى اختلاس المال من الشركة التي يعملون بها، ودون أن يشعر أحد، وذلك لاختيارهم المبالغ الصغيرة التي لن يلاحظ اختفاءها أحد.

استعان أفراد العصابة ببرنامج لإخفاء خطواتهم ومع تراكم المبلغ تحولوا إلى أصحاب ثروة كبيرة، ويدعم هذا الفيلم فكرة البداية وأن الأشياء البسيطة يمكن تجميعها معًا لتصبح عظيمة، ولا يجب أن تضع نظرك على الخطط الخبيثة كما في الفيلم، ولكن عليك الأخذ بالعظة منه.

للمصادفة قام شاب بتنفيذ فكرة الفيلم على أرض الواقع تحديدًا في عام 2008، وهو مايكل لارجينت الذي يبلغ من العمر 22 عاماً، وقام بهذا الأمر على طريقته الخاصة من خلال اختراق بعض الحسابات الخاصة بعملاء الشركة التي يعمل بها، ولم يكن يطمح لسرقة الكثير فكان يكتفي بأخذ دولار واحد فقط أو أقل.

كان العملاء يظنون أن ما يُسحب منهم هو مجرد رسوم مطلوبة، واستمر دون أن يتم كشف أمره لمدة 6 أشهر متصلة جمع خلالها 50 ألف دولار، وذلك قبل أن يلقى القبض عليه.

أفضل أفلام عن المال والاعمال

إليك قائمة بأهم الأعمال السينمائية التي ستشجعك على الاستثمار والتألق في مجال ريادة الأعمال، مع أفضل النصائح وأقوى الدروس.

  • The Minimalists – Less is Now
  • Boiler Room
  • The Big Short
  • The Secret of My Success
  • Startup.com
  • The Devil Wears Prada
  • Becoming Warren Buffet
  • Margin Call
  • Office Space
  • Two For The Money

أفلام وثائقية عن ريادة الأعمال

قد تفيدك بعض الأفلام الوثائقية التي تروي قصص نجاح وصعود الآخرين ومن أهمها:

  • Startup kids
  • Indie game
  • The call of the entrepreneur
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة