محمد الشناوي.. السد العالي الجديد الذي أعاد الهيبة لحراسة الأحمر

بدأ في الحامول وانتقل لناشئي الأهلي ورحل عن الفريق ليلعب أساسيا ثم عاد من جديد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
محمد الشناوي.. السد العالي الجديد الذي أعاد الهيبة لحراسة الأحمر

حارس كبير نجح في كتابة التاريخ مع النادي الأهلي ومنتخب مصر، بدأ في نادي الحامول بمحافظة كفر الشيخ وانتقل إلى ناشئي النادي الأهلي وعندما لم يحصل على فرصة خرج للعب في عدد من الأندية قبل أن يعود إلى القلعة الحمراء مرة أخرى ويصبح الحارس الأساسي للشياطين الحمر، إنه النجم محمد الشناوي.

حصل الشناوي مع النادي الأهلي على عدد كبير من البطولات المحلية والقارية وساهم في إعادة لقب دوري أبطال أفريقيا الذي غاب عن خزانة الأهلي لمدة 7 سنوات كما توج ببرونزية كأس العالم للأندية مرتين وما زال هو النجم الأبرز في صفوف الفريق رغم الإخفاق الأخير بخسارة نهائي البطولة الأفريقية أمام الوداد المغربي.

تألق الشناوي مع النادي الأهلي ساعده في حجز مكانة أساسية في صفوف المنتخب المصري ليصبح الحارس الأساسي للفراعنة في كأس العالم 2018 بروسيا والذي شهد تألقه وتقديمه مستوى مميز خاصة في مباراة مصر وأوروجواي والتي حصل فيها على لقب "رجل المباراة".

نشأة محمد الشناوي وحياته 

ولد محمد السيد محمد الشناوي جمعة يوم 18 ديسمبر من عام 1988 في مدينة الحامول، بمحافظة كفر الشيخ في دلتا مصر، ومنذ صغره أظهر موهبة كروية مميزة وتألق في مركز حراسة المرمى، وانضم لناشئي نادي الحامول الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية المصري.

لفت الشناوي أنظار النادي الأهلي لينضم إلى ناشئي الفريق الأحمر في عام 2002 ولعب في المراحل السنية المختلفة وتم تصعيده للفريق الأول ولعب تحت قيادة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه صاحب الإنجازات الكبيرة مع الأهلي.

وانضم الشناوي لمنتخب مصر للناشئين تحت 18 عاما ولعب مع المنتخب خلال مباريات بطولة أفريقيا للناشئين وشارك في مواجهات مصر أمام الكاميرون ونيجيريا وزامبيا، كما انضم لمنتخب مصر الأوليمبي.

مسيرته الكروية

بسبب المنافسة الشديدة في مركز حراسة المرمى بالنادي الأهلي رحل الشناوي عن صفوف الفريق ولعب لعدة أندية في الدوري المصري منها طلائع الجيش وبتروجيت قبل أن يعود إلى صفوف النادي الأهلي مجددا في عام 2016.

بعد عودته للأهلي نجح الشناوي في حجز مكانة أساسية في صفوف الفريق ليصبح حارس العرين الأحمر على حساب الحارس السابق شريف إكرامي الذي انتقل إلى نادي بيراميدز لتبدأ مسيرة مميزة للشناوي حصد فيها عدداً كبيراً من البطولات.

ساهم الشناوي في حصول النادي الأهلي على لقب دوري أبطال أفريقيا في عام 2020 على حساب نادي الزمالك في المباراة التي أطلق عليها "نهائي القرن" ليحقق الأهلي اللقب التاسع بعد غياب 7 سنوات.

وقال الشناوي في تصريحات تلفزيونية عقب التتويج بالبطولة: "لما بندخل بطولة في النادي الأهلي لازم نكسبها، وبالنسبة لنا المركز الثاني زي الأخير".

وعن علاقة اللاعبين بالمدير الفني للفريق الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، قال الشناوي: "بنحب موسيماني منذ كان مدربا لنادي صن داونز ونعرف طريقة لعبه، كما أنه يعلم جيدا قيمة الأهلي".

وحول عودته للنادي الأهلي مجددا وتألقه مع الفريق قال الشناوي: "عندما كنت في بتروجيت حصلت على عرض للاحتراف في البرتغال وكنت قريباً من التوقيع ولكن جاء عرض النادي الأهلي وقررت العودة إلى بيتي".

وأضاف حارس العرين الأحمر: "عندما رحلت عن الأهلي وضعت هدفا لنفسي بضرورة العودة للفريق مرة أخرى واللعب أساسيا مع النادي والمنتخب وبعد حصولي على شارة قيادة الفريق أصبحت المسؤولية كبيرة جدا".

بعد تحقيق بطولة دوري أبطال أفريقيا ساهم الشناوي في حصول الأهلي على كأس السوبر الأفريقي على حساب نادي نهضة بركان المغربي، كما كان له دور كبير في الفوز ببرونزية كأس العالم للأندية حيث تألق في ضربات الترجيح بمباراة تحديد المركز الثالث.

وعاد الشناوي ليحقق بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه والعاشرة للنادي الأهلي وتألق في المباراة النهائية أمام نادي كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، ثم ساهم في الفوز بكأس السوبر الأفريقي على حساب الرجاء المغربي، كما حصل على برونزية كأس العالم للأندية مرة أخرى.

هذه البطولات جعلت الشناوي يحجز مكانة مميزة لدى جماهير النادي الأهلي ليعيد للأذهان التاريخ الكبير لحراس المرمى السابقين في النادي ومنهم ثابت البطل وإكرامي وأحمد شوبير وعصام الحضري وأطلقت عليه الجماهير لقب "السد العالي الجديد".

ومع المنتخب المصري أصبح الشناوي الحارس الأول للفراعنة ولعب مباراته الدولية الأولى أمام منتخب البرتغال خلال استعدادت المنتخب للمشاركة في كأس العالم بروسيا 2018، وفي المونديال تألق الشناوي أمام منتخب أوروجواي وحصل على جائزة "رجل المباراة".

كما شارك الشناوي مع منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد طوكيو 2020 ضمن اللاعبين الثلاثة فوق السن، وحافظ على نظافة شباكه في مباراتين، واستقبل هدفين فقط أمام الأرجنتين والبرازيل، لصبح أول حارس مصري يشارك في 5 بطولات كبرى هي كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية ودورة الألعاب الأوليمبية وكأس العالم للأندية ودوري أبطال أفريقيا.

وفي منتصف عام 2020 أعلن النادي الأهلي تجديد عقد حارسه الأساسي لمدة 5 سنوات لينتهي في عام 2025، وقال الشناوي بعد تجديد عقده: "النادي الأهلي بيتي ومحدش بيفكر مرتين قبل ما يروح بيته، وسعيد وفخور إني جددت عقدي مع النادي الأهلي".

وقال حازم الحديدي، وكيل الشناوي بعد إعلان التجديد: "الشناوي وصل له عروض كثيرة ولكنه رفضها لأنه يحب النادي الأهلي، وجلسة التجديد لم تستغرق نصف ساعة دون مناقشات ولا توجد شروط جزائية في التعاقد".

وخلال العام الماضي دخل الشناوي قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم 2021 بترشيح من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، وكان الشناوي الحارس العربي الوحيد في القائمة التي ضمت كبار حراس العالم مثل جيانلويجي دوناروما، وتيبو كورتوا، وكاسبر شمايكل، وديفيد دي خيا، ومانويل نوير، وإدوارد ميندي، وأليسون بيكر.

بطولات محمد الشناوي

حصل حارس الأهلي الأمين على عدد كبير من البطولات مع النادي الأهلي حيث فاز بلقب الدوري المصري الممتاز 5 مرات، وكأس مصر مرتين، وكأس السوبر المصري مرتين، ولقبين لبطولة دوري أبطال أفريقيا، ولقبين لكأس السوبر الأفريقي، وبرونزية كأس العالم للأندية مرتين.

زوجة محمد الشناوي

مر الشناوي بأزمة خلال العام الماضي حيث انفصل عن زوجته منة عصام بعد زواج استمر لنحو 11 عاما أنجبا خلاله طفلين، حيث قام بحذف صور زوجته من حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما نشرت زوجته مقطع فيديو تظهر فيه مع رجل آخر والحبر على أصابعها وسط أنباء عن عقد قرانها على زوجها الجديد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة