• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى الخاني

    • اسم الشهرة

      مصطفى الخاني

    • اللقب

      النمس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1979 (العمر 45 سنة)
      حماة، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      يارا الجعفري (2014 - 2016)

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

مصطفى الخاني واحد من النجوم السوريين المميزين الذي حقق شهرة واسعة بفضل دوره في مسلسل "باب الحارة"، حيث قدم شخصية "النمس"، يملك الخاني موهبة فنية مميزة ويُعرف بانتقائيته في اختيار الأدوار التي يقدمها، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة مصطفى الخاني ونشأته

هو ممثل سوري ولد في مدينة حماة بسوريا في 1 يناير عام 1979، وبدأ مسيرته الفنية في نهاية التسعينيات.

ولد الخاني في عائلة إقطاعية غنية تملك العديد من الأراضي والأملاك، ولكنه ذكر أنه لم يكن طفلاً مدللاً بل قال إن والديه رباه على أن يكون شخصا قنوعا وراضيا.

ومن هوايات الخاني تربية الخيول العربية الأصيلة، فعائلته تملك سلالة نادرة من الخيول، وتمتلك أحد أشهر إسطبلات الخيل وقد فاز أيضًا في العديد من سباقات الخيل.

درس الخاني في مدرسة سعيد العاص الابتدائية، ثم مدرسة مدينة حماة في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وبعدها انتقل إلى دمشق بعد حصوله على البكالوريا وهناك درس في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وتخرج فيها عام 2001.

كان الخاني من أوائل دفعته في المعهد، وكان من دفعته تيم حسن، وبعد تخرجه من المعهد تابع دراسته في فرنسا، كما درس في الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت وحضر فيها العديد من ورشات العمل.

توفيت والدته عام 2004، وقد صرح إن وفاة والدته سبب له جرح كبير وقد أثر على حياته وقد كتب ديوان شعر "أبجدية ليلى" لوالدته بعد وفاتها.

أما في باريس التحق الخاني إلى دورة مكثفة في مسرح الشمس مع المخرج العالمية أريان منوشكين، بداية من عام 2004 حتى عام 2006، وقدم معها العديد من العروض المسرحية في العديد من الدول.

شارك الخاني في التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق بداية من عام 2006، ودرس أيضًا في الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت وقدم فيها عدد من الورشات والمحاضرات.

تجربة الزواج

تزوج الخاني مرة واحدة عام 2014 من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها يارا الجعفري، وهي ابنة مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، ولكن لم تدم  علاقتهما لمدة طويلة حيث أعلنا انفصالهما، ولم تسفر هذه الزيجة عن أي أطفال.

وبسؤاله عن تكراره تجربة الزواج مرة أخرى قال إنه لا يرفض، ولكن لم يجد الفتاة التي يشعر أنه يريد أن يكمل معه حياته، وعندما سُئل عن مواصفات الفتاة التي يريد أن يتزوجها قال إنها يجب أن تكون ذات أخلاق وذكية ومثقفة، وقال إنه يبحث عن الجمال أيضًا، ولكنه ليس شرطًا في اختياره لزوجته.

بعد انفصاله قال إنه كان في علاقة حب استمرت لأشهر، ولكنه قال إنه لم يكمل هذه العلاقة، وقال إنه حكّم عقله في هذه العلاقة وقرر ألا يكمل.

تعرض أخيه للخطف

في عام 2019 تعرض شقيقه للخطف لمدة شهر كامل وقد طالب الخاطفون فدية مقابل الإفراج عن شقيقه، ولكن تمكنت قيادات الأمن من الإفراج عن شقيقه والقبض على الخاطفين من دون دفع أي فدية.

أعماله الخيرية

يُعرف عن مصطفى الخاني أعماله الخيرية، ففي عام 2009 أقام حفلان خيريين في نيويورك، وتبرع بمكسبهما لجمعية الشلل الدماغي في سوريا، وحضر الحفل عدد من سفراء ومندوبي الأمم المتحدة في نيويورك، والحفل الثاني حضره أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

يشارك الخاني أيضًا بشكل دوري في التوعية وتقديم الدعم المعنوي والمادي والإعلامي كذلك لعدد من الأمراض، منها السكر، ومرضى الشلل الدماغي، وأطفال السرطان، والأطفال الأيتام والمسنين، والتوحد ومحو الأمية وغيرها.

شارك الخاني كذلك في حملة "حقي أتعلم" التي تُعني بتعليم الأطفال، وأطلق حملة "يدًا بيد لوطن خال من السل" وتعاون مع الأمم المتحدة عدة سنوات حول ملف مرض السل.

أنجز الخاني مع الأمم المتحدة 5 أفلام توعوية قصيرة عن مرض السل والعمل من إخراج رشا شربتجي وتم عرض هذه الأفلام في جنيف في اجتماع سفراء الأمم المتحدة لمرض السل.

وفي أزمة الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا وتركيا، أعلن الخاني بالتبرع بمبالغ إيجار المنازل لبعض المتضررين من الزلزال الذي ضرب الشمال السوري.

مشواره الفني

بدأ الفنان مصطفى الخاني مشواره الفني في أثناء دراسته في المعهد، ففي عام 1999 شارك في مسلسل "الفوارس"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "الزير سالم"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "كلاسيك".

شارك كذلك في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" وقدم شخصية بالدوين الرابع، وشارك في مسلسل "أبيض أبيض"، وفي عام 2002 شارك في المسلسل التاريخي "هولاكو"، ومسلسل "بيازد"، و"أبيض رمادي أسود".

في عام 2003 شارك في مسلسل "عرسان آخر زمان"، و"ربيع قرطبة"، وقدم فيها شخصية عبد الله بن محمد بن أبي عامر، كما شارك كضيف شرف في مسلسل "بنات أكريكوز".

في عام 2005 شارك في مسلسل "قرن الماعز"، و"الظاهر بيبرس"، وقدم شخصية بوهمند، وفي عام 2007 شارك في مسلسل "سقف العالم"، وفي عام 2008 شارك في مسلسل "يوم ممطر آخر".

في عام 2010 شارك في مسلسل "ما ملكت أيمانكم"، و"الدبور"، وفي عام 2011 شارك في مسلسلات "آخر خبر"، و"شيفون"، وفي عام 2013 شارك في "حدث في دمشق"، و"حائرات".

في عام 2014 شارك في "حمام شامي"، و"بواب الريح"، وفي العام التالي شارك في "حرائر"، و"العراب"، وآخر عمل فني شارك فيه هو مسلسل "مقامات العشق".

شخصية النمس في باب الحارة

شارك مصطفى الخاني عام 2009 في الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة، وقدم فيها شخصية النمس التي تعد من أهم الشخصيات التي قدمها، والسبب الرئيسي لشهرته ليس فقط في سوريا ولكن في الوطن العربي كله.

اشتهرت شخصيته في هذا المسلسل بجملة "هلا والله حي الله آي والله" وهو من أضاف هذه اللازمة على هذا النص، التي أصبحت علامة مميزة في مسيرته الفنية وفي شخصيته النمس الذي قدمها في المسلسل.

استمر الخاني في تقديم باب الحارة لمواسم مختلفة وقدم نفس شخصيته النمس، وآخر جزء شارك فيه هو الجزء التاسع الذي تم تقديمه عام 2017.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل العراب

  • مسلسل وما ملكت أيمانكم

  • مسلسل مقامات العشق

معلومات أخرى

  • انتقائي في أدواره وقال إن السبب في ذلك أنه لا يحتاج إلى التمثيل لأنه ميسور ماديًا لذا لا يوافق إلى على الأدوار التي يكون مقتنع بها

  • كتب ديوان لأمه بعد وفاتها

جميع أخبار