إيلون ماسك ينتقد سيطرة مارك زوكربيرج على وسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 أبريل 2022
إيلون ماسك ينتقد سيطرة مارك زوكربيرج على وسائل التواصل الاجتماعي

انتقد أغنى رجل في العالم إيلون ماسك سيطرة مارك زوكربيرج على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاً أنه لديه سلطة كبيرة حتى عندما حاول ماسك شراء شركة تويتر بعرض 43 مليار دولار.

تواجد ماسك في مؤتمر TED

تطرق إيلون ماسك، البالغ من العمر 50 عاماً، يتحدث في مؤتمر TED في فانكوفر، كولومبيا البريطانية، إلى ملكية مارك زوكربيرج حول لشركة ميتا، وهي الشركة الأم لمنصات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل فيسبوك، انستغرام، واتساب.

عندما سئل عما إذا كان وضعه كأغنى شخص في العالم يمكن أن يصبح تضارباً في المصالح أثناء محاولته شراء تويتر، حاول الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، تغيير وجهة النظر هذه أثناء انتقاده لزوكربيرج، وفقاً لصحيفة الغارديان.

وقال ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس أيضاً، إنه: «بالنسبة لنوع ملكية الوسائط، أعني، لديك مارك زوكربيرج يمتلك فيسبوك وانستغرام وواتساب، وبهيكل ملكية أسهم هذه من شأنه أن يجعل مارك زوكربيرج الرابع عشر، الذي لا يزال يتحكم في هذه المنصات»، في إشارة إلى الملك لويس الرابع عشر، ملك فرنسا، الذي كان عهده رمزاً للملكية المطلقة.

وأضاف إيلون ماسك بينما ضحك الجمهور: «لن يحصل ذلك عند حصولنا على تويتر». بالنظر إلى ما يمتلكه مارك زوكربيرج كحصة في الشركة، نجد أن لديه أكثر من 55% من أسهم التصويت في ميتا، مما يمنحه سلطة الأغلبية.

تحديات أمام إيلون ماسك

في هذه الأثناء، قد يواجه عرض ماسك البالغ 43 مليار دولار لشراء تويتر العديد من التحديات مثل: «الموافقات الحكومية المحتملة، العناية القانونية والتنظيمية الواجبة، المفاوضات حول اتفاقية نهائية، وبالطبع كيفية دفع ثمنها بالكامل».

خطة الحبة السامة

علاوة على ذلك، تحرك موقع تويتر يوم الجمعة للدفاع عن نفسه ضد عرض الاستحواذ العدائي الذي قدمه إيلون موسك بقيمة 43 مليار دولار، معلنا عن خطة «الحبة السامة» ستجعل من الصعب على الملياردير الحصول على حصة مسيطرة.

في هذا الشأن، قالت شركة تويتر إن مجلس إدارتها تبنى بالإجماع ما يسمى بخطة حقوق المساهمين، والمعروفة أيضاً باسم «الحبة السامة»، والتي تبدأ إذا اشترى المستثمر أكثر من 15% من الأسهم دون موافقة المديرين، حيث يحمل ماسك 9.2% من حصة تويتر مما يجعله أكبر مساهم في تويتر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة