الصين تعلق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لمنتقدي سياسة كورونا

قالت منصة سينا ويبو الشهيرة للتواصل الاجتماعي إنها عالجت 12854 انتهاكاً

  • تاريخ النشر: السبت، 07 يناير 2023
الصين تعلق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لمنتقدي سياسة كورونا

أوقفت الصين أو أغلقت حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من 1000 منتقد لسياسات الحكومة بشأن تفشي كورونا، حيث تتحرك البلاد لمزيد من الانفتاح.

12854 انتهاكاً

قالت منصة سينا ويبو للتواصل الاجتماعي الشهيرة إنها عالجت 12854 انتهاكاً بما في ذلك الهجمات على الخبراء والعلماء والعاملين في المجال الطبي وأصدرت حظراً مؤقتاً أو دائماً على 1120 حساباً.

اعتمد الحزب الشيوعي الحاكم إلى حد كبير على المجتمع الطبي لتبرير عمليات الإغلاق القاسية وإجراءات الحجر الصحي والاختبارات الجماعية، التي تخلى عنها جميعاً بشكل مفاجئ تقريباً الشهر الماضي، مما أدى إلى زيادة في الحالات الجديدة التي استنفدت الموارد الطبية إلى أقصى حدودها، لا يسمح الحزب بالنقد المباشر ويفرض قيوداً صارمة على حرية التعبير.

وقال سينا ويبو في بيان، يوم الخميس، إن الشركة «ستواصل زيادة التحقيق وتنظيف جميع أنواع المحتوى غير القانوني، وخلق بيئة مجتمعية متناغمة وودودة لغالبية المستخدمين».

تركزت الانتقادات إلى حد كبير على قيود السفر المفتوحة التي أدت إلى حبس الأشخاص في منازلهم لأسابيع، وأحياناً دون طعام أو رعاية طبية كافية. تم التنفيس عن الغضب أيضاً بسبب شرط أن يتم احتجاز أي شخص يُحتمل أن تكون نتيجة اختباره إيجابية أو كان على اتصال بمثل هذا الشخص للمراقبة في مستشفى ميداني، حيث يُشار عادةً إلى الاكتظاظ وسوء الطعام والنظافة.

احتجاجات نادرة في الشوارع في بكين

أدت التكاليف الاجتماعية والاقتصادية في النهاية إلى احتجاجات نادرة في الشوارع في بكين ومدن أخرى، مما قد يؤثر على قرار الحزب بالتخفيف السريع من الإجراءات الأكثر صرامة.

تواجه الصين الآن ارتفاعاً في عدد الحالات والاستشفاء في المدن الكبرى وتستعد لمزيد من الانتشار في المناطق الأقل نمواً مع بداية اندفاع السفر في السنة القمرية الجديدة، المقرر أن تبدأ في الأيام المقبلة. في حين أن الرحلات الدولية لا تزال منخفضة، تقول السلطات إنها تتوقع أن تتضاعف رحلات السكك الحديدية والجوية المحلية خلال نفس الفترة من العام الماضي، مما يجعل الأرقام الإجمالية قريبة من تلك التي كانت موجودة في فترة عطلة 2019 قبل انتشار الوباء.

الحد من الرحلات والتجمعات

دعت وزارة النقل المسافرين إلى الحد من الرحلات والتجمعات، خاصة إذا كانت تشمل كبار السن والنساء الحوامل والأطفال الصغار وذوي الظروف الأساسية.

وقال نائب الوزير شو تشين وانغ للصحفيين في إفادة صحفية إن الأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل العام مدعوين أيضاً إلى ارتداء الأقنعة وإيلاء اهتمام خاص لصحتهم ونظافتهم الشخصية.

ومع ذلك، تمضي الصين قدماً في خطة لإنهاء الحجر الصحي الإلزامي للأشخاص القادمين من الخارج بدءاً من يوم الأحد.

تخطط بكين أيضاً لإلغاء شرط أن يكون لدى الطلاب في مدارس المدينة اختبار كورونا سلبي لدخول الحرم الجامعي عندما تستأنف الفصول الدراسية في 13 فبراير بعد عطلة الإجازة.

قال مكتب التعليم بالمدينة في بيان، يوم الجمعة، إنه بينما سيتم السماح للمدارس بنقل الفصول الدراسية عبر الإنترنت في حالة تفشي المرض الجديد، يجب عليهم العودة إلى التعليم الشخصي في أقرب وقت ممكن.

ومع ذلك، فإن نهاية الاختبارات الجماعية، وكمية محدودة للغاية من البيانات الأساسية مثل عدد الوفيات والإصابات والحالات الشديدة، والظهور المحتمل لمتغيرات جديدة دفعت الحكومات في أماكن أخرى إلى وضع متطلبات اختبار الفيروسات للمسافرين من الصين.

كما أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها بشأن نقص البيانات من الصين، بينما تطلب الولايات المتحدة نتيجة اختبار سلبية للمسافرين من الصين في غضون 48 ساعة من المغادرة.

تنشر السلطات الصحية الصينية عدداً يومياً للحالات الجديدة والحالات الشديدة والوفيات، لكن هذه الأرقام لا تشمل سوى الحالات المؤكدة رسمياً وتستخدم تعريفاً ضيقاً للغاية للوفيات المرتبطة بكورونا.

تقول السلطات إنه منذ أن أنهت الحكومة الاختبار الإجباري وسمحت للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة باختبار أنفسهم والشفاء في المنزل، لم يعد بإمكانها تقديم صورة كاملة عن حالة تفشي المرض الأخير.

10681 حالة كورونا محلية جديدة

يوم الأحد، أبلغت لجنة الصحة الوطنية عن 10681 حالة محلية جديدة، وبذلك يصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البلاد إلى 482057 حالة. كما تم الإبلاغ عن ثلاث وفيات جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي إلى 5267.

هذه الأرقام هي جزء بسيط من تلك التي أعلنتها الولايات المتحدة، والتي قدرت عدد القتلى بأكثر من مليون من بين حوالي 101 مليون حالة.

لكنها أيضاً أصغر بكثير من التقديرات الصادرة عن بعض الحكومات المحلية. وقالت مقاطعة تشجيانغ الواقعة على الساحل الشرقي، الثلاثاء، إنها تشهد حوالي مليون حالة جديدة يومياً.

قالت الصين إن متطلبات الاختبار التي تفرضها الحكومات الأجنبية - وآخرها ألمانيا والسويد - لا تستند إلى العلم وقد هددت باتخاذ تدابير مضادة غير محددة. وقال المتحدثون باسمها إن الوضع تحت السيطرة، ورفضوا الاتهامات بعدم الاستعداد لإعادة فتح الباب.

إذا ظهر متغير في تفشي المرض، فسيتم العثور عليه من خلال التسلسل الجيني للفيروس.

منذ أن بدأ الوباء، شاركت الصين 4144 تسلسلاً مع GISAID، وهي منصة عالمية لبيانات فيروس كورونا. وهذا يمثل 0.04% فقط من عدد الحالات المبلغ عنها - وهو معدل يقل بأكثر من 100 مرة عن الولايات المتحدة وأقل بأربع مرات من منغوليا المجاورة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة