• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد ريحان

    • اسم الشهرة

      محمد ريحان

    • اللقب

      محمد ريحان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • الوفاة

      14 مايو 2021
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1966 - 2021

السيرة الذاتية

"الحاج جاب الله" في مسلسل سوق العصر، إنه الفنان محمد ريحان صاحب الوجه البشوش والابتسامة الصافية، الذي يدخل حبه إلى القلب بمجرد ظهوره على الشاشة، أفضل من قدم شخصية الرجل الطيب، وصاحب الصوت المميز.

قدم "ريحان" مسيرة فنية تجاوزت الـ 150 عملاً، كما أنه اكتشف العديد من النجوم من خلال المسرح المدرسي بمحافظة الشرقية ومنهم فتى الشاشة الأسمر أحمد زكي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد ريحان وحياته

ولد محمد ريحان في محافظة الشرقية عام 1940، كان يعشق التمثيل منذ صغره، تنبأ بموهبته أستاذته في المدرسة وأصبح أحد نجوم المسرح المدرسي بعد الحصول على الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد رفضه مرتين، وحصل على البكالوريوس وكان الأول على الدفعة وعين معيد بالمعهد، ومن دفعته الفنان أحمد فؤاد سليم.

بدأ "ريحان" حياته بالعمل مخرج مسرح في مدرسة النجاح الثانوية ومن خلال تلك المدرسة النجوم دلال عبد العزيز، سناء يونس، وهو أيضا مكتشف الفنان أحمد زكي على الرغم من كونه كان بالمدرسة الصناعي وليس الثانوي.

استكمل "ريحان" دراسات عليا في التمثيل، وقدم العديد من العروض المسرحية في مراكز الشباب، حتى نجح في القبول كالعمل مدرسة في الإذاعة، وقدم العديد من المسلسلات الإذاعية.

قدم "ريحان" 152 عملاً كانت البداية تقريبا في عام 1966، وبدأ يتناقل بين الأدوار وتألق في العديد من الأعمال ومنها الملك فاروق، أبو جبل، عفاريت عدلي علام، ومسلسل من أطلق الرصاص على هند علام، الليل وآخره، موسى، ونجيب زاهي زركش.

ويعتبر مسلسل سوق العصر نقطة تحول في مسيرة محمد ريحان الفنية، فأحب الجمهور شخصية الحاج جاب الله، وتعلقوا به وكان واحد من أبرز أسباب نجاح العمل، ليتألق بعدها في دور سيد مرعي مع تلميذه أحمد زكي في فيلم أيام السادات.

في عام 2019 أصيب "ريحان" بجلطة في المخ ودخل العناية المركز بأحد المستشفيات حتى تحسنت حالته الصحية. وتعرض في 2021 مرة أخرى لوعكة صحية بسب إصابته بارتفاع في ضغط الدم، ورحل عن عالمنا في 14 مايو عام 2021 نتيجة تدهور حالته الصحية لمشاكل في الكلى وليس بسبب فيروس كورونا كما أشيع.

وآخر أعمال محمد ريحان كان مسلسل موسى مع الفنان محمد رمضان، وتحدث المخرج محمد سلامة عن مدى حبه للتمثيل وتفانيه من أجل خروج العمل بأفضل شكل، وأنه على الرغم من كبر سنه صور في عز البرد وصعد إلى الجبل وظل يعمل في اليوم الواحد عدد ساعات تصوير كبيرة ولم يشتك أو يتحجج بعمره.

مسيرته الفنية

بدأ محمد ريحان المشاركة في الدراما في منتصف الستينات، فقدم في البداية مسلسل قلوب فقدت الحب، مسلسل عباد الرحمن، السهرة التلفزيونية النسيم العليل عليل، مسرحية الغازية والدرويش، ومسرحية البرواز في عام 1966.

سافر لفترة للعمل في الخليج وعاد في عام 1980 وقدم الجزء الأول من مسلسل محمد رسول الله، وابتعد مرة ثانية ليشارك في عام 1990 في مسلسل خزنة، وفي عام 1993 مسلسل الدوائر.

في عام 1995 قدم مسلسل حامض حلو، وفي عام 1997 قدم مسلسل عوضين وإمبراطورية عين مع النجم سمير غانم، وفي نفس العام قدم مسلسل الدنيا وما فيها، والسهرة التلفزيونية الأسبوع الأخير من سبتمبر.

كما قدم في نفس العام مسلسل الأبطال الجزء الثاني، وفي عام 1998 قدم مسلسل حب تحت الحراسة، مسلسل العيش والملح مع النجم حسن حسني، مسلسل الحساب، وفي عام 1999 قدم الجزء الأول من مسلسل نسر الشرق.

وفي نفس العام تألق في مسلسل سامحوني ما كنش قصدي مع النجم ممدوح عبد العليم، مسلسل حلم العمر كله مع النجمة دلال عبد العزيز، ومسلسل حارة الطيبين.

في الألفية الجديدة قدم محمد ريحان العديد من الأعمال المميزة ومنها مسلسل وجع البعاد، السهرة التلفزيونية كنز شحاتة، مسلسل سلمى يا سلامة، مسلسل الوشاح الأبيض.

وشارك مع الفنان حسن يوسف في مسلسل ابن ماجة القزويني، وفي عام 2001 قدم مسلسل قسمتي ونصيبي، وتألق في دور الحاج جاب الله في مسلسل سوق العصر مع النجوم محمود ياسين، كمال أبو رية، غادة عبد الرازق، ونورهان.

وفي نفس العام قدم واحد من أنجح أدواره وهو سيد مرعي في فيلم أيام السادات مع النجم أحمد زكي، كما ظهر في مسلسل الرقص على سلالم متحركة كضيف شرف مع النجوم سناء جميل، ياسمين عبد العزيز، ومحمود عبد المغني.

وفي نفس العام قدم مسلسل البيضاء، مسلسل البر الغربي مع الفنان فاروق الفيشاوي، والسهرة التلفزيونية أحلام الكمنجاتي، كما تألق في عام 2002 وقدم مسلسلات نور القمر، قاسم أمين، طرح البشر، سيف اليقين، سيرة سعيد الزواني، حلم ابن السبيل.

وقدم مجموعة من الأدوار الهامة في مسلسل إمام الدعاة مع حسن يوسف، الأصدقاء، مسلسل مؤسسة شهر العسل، وتألق في مسلسلات، مسألة مبدأ، كناريا وشركاه، فارس الرومانسية، خان القناديل، رجل الأقدار، غدا يوم آخر، تعالى نحلم ببكره، أنوار الحكمة، والسهرة التلفزيونية المقعد الخلفي.

وفي نفس العام قدم دور مميز في مسلسل الليل وآخره، ومسلسل آخر الحظ، وفي عام 2004 قدم مسلسلات، ملاعيب شيحة، قلبي يناديك، امرأة من نار، المرسي والأرض، أشرار وطيبين، أحلام هند الخشاب، ومسلسل أبناء الأمجد.

ومن أشهر أعمال محمد ريحان قبل وفاته، مسلسلات، موسى مع محمد رمضان، نجيب زاهي زركش مع يحيى الفخراني، بت القبايل مع حنان مطاوع، أبو جبل مع مصطفى شعبان، ومسلسل طعم الحياة.

وتألق مع الزعيم عادل إمام في مسلسل عفاريت عدلي علام ومسلسل مأمون وشركاه وأيضا مسلسل أستاذ ورئيس قسم والعراف، كما قدم "ريحان" أدوار متميزة في مسلسلات من الجاني، عيون القلب، ولاد السيدة، مولانا العاشق، إمبراطورية مين، دهشة، والصقر شاهين، وفي السينما تألق في فيلم خلاويص.

ومن أبرز أعماله أيضا مسلسلات، الوالدة باشا، أهل الهوى، جوز ماما، حاميها وحراميها، أشجار النار، ابن ليل، الخفافيش، النار والطين، ومسلسل باب الخلق مع النجم محمود عبد العزيز.

أهم الأعمال

  • مسلسل سوق العصر.

  • مسلسل المشوار.

  • مسلسل الليل وآخره.

  • مسلسل عفاريت عدلي علام.

جميع أخبار