مدير وسائل التواصل الاجتماعي..تعرّف على المهام التي يقوم بها

إليك المهارات والخبرات اللازمة لمدير وسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 يناير 2023
مدير وسائل التواصل الاجتماعي..تعرّف على المهام التي يقوم بها

مدير الوسائط الاجتماعية هو الشخص المسؤول عن إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة أو المؤسسة. يستخدم مدير الوسائط الاجتماعية معرفته وخبرته للترويج للعلامة التجارية وإشراك العملاء. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على مدير وسائل التواصل الاجتماعي وكيف يُمكنك أن تُصبح مديرًا ماهرًا في هذا المجال.

من هو مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟

مدير الوسائط الاجتماعية هو الشخص المسؤول عن إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة أو المؤسسة. يستخدم مدير الوسائط الاجتماعية معرفته وخبرته للترويج للعلامة التجارية وإشراك العملاء. قد يتحمل مدير وسائل التواصل الاجتماعي المسؤوليات التالية:

  • تحديد السوق المستهدف وإنشاء محتوى وسائط اجتماعية على كل منصة تتمكن من الوصول الفعّال إلى هذا السوق.
  • مراقبة تفاعلات وتعليقات ورسائل العملاء والمستهلكين والرد عليها من خلال منصات الوسائط الاجتماعية.
  • تتبع اتجاهات وتريندات وسائل التواصل الاجتماعي ومحاولة الاستفادة منها في إنشاء الرسائل التسويقية.
  • البقاء على اطلاع على الموضوعات الشائعة لزيادة التفاعل وتحويل المستخدمين.
  • الإشراف على تصميم إعلانات الوسائط الاجتماعية وضبط التصميمات والمحتوى حسب الحاجة.

المهارات والخبرات اللازمة لمدير وسائل التواصل الاجتماعي

يتطلب أن تصبح مديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي بعض مهارات الاتصال والتكنولوجيا. اعتمادًا على الدور والمهام المطلوبة خلاله، قد يكون بعض التعليم والشهادات مفيدة أيضًا.

  • التعليم: قد يفضل العديد من مديري التوظيف الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل. تشمل الصناعات ذات الصلة الإعلان وعلم النفس والكتابة الإبداعية. قد يكون من المفيد أيضًا أخذ دروس مثل الرياضيات والتسويق. إذا كان ذلك ممكنًا، يمكن أن يكون التدريب الداخلي الذي يتضمن وسائل التواصل الاجتماعي طريقة جيدة لبدء تطوير التجربة التي ستحتاجها لاحقًا.
  • التمرين: يتمتع معظم مديري وسائل التواصل الاجتماعي بالخبرة في كل من منصات التواصل الاجتماعي. تسمح لك العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت بالتدريب الذاتي لتعلم الميزات المختلفة لكل منصة. يمكنك أيضًا التطوع لإدارة المنظمات غير الربحية والجمعيات الخيرية المحلية لتعلم مهارات مهمة. يعمل بعض مديري وسائل التواصل الاجتماعي مباشرة مع منسق التسويق أو مدير التسويق لفهم متطلبات المنظمة بشكل أفضل.
  • الشهادات: لا تُعد الشهادات عادةً شرطًا لمدير الوسائط الاجتماعية، ولكنها قد تكون مفيدة.

كذلك، سيحتاج مديرو وسائل التواصل الاجتماعي عادةً إلى المهارات التالية:

  • المهارات التقنية: يُعدّ الفهم الجيد لبرامج التكنولوجيا المختلفة وخاصة منصات الوسائط الاجتماعية مطلبًا أساسيًا لوظيفة مدير وسائل التواصل الاجتماعي. يقضي مديرو وسائل التواصل الاجتماعي معظم يوم عملهم في العمل على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي.
  • مهارات التواصل الفعّالة: مهارات الاتصال اللفظي والكتابي مهمة. سيتعين على مديري وسائل التواصل الاجتماعي التواصل مع أعضاء الفريق لفهم احتياجات وسائل التواصل الاجتماعي. سيتعين عليهم أيضًا التواصل بشكل مكتوب مع العملاء عبر منصات الوسائط الاجتماعية المختلفة.
  • مهارات إدارة المشاريع: غالبًا ما يتم تكليف مديري وسائل التواصل الاجتماعي بالمشاريع. قد يكونون مسؤولين عن زيادة عدد المتابعين على منصة اجتماعية واحدة ثم زيادة أعداد المشاركة على منصة أخرى. ستساعد المهارات التنظيمية وإدارة المشاريع القوية في إكمال هذه المهام.
  • مهارات اتخاذ القرار: يجب أن يتمتع مديرو وسائل التواصل الاجتماعي بالاستقلالية والقدرة على اتخاذ قرارات سريعة. سواء في قرار مثل تحديد ما ينبغي نشره أو كيفية الرد على شكوى العميل، بشكل عام، القدرة على اتخاذ القرارات مهمة لمديري وسائل التواصل الاجتماعي.
  • القدرة على حل المشكلات: قد يكون مديرو وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولين عن حل مشكلات العملاء عبر الإنترنت. قد يتلقون رسائل تطلب المساعدة أو تعليقات تشير إلى مشكلة ما مع الشركة. إن دور مدير وسائل التواصل الاجتماعي هو التغلب على هذه التحديات.
  • مهارات التخطيط: يتطلب النشر على كل منصة وسائط اجتماعية التخطيط. يجب أن يكون لكل منشور نية وهدف، وستساعد مهارات التخطيط المتطورة بشدة مدير الوسائط الاجتماعية على التخطيط الفعال للمحتوى القادم.

كيف تصبح مديرًا ماهرًا لوسائل التواصل الاجتماعي

هناك بعض الخلفيات التي قد تكون مفيدة لمتخصصي وسائل التواصل الاجتماعي تشمل الأعمال والتسويق والإعلان والعلاقات العامة والاتصالات وعلم النفس والكتابة والخطابة العامة ومهارات التصوير أو الفيديو. لكن قد تتفاجأ من أن خبراء وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يأتوا أيضًا من خلفيات متنوعة مثل العلوم السياسية أو تصميم الأزياء أو البيع بالتجزئة. في هذا المجال، يمكنك أن تبدأ من أي مكان، مع خبرة قليلة أو معدومة. لكنك على أي حال يُمكنك أن تبدأ العمل بفاعلية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • سد فجوات المهارات: تطوير بعض المهارات التسويقية الأساسية سوف يخدمك جيدًا، يهتم مديرو التوظيف أكثر بأمثلة على إدارة المشاريع والتنظيم والتواصل الجيد وكتابة النصوص القوية والقدرة على التكيف والحرص على التعلم والقدرة على العمل بشكل مستقل وكذلك مع فريق تسويق أكبر.
  • تعلم منصات وسائل الإعلام الاجتماعية وتحليلات التسويق: كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي يجب التعرف على نقاط القوة والضعف في قنوات التواصل الاجتماعي الرئيسية، مثل: فيسبوك، وإنستغرام، ولينكدإن، وتويتر، ويوتيوب. يجب دراسة كيف يستخدم منافسيك هذه الشبكات الاجتماعية. تعرف على أدوات جدولة المحتوى ونشره، والتحليلات، وغيرها من الأمور الأساسية. لكن تذكر أن الإلمام الأساسي هو مجرد الخطوة الأولى. يجب أن تستمر في بناء مجموعة المهارات الخاصة بك. يمكن أن تساعدك الدورات التدريبية عبر الإنترنت في التعرف على أدوات مثل Google Adwords و WordPress و Facebook Ads ، بالإضافة إلى تعليم مهارات دائمة الخضرة مثل التصميم الجرافيكي و SEO ، والتي تظل ذات صلة حتى عندما تتغير المنصة التي تعمل عليها اليوم بشكل حتمي.
  • اكتساب الخبرة العملية ذات الصلة: أفضل طريقة لإتقان إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي القيام بذلك بشكل عملي. التدريب هو أحد السبل. خيار آخر هو التواصل مع الشركات الصغيرة أو المنظمات غير الربحية التي تحتاج إلى شخص ما لإدارة وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي. لا تتردد في القيام بعمل مجاني من أجل التعلم، ولكن تأكد أيضًا من رسم خط تتوقف بعده عن العمل مجانًا وتبدأ في تحديد أجر يُناسبك كموظف مستقل أو البدء في البحث عن دور وظيفي تتقاضى منه راتبًا ثابتًا. أيضًا، الشهادات عبر الإنترنت تعد خيارًا جيدًا آخر لتحسين المهارات. أو ببساطة قم بإنشاء حساب خاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي وابدأ في بناء تواجدك على الإنترنت. بعد بضعة أشهر، يجب أن تكون قادرًا على إثبات قدرتك على النشر باستمرار وتنمية أعداد متابعيك.
  •  تسويق نفسك للعملاء المحتملين: سواء كان هدفك هو الحصول على وظيفة براتب للعمل في وسائل التواصل الاجتماعي أو الدخول في أعمال تجارية لنفسك كموظف مستقل، فأنت علامة تجارية، وقدرتك على تسويق نفسك على هذا النحو ستظهر لأصحاب العمل أو العملاء أنه يمكنك أيضًا تسويق منتجاتهم أو الخدمات التي يُقدّمونها بنجاح. كن على علم، أيضًا، أن وسائل التواصل الاجتماعي مجال تنافسي للغاية. بدلاً من التقدم فقط للوظائف عبر الإنترنت، حاول حضور المؤتمرات وفعاليات الأعمال الصغيرة. قدم نفسك شخصيًا. امنح الناس بطاقتك. دعهم يتعرفون على علامتك التجارية بشكل مُباشر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة