• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد حامد حسن خان

    • اسم الشهرة

      محمد خان

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 أكتوبر 1942 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      26 يوليو 2016
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      باكستان

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      وسام سليمان

    • سنوات النشاط

      1966 - 2016

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

محمد خان واحد من أبرز مخرجي السينما الواقعية، صاحب بصمة مميزة خاصة في السينما فترة الثمانينات والتسعينات، كما قدم مجموعة من الروائع في الألفية الجديدة على الرغم من أن الإخراج لم يكن طريقه الذي حلم به إلا أنه أبدع فيه حينما وقع في غرام السينما، مسيرة "خان" وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد خان

ولد محمد حامد حسن خان، في القاهرة يوم 26 أكتوبر عام 1942 والده باكستاني أما والدته فهي مصرية، كان منزل "خان" مجاور لسينما ولذلك عشق السينما والأفلام منذ صغره، ولكنه لم يكن حلمه أن يصبح مخرجا فكان "خان" منذ صغره يحلم بدراسة الهندسة المعمارية.

سافر "خان" عام 1956 إلى إنجلترا لكي يحقق حلم الطفولة بدراسة الهندسة المعمارية، تعرف "خان" على شاب سويسري في لندن يدرس في مدرسة الفنون فذهب مرة في إحدى المرات ليكتشف أنه ظل طريق بدراسة الهندسة ويقرر تغيير مجرى حياته.

ترك "خان" الهندسة المعمارية والتحق بمعهد السينما في لندن وهناك تعرف على الآلات وعرف كل ما يتعلق بالتقنية السينمائية، وإلى جانب الدراسة فإن محمد خان كان مشاهد جيد، شاهد السينما العالمية بمختلف الجنسيات وتابع مجلات وكتاب النقد السينمائي، واستطاع في النهاية تكوين وجهة نظر مستقلة أعطت للأعمال روح مختلفة.

وبقي "خان" في إنجلترا مدة 7 سنوات، وأنهى دراسته في معهد السينما في عام 1963 وعاد إلى مصر، كانت البداية مع المخرج صلاح أبو سيف في شركة الشركة العامة للإنتاج السينمائي والعربي، في قسم قراءة السيناريو مع المخرجين رأفت الميهي، هاشم النحاس، مصطفى محرم، ولكنه لم يستطع أن يمارس تلك الوظيفة أكثر من عام.

قرر "خان" السفر إلى لبنان وبدأ حياته هناك مساعد مخرج مع عدد من المخرجين اللبنانيين ومنهم فاروق عجرمة، كوستا، وديع فارس، ويوسف معلول، ولكن بعد عامين من التجربة في لبنان قرر أن يعود إلى إنجلترا.

أنشا محمد خان دار نشر في إنجلترا وأصدر كتابين الأول عن السينما المصرية، أما الأخر هو عن السينما التشيكية، ولم يكتف بذلك فقد بدأ في كتابة مقالات، وفي عام 1977 قرر العودة إلى مصر وقدم أول تجربة إخراجيه له في فيلم قصير.

أما أول تجربة إخراجية لفيلم روائي طويل فكان فيلم ضربة شمس، وهو من بطولة النجم نور الشريف الذي من شدة إعجابه بالسيناريو أخرجه بنفسه، لم تقتصر موهبة "خان" على الإخراج فقد شارك في كتابة قصة 12 فيلم من 21 فيلم أخرجه على مدار مسيرته الفنية.

أما عن زوجة محمد خان وأولاده، فتزوج من كاتبة السيناريو وسام سليمان وهي التي كتبت فيلم بنات وسط البلد الذي أخرجه خان وهو من بطولة النجوم منة شلبي، محمد نجاتي، هند صبري، وخالد أبو النجا، وأيضا الفيلم الشهير شقة مصر الجديدة وهو من بطولة النجوم خالد أبو النجا وغادة عادل التي كشفت في لقاء لها أنها لم تكت تريد تقديمه وأن زوجها في ذلك الوقت المخرج مجدي الهواري أجبرها على تقديمه.

أما عن أولاده محمد خان فلديه 2 من الأولاد منهم نادين خان التي تعمل في مجال الإخراج السينمائي أيضا. في يوم 19 مارس عام 2014 صدر قرار جمهوري بمنح محمد خان الجنسية المصرية، وفي 26 يوليو عام 2016 رحل "خان" عن عالمنا عن عمر يناهز 73 عاما.

مسيرته الفنية

بدأ محمد خان مسيرته الفني بالعمل مساعد مخرج في عام 1966 من خلال فيلم مغامرات فلفلة، وفي نفس العام عمل ملاحظ سيناريو في فيلم أنتربول في بيروت، وفي نفس العام أيضا 1966 عمل مساعد مخرج ثاني في فيلم الليالي الحلوة، ومساعد مخرج سكريبت في فيلم الرهينة.

في عام 1972 أخرج "خان" الفيلم القصير البطيخة، وفي عام 1980 قدم للسينما المصرية واحد من أشهر أفلامها وهو ضربة شمس من بطولة النجوم نور الشريف وليلى فوزي، وفي نفس العام أخرج فيلم الرغبة من بطولة النجوم نور الشريف ومديحة كامل.

في عام 1981 أخرج فيلم موعد على العشاء من بطولة النجوم سعاد حسني وأحمد زكي، وفي نفس العام أخرج فيلم طائر على الطريق، في عام 1982 قدم فيلم الثأر من بطولة النجوم محمود ياسين ويسرا.

في عام 1983 أخرج فيلم نص أرنب، وفي العام التالي 1984 أخرج فيلم يوسف وزينب، فيلم خرج ولم يعد وهو من بطولة النجوم يحيى الفخراني، فريد شوقي، عايدة عبد العزيز وليلى علوي، وفي نفس العام أخرج فيلم الحريف للزعيم عادل إمام.

في عام 1986 أخرج محمد خان فيلم مشوار عمر من بطولة النجوم فاروق الفيشاوي ومديحة كامل، وفي نفس العام أخرج فيلم عودة مواطن، وفي عام 1988 أخرج واحد من علامات السينما المصرية وهو فيلم زوجة رجل مهم من بطولة النجوم أحمد زكي وميرفت أمين.

وفي نفس العام تعاون مع أحمد زكي مرة أخرى في فيلم أحلام هند وكاميليا من بطولة النجوم نجلاء فتحي وعايدة رياض، في عام 1990 قدم "خان" فيلم سوبر ماركت، وفي عام 1992 أخرج فيلم فارس المدينة من بطولة الفنان محمود حميدة.

في عام 1993 أخرج فيلم يوم حار جدا من بطولة محمود حميدة أيضا، وفي نفس العام قدم فيلم مستر كاراتيه مع النجوم أحمد زكي، رغدة، حسين الإمام وسحر رامي، كما أخرج فيم الغرقانة من بطولة نبيلة عبيد.

في عام 2001 قدم الفيلم الشهير أيام السادات مع النجم أحمد زكي، وفي عام 2003 أخرج فوازير فرح، وفي عام 2004 أخرج فيلم كليفتي من بطولة باسم سمرة، وفي 2005 أخرج فيلم بنات وسط البلد من بطولة النجوم هند صبري، منة شلبي، محمد نجاتي وخالد أبو النجا.

في عام 2007 قدم "خان" واحد من أشهر أفلامه وهو فيلم في شقة مصر الجديدة من بطولة النجوم غادة عادل وخالد أبو النجا، وابتعد "خان" عن السينما 7 سنوات وعاد لتقديم فيلم فتاة المصنع من بطولة ياسمين رئيس، وفي عام 2015 قدم آخر أعماله وهو فيلم قبل زحمة الصيف وهو من بطولة النجوم ماجد الكدواني، أحمد داوود، وهنا شيحة.

أهم الأعمال

  • فيلم الحريف.

  • فيلم بنات وسط البلد.

  • فيلم فتاة المصنع.

  • فيلم شقة مصر الجديدة.

جميع أخبار