لماذا يقوم أبطال الأولمبياد بعض ميدالياتهم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
لماذا يقوم أبطال الأولمبياد بعض ميدالياتهم؟

أصبح مشهداً معتاداً أن يقوم الرياضيون الفائزون بالميداليات الأولمبية أن يقوموا بعض ميدالياتهم أثناء وقوفهم على منصة التتويج الأولمبية أمام كاميرات المصورين، فهل سألت نفسك في مرة عن سبب هذه الظاهرة الشائعة؟

لماذا يعض أبطال الأولمبياد الميداليات التي يفوزون بها؟

حيث بات طبيعياً أن يقوم الرياضي الفائز بإحدى الميداليات الأولمبية أن يقوم بعض ميداليته، أو التظاهر بأخذ قضمة منها، وهو مشهد لا تكاد تخلو منه أي من المسابقات التي تستضيفها دورات الألعاب الأولمبية.

ووفقاً لما ذكرته تقارير رياضية، فقد بدأت عادة عض الميداليات بهدف التحقق من مدى نقاء الذهب المصنوعة به الميداليات الذهبية تحديداً، موضحة أن الأسنان تترك أثراً على المعادن المرنة.

ومع مرور الوقت، صار قيام الرياضيين بقضم الميداليات، لقطة شهيرة ومميزة يحب المصورون تصويرها على منصات التتويج الأولمبية، وتحول احتفال الرياضيون الفائزون بهذه الطريقة تقليداً ثابتاً في الألعاب الألومبية.

ونقلت التقارير تصريحات قديمة منسوبة إلى دافيد واليتشينسكي، عضو اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لمؤرخي الأولمبياد، أن عض الرياضيين للميداليات الأولمبية ربما تكون محاولة لإرضاء وسائل الإعلام.

وأضاف واليتشينسكي أن المصورين باتوا مهووسين أيضاً بهذه اللقطة الأيقونية، ويحرصون في كل دورة ألعاب أولمبية على التقاط أكبر عدد ممكن من الصور للرياضيين الفائزين وهم يقومون بعض ميدالياتهم.

كما أشارت التقارير إلى أن ظاهرة عض الميداليات الأولمبية لم تعد تقتصر على الأولمبياد فقط، حيث انتشرت في أغلب المنافسات الرياضية التي تقام حول العالم، لافتة إلى أن بعض الرياضيين يقومون في بعض الأحيان أيضاً بعض الكؤوس التي يفوزون بها.

لجنة أولمبياد طوكيو تنصح بعدم عض الميداليات

وفي سياق آخر، ومع تكرار قيام الرياضيين بعض الميداليات التي فازوا بها في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، أصدرت اللجنة المنظمة للأولمبياد بياناً رسمياً، تحدثت فيه عن هذه الظاهرة المنتشرة، ووجهت بشأنها نصيحة للرياضيين المشاركين في الدورة.

ونصحت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 الفائزين بالميداليات بعدم عضها كما اعتادوا فعله، حيث أنها غير صالح للأكل، ومصنوعة من معادن مستخلصة من مواد تدويرها.

وقالت اللجنة في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي على موقع تويتر: "نريد تأكيد أن ميداليات طوكيو 2020 ليست صالحة للأكل. ميدالياتنا مصنوعة من مواد معاد تدويرها من أجهزة إلكترونية تبرع بها الجمهور الياباني."

وأضافت اللجنة المنظمة للأولمبياد في تغريدتها: "نأمل أن يشكل مشروعنا لإعادة تدوير الإلكترونيات الاستهلاكية الصغيرة، وجهودنا للمساهمة في مجتمع صديق للبيئة ومستدام جزء من إرث ألعاب طوكيو 2020."