• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عيد

    • اسم الشهرة

      أحمد عيد

    • اللقب

      أحمد عيد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 يناير 1968 (العمر 56 سنة)
      مدينة المنزلة- الدقهلية- مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فنان كوميدي موهوب ترك الدراسة في كلية الزراعة من أجل الفن ودرس التمثيل بشكل احترافي، وحصل على فرصة البطولة المطلقة في عدد من الأعمال الكوميدية المميزة كما ظهر بأدوار مشهورة في أفلام أخرى مع كبار نجوم السينما المصرية، إنه الفنان أحمد عيد.

نشأة أحمد عيد وحياته

ولد أحمد عيد في يوم 6 يناير من عام 1968 في مدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية في مصر، وبعد الانتهاء من الدراسة في المرحلة الثانوية التحق بكلية الزراعة ولكن بسبب حبه للتمثيل ورغبته في احتراف الفن لم يستكمل الدراسة بها وقرر الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.

مسيرته الفنية

عشق أحمد عيد التمثيل وبحث عن فرصة للتواجد على الساحة الفنية وكانت البداية من خلال المسرح حيث شارك في عدد من المسرحيات منها سوق الحلاوة، والعين الحمرا، وألابندا.

وظهر بدور صغير في فيلم حلق حوش في عام 1997 مع النجوم ليلى علوي ومحمد هنيدي وعلاء ولي الدين، وبعدها شارك في فيلم همام في أمستردام خلال عام 1999 مع محمد هنيدي وأحمد السقا وعدد كبير من النجوم.

وفي عام 2000 شارك عيد في البطولة الجماعية للفيلم الشهير "فيلم ثقافي" من تأليف وإخراج محمد أمين مع النجمين أحمد رزق وفتحي عبد الوهاب وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا بسبب جرأة موضوعه وحديثه عن المشاكل التي يعاني منها الشباب المصري.

وبعد سنوات من نجاحه في "فيلم ثقافي" حصل عيد على أول بطولة مطلقة في فيلم ليلة سقوط بغداد من تأليف وإخراج محمد أمين في عام 2005 وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويحكي الفيلم عن رد فعل الشارع المصري بعد سقوط العاصمة العراقية بغداد من خلال ما يعرف بـ"الكوميديا السوداء"، وشارك في بطولة الفيلم النجوم حسن حسني وبسمة وهالة فاخر ولطفي لبيب.

وبعد ذلك قام عيد ببطولة عدد من الأفلام السينمائية منها فيلم أنا مش معاهم وفيلم رامي الاعتصامي وفيلم حظ سعيد والذي تدور قصته حول ثورة 25 يناير، وبعدها قام ببطولة فيلم ياباني أصلي في عام 2017 وأخيرا فيلم خلاويص في عام 2018.

وبالإضافة إلى السينما شارك عيد في عدد من المسلسلات التلفزيونية منها مسلسل أزمة سكر، ومسلسل صاحب السعادة مع الزعيم عادل إمام، كما شارك مع المطربة لطيفة في المسلسل الإذاعي رابع جار في رمضان 2018.

أهم أعمال أحمد عيد

قدم النجم الكوميدي عددا من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرته الفنية التي بدأت في التسعينيات، حيث شارك في فيلم حلق حوش في دور حارس البنك ثم فيلم همام في أمستردام عام 1999 في دور النانا.

وفيلم ثقافي في دور الشاب علاء، وفيلم شورت وفانلة وكاب في عام 2000 مع النجم أحمد السقا والفنانة اللبنانية نور، ثم فيلم أفريكانو مع أحمد السقا ومنى زكي في عام 2001، وفيلم إزاي البنات تحبك في عام 2002 مع النجوم هاني سلامة ونور وهند صبري وسمية الخشاب.

وفي عام 2002 شارك في فيلم قلب جرئ مع النجم مصطفى قمر وياسمين عبد العزيز، وبعدها فيلم أوعى وشك في عام 2003 مع أحمد رزق ومنة شلبي وطلعت زكريا، وفيلم ليلة سقوط بغداد في عام 2005، ثم فيلم أنا مش معاهم عام 2007، وفيلم خليك في حالك خلال عام 2008.

كما قام عيد ببطولة فيلم رامي الاعتصامي ثم فيلم حظ سعيد في عام 2012 وبعدها فيلم ياباني أصلي خلال عام 2017، وفيلم خلاويص في عام 2018 مع آيتن عامر وأحمد فؤاد سليم وطارق عبد العزيز، وشارك في مسلسلات أزمة سكر وألف سلامة وصاحب السعادة بجانب عدد من المسرحيات منها ألابندا والجميلة والوحوش.

سر غيابه عن الساحة الفنية

خلال الفترة الأخيرة أصبح أحمد عيد بعيدا عن الحياة الفنية ما دفع الجمهور والنقاد للتساؤل عن سر غيابه، ورد عيد بقوله: "في الحقيقة مبشتغلش أي حاجة ومش فارق معايا التواجد بشكل دائم، وهشارك فقط في الأعمال الفنية اللي أنا مقتنع بيها وشايف إنها مناسبة ليا".

وأوضح عيد في حوارات صحفية وتلفزيونية أنه يبحث عن التواجد على الساحة الفنية بالشكل المناسب له وأنه ليس نجم شباك ولكنه يري نفسه من الممثلين الذين يحققون إيرادات متوسطة ولذلك يبحث عن الأعمال المميزة لتقديمها.

كما قال عيد إنه يعتبر نفسه غير محظوظ في الدراما بسبب قلة الأعمال التلفزيونية التي تعرض عليه ولكنه أكد عدم حزنه بسبب ذلك وأنه راض بما يقدمه للجمهور حتى لو كان قليل سواء في السينما أو التلفزيون.

وأضاف عيد أنه يفضل التواجد على شاشة السينما بسبب أن الأعمال التلفزيونية قد يتوقف عرضها بعد عامين أو ثلاثة لكن الأفلام السينمائية تظل خالدة وتعرض باستمرار، كما تحدث عيد عن مشاركته مع الزعيم عادل إمام في مسلسل صاحب السعادة وقال: "عادل إمام نجم استثنائي والتمثيل معه تجربة رائعة".

كما أكد عيد ترحيبه بأداء الأدوار الثانية أو البطولات الجماعية وعدم إصراره على دور البطولة فقط لأنه المهم بالنسبة له هو الدور الجيد.

زوجة أحمد عيد وأولاده

يبلغ عمر الفنان أحمد عيد 54 عاما ولكنه لم يتزوج حتى الآن، وقال عن ذلك إنه ارتبط عاطفيا أكثر من مرة ولكن جميع المحاولات من أجل الزواج فشلت وعانى من صدمات عاطفية متتالية، وقال عيد: "هناك نجوم لم يتزوجوا مثل العندليب الراحل عبد الحليم حافظ والفنانة الكبيرة أمينة رزق"، كما قال عيد إن والده حاول إقناعه بتكوين أسرة وكان يشك في معاناته طبيا حتى إنه عرض عليه العلاج.

وأضاف عيد إنه أصبح يخاف من الفشل في الزواج حتى إنه أصبح عقدة في حياته كما أنه فقد الأمل في مقابلة شريكة حياته بسبب تقدم عمره، وقال مازحا: "هشوفها فين، ده أنا خلاص هعمل أدوار أب وجد".

أهم الأعمال

  • فيلم أنا مش معاهم.

  • فيلم رامي الاعتصامي.

  • فيلم ثقافي.

  • فيلم ليلة سقوط بغداد.

جميع أخبار