أشياء تسد الشهية.. أكلات ومشروبات تساعد على سد الشهية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
شياء تسد الشهية.. أكلات ومشروبات تساعد على سد الشهية

هل تريد إنقاص وزنك وتبحث عن اشياء تسد الشهية؟ إنقاص الوزن مهمة صعبة تحتاج الكثير من الجهد والعزيمة بجانب خطة غذائية محكمة تسرع من عملية إنقاص الوزن بطريقة صحية، وفي هذا المقال سنقدم لكم أكلات ومشروبات تساعد على سد الشهية وإنقاص الوزن.

اشياء تسد الشهية لإنقاص الوزن

يعاني الأشخاص الذين يتمتعون بشهية كبيرة من احتمالية زيادة الوزن أكثر من غيرهم، وتناول الطعم بكمية كبيرة مضرة للصحة وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض السمنة مثل السكر والقلب وارتفاع ضغط الدم، وإذا كنت تسأل كيف تفقد شهيتك في الاكل؟ إليك أهم الأشياء التي تساعد على سد الشهية:

زيادة نسبة البروتين في الطعام

إن إضافة البروتين إلى نظامك الغذائية من الأشياء التي تقلل الشهية وتجعلك تشعر بالشبع أكثر. فقد أجريت دراسة تناول فيها المشاركون البيض، وهي وجبة غنية بالبروتين، على وجبة الإفطار لمدة 8 أسابيع، وكانوا أكثر قدرة على  إنقاص الوزن بنسبة 65%.

تناول أطعمة غنية بالألياف

تساعد الألياف على بطء عملية الهضم وإفراغ المعدة، كما تساعد على إفراز هرمونات الشبع في الجسم، لذا فهي من أشياء تسد الشهية. من الأغذية الغنية بالألياف المكسرات والفواكه مثل البطيخ .

اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالألياف.. 15 نوعًا يُنصح بتناولها ضمن نظامك الغذائي

تناول أطعمة تحتاج الكثير من المضغ

وفقًا لدراسات طبية فإن المضغ يجعلنا نشعر بالشبع بشكل أسرع، لذا فإن تناول الأطعمة التي تتطلب المضغ تساعد على تقليل الشهية.

اشرب القهوة

القهوة يحتوي على مواد تزيد من مشاعر الشبع، لذا احرص على تناول القهوة للحصول على فوائدها الصحية مثل مضادات الالتهابات بجانب نقص الشهية أيضًا، لذا فهي مفيدة لسد الشهية وحرق الدهون.

اشرب الماء قبل الاكل

إن تناول كوب من المياه قبل تناول الوجبات الأساسية يزيد من الشعور بالشبع بعد الانتهاء من الجبة وتسد الشهية. ووفقًا للأبحاث فإن شرب 1.5 لتر من الماء يوميًا خلال 8  أسابيع من أشياء تسد الشهية وتنحف.

العب الرياضة قبل الأكل

وفقًا لدراسات طبية فإن ممارسة الرياضة بانتظام من أهم وسائل تقليل الشهية وإنقاص الوزن، كما أن ممارسة الرياضة قبل الأكل يمكن أن تقلل من الشهية وذلك لأن الرياض تخفض من نسبة هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الجوع.

تناول الشيكولاتة الداكنة

تعتبر الشيكولاتة الداكنة من الأكلات الفعالة في تقليل الشهية مقارنة بالشيكولاتة المصنوعة من الحليب.

قلل من التوتر

من أهم اشياء تسد الشهية هو تقليل التوتر الذي يعد من أهم العوامل التي تزيد رغبة الإنسان في تناول الطعام، وخاصة الوجبات الدسمة غير المغذية.

لذا من المهم أن تسيطر على القلق والتوتر بأساليب مختلفة مثل ممارسة الرياض والحصول على قسط كافٍ من النوم أو قضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء.

اقرأ أيضًا: ما هو اضطراب القلق الاجتماعي؟ وكيفية علاجه

تناول الأطعمة الحار

تساعد بعض التوابل الحارة مثل البابريكا أو الفلفل الحار على تقليل الشهية، وذلك لأن هذه التواب تحتوي على مادتين مهمين وهما الكابسيسين والكابسيات وهما يساعدان  على تقليل الجوع وزيادة الشعور بالشبع.

تناول في أطباق صغيرة

يمكن أن تساعد حجم أدوات الطعام على تقليل الشهية، فوفقًا للأبحاث الأشخاص الذين يتناولون في أطباق صغيرة تشعر الإنسان بأنه أكل ما يكفي من الطعام عند الانتهاء من تناول الطبق.

تخيل الطعام الذي تشتهيه

ورغم أنها طريقة غريبة  ومستحيلة إلا أنها فعالة وفقًا للدراسات. فقد أجريت دراسة شارك فيها 15 مشاركًا طُلب منهم تخيل تناول الشوكولاتة اللذيذة.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تخيلوا تناول الشيكولاتة أقل بنسبة 60% من الأشخاص الذين تناولوا الشيكولاته دون تخيلها، لذا إذا كنت تسأل كيف اسد نفسي عن الأكل؟ يمكنك تجربة هذه الطريقة.

احصل على أوميجا 3

يساعد استهلاك أحماض أوميجا 3 على نقص الشهية لأنه يحتوي على هرمون الليبتين وهو الهرمون الذي يتحكم في الشهية في الجسم.

أشياء تسد الشهية.. أكلات ومشروبات تساعد على سد الشهية

أعشاب لسد الشهية

تستخدم الأعشاب كأدوية تقليدية لعلاج الكثير من الأمراض، وثبت أن بعض الأعشاب الطبيعية تساعد على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون ومحاربة الشهية أيضًا، إذن ما هو المشروب الذي يسد الشهيه؟

الزنجبيل

يعد الزنجبيل اقوى شي لسد الشهية، وغالبًا ما يتم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج أمراض مختلفة، ووفقًا للدراسات فإنه يساعد على إنقاص الوزن وتقليل  دهون البطن بشكل كبير.

وقد أكدت دراسات طبية أن الزنجبيل يساعد في عملية التمثيل الغذائي كما أنه يحرق الدهون ويقلل من الشهية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل للرجال يقي من العديد من الأمراض

الأوريجانو

الأوريجانو مشروب سد الشهية مجرب، وهو عشب ينتمي إلى عائلة النباتات العطرية مثل الريحان والزعتر والنعناع وإكليل الجبل.

يحتوي الأوريجانو على مركب الكارفاكرول وهو من المركبات القوية  التي تعزز من فقدان الوزن كما أنها تؤثر على بعض البروتينات التي تتحكم في تخليق الدهون في الجسم.

الجينسينغ

تعد الجينسنغ من النباتات الطبيعية المستخدمة بكثرة في الطب التقليدي في دول مثل الصين وكوريا واليابان، وهي نبتة تعزز من الصحة وتساعد على إنقاص الوزن وسد الشهية.

ووفقًا للدراسات فإن  تناول الجينسنغ الكوري مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى فقدان الوقت بسرعة، لذا فهي من أفضل اشياء تسد الشهية.

الكركم

يعد الكركم من التوابل المشهورة بمذاقها ولونها فضلًا عن خصائها الطبية، فهي تعزز من صحة الجسد كما أن مادة الكركمين الموجودة به تقلل من الالتهابات وتساعد على فقدان الوزن.

القرفة

من الأعشاب والمشروبات اللذيذة والصحية والتي تساعد على فقدان الدهون وهي وصفة لسد الشهية وتصغير المعدة لأنها تقلل من دهون البطن وتزيد من نسبة فقدان الوزن.

الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود من أشهر التوابل المستخدمة في الطعام، وهي توابل غنية بمركب اسمه البيربريين الذي يساعد على فقدان الوزن كما أنه يمنع تكوين الخلايا الدهنية.

أشياء تسد الشهية.. أكلات ومشروبات تساعد على سد الشهية

في الختام ذكرنا لك كيف تتخلص من الشهية المفتوحة؟ من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على سد الشهية بجانب اتباع عادات صحية تساعد على سد الشهية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة