• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامي مغاوري

    • اسم الشهرة

      سامي مغاوري

    • اللقب

      سامي مغاوري

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 سبتمبر 1951 (العمر 72 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      كريم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

علي مدار مسيرة فنية تقترب من أربعين عاما، قدم خلالها سامي مغاوري العديد من الأدوار والأعمال في السينما والتلفزيون، وتناقل بين الأدوار من صغيرة حتى أصبح من نجوم الصف الثاني، ولأن النجومية لا تعرف عمر، فحقق وهو يتجاوز السبعين شهرة كبيرة من خلال دوره في مسلسل اللعبة، مسيرة الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة سامي مغاوري وحياته

ولد سامي مغاوري في القاهرة، يوم 16 سبتمبر عام 1951، التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وبرزت موهبته من خلال مسرح الجامعة، ليتألق في العديد من العروض المسرحية، حصل على ليسانس الحقوق في عام 1975، وسعى خلف شغفه من خلال الاشتراك في العديد من العروض مع الفرق المسرحية.

بدأ انطلاقته الفنية في شاشة التلفزيون في عام 1982، ففي هذا العام تألق في المسلسل الشهير ليلة القبض على فاطمة مع المخرج محمد فاضل، وقدم دور "سعيد" وفي نفس العام تألق في مسلسل وقال البحر، ومسلسل الرجل والحصان.

في عام 1983 دخل عالم السينما من خلال الوقوف أمام الزعيم عادل إمام والسندريلا سعاد حسني في دور الدكتور سامي في الفيلم الشهير الحب في الزنزانة، وانطلق "مغاوري" بعدها في مسيرة فنية تصل لحوالي أربعين عاما حتى الآن، تألق خلالها في الدراما والسينما.

أحب "مغاوري" كل ما يتعلق بالفن، ولذلك قرر امتلاك شركة صوت القاهرة الإنتاجية لبعض الوقت، ولكن لأنه كان يتعامل مع الشركة كهواية ولم يهتم بها كنشاط تجاري لم تستمر.

تفاجأ سامي مغاوري والذي كان أحد المشاركين في الفيلم الشهير عسل أسود بقص جميع مشاهده دون أن يخبره أحد.

مسيرته الفنية

قدم سامي مغاوري مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون، وتعد انطلاقته الفنية بدأت من خلال الشاشة الصغيرة منذ بداية ثمانينات القرن الماضي، وفي الثمانينات شارك في العديد من المسلسلات الشهيرة ومن أبرزها، الرجل والحصان، وقال البحر، ليلة القبض على فاطمة، نهاية العالم ليست غدا، ومسلسل الصعود إلى القمة.

وفي نفس الحقبة تألق في مسلسلات، ابن تيمية، أيام حلوة مرة، بين القصرين، البشاير، قصر الشوق، رجال في المصيدة، أنا وأنت وبابا في المشمش، رحلة فطوطة السحرية، أحزان نوح، ومسلسل الرجاء التزام الهدوء.

وتألق "مغاوري" في التسعينات وشارك في عدد أكبر من الأعمال، ومن أبرزها، السبنسة، الرحايا، سحور على مائدة أشعب، ومازال النيل يجري، سر الأرض، على باب الوزير، الستات ميعملوش كده، ألف ليلة وليلة فضل الله ووردانه، عدل الأيام، زيزينيا، هارون الرشيد، أوراق من المجهول، العيش والملح، حب تحت الحراسة، الضوء الشارد، ومسلسل أسعد زوج في العالم.

في الألفية الجديدة تألق مغاوري في العديد من الأعمال ومن أشهرها، يا رجال العالم اتحدوا، قط وفار فايف ستار، الفساط، أحلام العمر، عائلة الحج متولي، ضبط وإحضار، قسمتي ونصيبي، ومسلسل أوراق مصرية.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسلات فارس العرب سيف الدين الحمداني، جائزة نوفل، سيف اليقين، رجل الأقدار، حد السكين، ذنوب الأبرياء، عاصفة الشك، مصر الجديدة، بطة وأخواتها، الدم والنار، السيرة العاشورية، مبروك جالك قلق، ينابيع العشق، أشباح المدينة، ومسلسل نصر السماء.

كما تألق في مسلسلات السندريلا، المطعم شي توتو، قضية رأي عام، المصراوية، حنان وحنين، الملك فاروق، عمارة يعقوبيان، أحلامك أوامر، رمانة الميزان، طيارة ورق، أيام الرعب والحب، أدهم الشرقاوي، علي مبارك، قلب ميت، راجل وست ستات، ومسلسل حدف بحر.

ومن أبرز المسلسلات التي قدمها في الحقبة الأخيرة، أبو ضحكة جنان، هانم بنت باشا، ليالي، الجماعة، قضية صفية، نعم مازلت آنسة، مش فريندز، أزمة سكر، قصة حب، نور مريم، الدالي، الزناتي مجاهد، الزوجة الرابعة، طرف ثالث، النار والطين، شربات لوز، الرجل العناب، ومسلسل مدرسة الأحلام.

كما تألق في مسلسلات، في بيتنا حريقة، العراف، اسم مؤقت، فرعون، فيفا أطاطا، دلع بنات، العهد، مولانا العاشق، حارة اليهود، لهفة، أستاذ ورئيس قسم، يونس ولد فضة، سبع أرواح، نصيبي وقسمتك، أفراح القبة، صد رد، نيللي وشريهان، هربانة منها، ومسلسل كفر دلهاب.

ولمع "مغاوري" في الفترة الأخيرة في مسلسلات، سابع جار، أنا شهيرة أنا الخائن، عزمي وأشجان، رحيم، خفة يد، أرض النفاق، بالحجم العائلي، ربع رومي، لدينا أقوال أخرى، قوت القلوب، أحسن أب، ويعد دوره في مسلسل اللعبة بأجزائه الثلاثة من أشهر الأدوار التي قدمها في الفترة الأخيرة والتي حققت له شهرة كبيرة.

أشهر أفلام سامي مغاوري

في السينما أيضا قدم سامي مغاوري عدد هائل من الأعمال، ومن أشهرها في الثمانينات فيلم حب في الزنزانة، الحكم آخر الجلسة، وفيلم صاحب العمارة.

وتألق في التسعينات في عدد كبير من الأعمال من أشهرها، تحت الصفر، نص دستة مجانين، البحث عن سيد مرزوق، دماء على الأسفلت، الجراج، البحر بيضحك ليه، وفيلم جمال عبد الناصر.

وفي الألفية الجديدة زاد تقديمه للأعمال ومن أشهرها ليه خلتني أحبك، بليه ودماغه العالية، جواز بقرار جمهوري، حرامية في كي جي تو، الساحر، الباشا تلميذ، غبي منه فيه، عيال حبيبة، دم الغزال، ليلة سقوط بغداد، وفيلم مطب صناعي.

كما تألق في أفلام 1/8 دستة أشرار، حوش اللي وقع منك، حين ميسرة، خارج على القانون، رامي الاعتصامي، آسف على الإزعاج، ميكانو، أدرينالين، عائلة ميكي، أمن دولت، تتح، على جثيتي، توم وجيمي، القشاش، الجزيرة 2، خطة جيمي، واحد صعيدي، وفيلم يوم ملوش لازمة.

وتألق في أفلام الليلة الكبيرة، عيال حريفة، زنقة ستات، حملة فريزر، بنك الحظ، آخر ديك في مصر، كارت ميموري، شنطة حمزة، عيار ناري، قلب أمه، تراب الماس، الكويسين، رغدة متوحشة، خلاويص، شاومينج، ومعالي ماما.

زوجة سامي مغاوري وأولاده

تزوج سامي مغاوري مرتين المرة الأولى في عام 1983 بسيدة من خارج الوسط الفني، ورزق منها بابنه الوحيد "كريم"، وفي عام 1991 انفصلوا. في نهاية التسعينات تزوج مغاوري للمرة الثانية وزوجته مغربية الجنسية، وما زالت مستمرة حتى الآن.

احترف ابنه كريم سامي مغاوري التمثيل، وقال والده إنه لا يمانع من توريث الفن للأبناء إذا كان الابن يمتلك الموهبة، وفي أبريل الماضي 2022، أعلن نجله "كريم" أنه يعاني من اكتئاب نظرا لقة الأعمال التي تعرض عليه، ووصف نفسه بالممثل الفاشل، مشيرا إلى أنه يتم التعامل معه على أنه كومبارس.

كما أنه أعلن في منشور أخر، اللجوء للقضاء ضد المتنمرين عليه بسبب لقب والده في مسلسل اللعبة وهو "بسيوني الملط"، وقال إنه يكره هذا المسلسل.

أهم الأعمال

  • مسلسل اللعبة

  • مسلسل أرض النفاق

  • مسلسل ربع رومي

  • فيلم تراب الماس

جميع أخبار