• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد أمين محمد رمضان الموجي

    • اسم الشهرة

      محمد الموجي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يوليو 1955 (العمر 40 سنة)
      كفر الشيخ

    • الوفاة

      01 يوليو 1995
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      فهيمة

    • سنوات النشاط

      1951 - 1995

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

لن يكون من الأمر المبالغ أن نقول إن الموسيقار المصري محمد الموجي صنع نجومية عمالقة الغناء في مصر والوطن العربي، فقد تعاون مع عدد من نجوم الغناء في العالم العربي أمثال أم كلثوم، وفايزة أحمد ووردة الجزائرية، وعبد الحليم حافظ.

يحمل الموجي في رصيده الفني أكثر من 1500 لحنًا تعاون فيها مع كبار الفنانين، وقاد العندليب عبد الحليم حافظ لسلم المجد بتقديمه ألحانه لواحدة من أهم أغانيه وهي "قارئة الفنجان"، تعرف في السطور التالية على حياته ومسيرته الفنية.

حياة محمد الموجي ونشأته

محمد أمين محمد رمضان الموجي هو موسيقار مصري ولد في بيلا في محافظة كفر الشيخ في مصر في 1 يوليو عام 1955.

نشأ الموجي في أسرة محبة للموسيقى، فوالده كان عازفًا على الكمان والعود، وكان جده هاويًا للفن ويجيد العزف على الآلات الشرقية، وهو ما جعل الموجي يتقن عزف العود مبكرًا، حيث تمكن من العزف على أوتاره وهو في الثامنة من عمره. أما والدته فكانت تحفظ أغاني الفلكلور.

درس الموجي في كلية الزراعة، وحصل على دبلوم الزراعة في عام 1944، وبعد التخرج عمل في عدة وظائف، ولكن ميوله للفن دفعته للسفر إلى القاهرة، والتحق بمعهد الموسيقى ليحقق حلمه في الغناء.

فبدأ بالعزف على العود في فرقة "صفية حلمي"، انتقل الموجي بعد ذلك للعزف في فرقة "بديعة مصابني" وبعدها اتجه إلى التلحين عن طريق الإذاعة بداية من عام 1951، وكان يرغب في الانضمام إلى الإذاعة كمغنٍ، ولكن لجنة الموسيقى في الإذاعة اختارته ملحنًا ورفضته مطربًا.

زوجات محمد الموجي

عُرف الموجي بعدد زيجاته الكثيرة، وكانت زوجته الأولى من ابنة خالته وعمه في نفس الوقت السيدة "فهيمة"، فكان يحبها حبًا جمًا، حتى إنه لم يفرح بتعيينه مهندسًا زراعيًا في إيتاي البارود لأنه سيكون بعيدًا عنها.

على الرغم من أن ابنة خالته لم تنل قسطًا كبيرًا من التعليم مثله، ولكنها كانت من أحلى البنات، وكانت تملك على خدها شامة أشعلت الحب في قلبه.

لذا كلّف صديقه بكتابة أغنية يغازلها بها، فكتب لها "لايق عليك الخال ياللي الهوى خالك... مشغول عليك البال ولا حد على بالك. فاستجابت وتزوج منها.

وبعد قريبته تزوج الموجي بنساء أخريات، وبلغ عدد زوجاته 8 نساء، فقد تزوج من المطربة سميرة فتحي، ثم تزوج من المطربة أحلام، ولحن لها 10 أغنيات وكان لها منه ابنة ولكنها ماتت رضيعة.

طلق الموجي أحلام بعد أن فشلت محاولاته بإنهاء علاقته الزوجية بها بشكل ودي، ولكنه فوجئ بأن الصحف نشرت بأنه عاد إليها، لذا أسرع في إتمام الطلاق.

ترك الموجي منزل الزوجية أكثر من مرة؛ ولهذا السبب اتهتمه أحلام بسرقة عفش الزوجية لتثبت زواجه منها، وإقامته معها.

تزوج الموجي كذلك من المطربة سعاد مكاوي، ولحن لها أغنيتين، كما تزوج من أميرة سالم، وعايدة كامل، وظهرت شائعات زواجه من وداد حمدي، ولكن لم يحدث ذلك. لدى الموجي 6 أبناء، منهم الموجي الصغير، ويحيى الموجي.

ذكر العندليب في مذكراته أن الموجي كان له عدة نزوات مع النساء، وعندما كانا في معهد الموسيقي تفاجئ بأن الموجي يقول له أنه تزوج من واحدة تغني في كباريه، وأخفى زواجه عنه.

حزن العندليب لذلك، ونصحه بأن يطلقها ويعود لبيته وأولاده، فطلقها الموجي فعلًا، وذكر العندليب أن الفتاة التي تزوجها الموجي تشبه تمامًا الفتاة التي أعلنت كذبًا أنها ستتزوج من العندليب.

وفاته

توفي الموجي في 1 يوليو عام 1995 عن عمر 72 عامًا وقدم العديد من الأغاني للأصوات الغنائية الكبيرة، وترك خلفه إرثًا فنيًا ضخمًا.

مشواره الفني

عمل محمد الموجي لفترة كمهندس زراعي، ولكنه رغب في العمل في الفن، فسافر إلى القاهرة والتحق بمعهد الموسيقى، وعمل في فرقة بديعة مصابني، وفرقة صفية حلمي كعازف عود.

التحق بعد ذلك في الإذاعة، وكان يرغب أن يعمل فيها كمغنٍ ولكن لجنة الموسيقى في الإذاعة اختارته ملحنًا، وبدأ العزف في الإذاعة بداية من عام 1951.

كانت أول أغنياته أغنية "صافيني مرة" التي غناها عبد الحليم حافظ، فكان الموجي من الفنانين الذين صنعوا نجومية العندليب وقاده إلى سلم المجد.

ساهم الموجي كذلك في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية، منهم هاني شاكر، وأميرة سالم، ولحّن للعديد من الفنانين منهم أم كلثوم، وفايزة أحمد، ووردة الجزائرية، وشادية، ومحرم فؤاد، وميادة الحناوي، وطلال مداح، وسميرة سعيد، وصباح، وماهر العطار، وابتسام لطفي، وعزيز جلال وغيرهم.

الموجي وأم كلثوم

لحن الموجي لأم كلثوم أغنية وهي "للصبر حدود" والتي تعد من أشهر أغنياتها وصدرت عام 1963، كما لحن لها أغنية اسأل روحك" عام 1970، وكلاهما من تأليف محمد عبد الوهاب.

من الأغنيات الأخرى التي لحنها لأم كلثوم "أوقدوا الشموس" و"حانة الأقدار" من تأليف طار أبو فاشا، ولحن لها عدة أغانٍ وطنية منها "يا صوت بلدنا" و"يا سلام ع الأمة" من تأليف عبد الفتاح مصطفى.

لحن لها كذلك أغنية "أنشودة الجلاء" للمؤلف أحمد رامي وكانت أول أغنية يتعاونان فيها، وبعدها طلبت منه أم كلثوم أن يلحن لها أغنية عاطفية، وأغنية "محلاك يا مصري" للمؤلف صلاح جاهين.

لم تكن علاقة أم كلثوم مع الموجي دائمًا جيدة، حيث وقع بينها خلافاً بسبب العقود، فقد وقع الموجي لأم كلثوم عقدًا لإنهاء لحن خلال شهر، ولكنه تأخر في إنجاز ألحانه لمدة 6 أشهر بسبب طابعه الخاص في العمل.

ففوجئ الموجي بدعوى قضائية بسبب إخلال التزامه بالعقد، وفي المحكمة طلب منه القاضي أن يتم اللحن، فقال له أنه لا يمكن تقديم اللحن إلا على "مزاج" لأنه يلحن لكوكب الشرق، فاقتنع القاضي بكلامه ولم يحكم عليه.

الموجي وعبد الحليم حافظ

التقى محمد الموجي عبد الحليم حافظ في الإذاعة، وشكل الاثنان ثنائي فني نجاح، يث لحن له 54 أغنية ما بين أغانٍ عاطفية، ووطنية، ودينية، وما مجموعه 88 لحنًا.

التقيا مع الشاعر سمير محجوب في عدة أغانٍ في بدايات العندليب، أولها أغنية "صافيني مرة" وهي الأغنية التي قادت العندليب إلى الشهرة، بجانب أغاني "ظالم"، و"بتقوللي بكرة"، و"يا حلو يا سمر"، و"يا مواعدني بكرة"، و"الحلق عليا"، و"أيه فكرة".

ومع الشاعر عبد الفتاح مصطفى تعاون الاثنان في عدد من الابتهالات الدينية مثل "أنا من التراب"، كما لحن الموجي قصيدتين من تأليف نزار قباني، وهما "رسالة من تحت الماء"، و"قارئة الفنجان".

لحن الموجي كذلك أغانٍ لحليم مع مختلف الشعراء، منهم "جبار" لحسين السيد"، و"حبيبها" لكامل الشناوي، و"كامل الأوصاف" لمجدي نجيب، و"ندار الماضي" لمحمود حسن إسماعيل"، و"يا مالك قلبي" للشاعر الأمير عبد الله الفيصل عام 1973.

لحن الموجي لعبد الحليم كذلك مجموعة من الأغاني الوطنية، منها "بستان الاشتراكية" لصلاح جاهين، و"النجمة مالت ع القمر"، و"لفي البلاد يا صبية" وكلاهما لمحسن الخياط.

الموجي وفايز أحمد ووردة

لحن الموجي لفايزة ووردة مجموعة من الأغاني التي حققت شهرة واسعة، وكان أول لقاء له مع فايزة في أغنية "أنا قلبي إليك ميال"، و"ياما القمر ع الباب" للشاعر مرسي جميل عزيز، واللتان تعدان من أشهر أغاني فايزة.

كذلك لحن لها أغانٍ "بيت العز"، و"حيران"، و"تعالالي يابا"، و"م الباب للشباك"، و"تمر حنة" للمؤلف جليل البنداري، و"غلطة واحدة"، و"إلهي يحرسك من العين".

التقى الموجي كذلك مع وردة في أغنية "يا قلبي يا عصفور"، و"أمل الليالي" من كلمات علي مهدي، وغنت وردة الأغنيتان في فيلم "أميرة العرب"، وبعدها توالت اللقاءات بينهما.

من الأغاني الأخرى التي لحنها الموجي لوردة أغاني "أحبها"، و"سبحان الله"، و"مقسم الرزق"، و"شايفاك بكل الجوارح"، و"هذه النملة"، و"راجعين تاني"، و"لازم نفترق"، و"أنت البداية"، و"الليل" وغيرها.

أهم الأعمال

  • قارئة الفنجان

  • ياما القمر ع الباب

  • للصبر حدود

  • اسأل روحك

  • صافيني مرة

  • رسالة من تحت الماء

  • أنا قلبي إليك ميال

جوائز ومناصب فخرية

  • تم تكريمه من قبل الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، في عيد الفن

  • حصل على شهادة تقدير من الرئيس الراحل ياسر عرفات، إذ قدم له شهادة تقدير ونوط الفداء العسكري

معلومات أخرى

  • حبسه العندليب في الفندق بسبب تأخره تلحين أغنية قارئة الفنجان 4 سنوات ولم يسمح له بالخروج حتى ينهي لحن الأغنية

جميع أخبار