5 مهام أساسية مطلوبة من مدير الخدمات اللوجستية

تعرّف على المقصود بالخدمات اللوجستية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2023
5 مهام أساسية مطلوبة من مدير الخدمات اللوجستية

مدير الخدمات اللوجستية هو منصب رفيع المستوى، وغالبًا ما يكون قائدًا أو جزءًا من مجموعة القيادة العليا في قسم الخدمات اللوجستية. يتخذ الأشخاص الذين يتولون هذا المنصب قرارات مهمة، ويراجعون عمل مرؤوسيهم. غالبًا ما يقدم الشخص الذي يشغل هذه الوظيفة تقاريره مباشرة إلى مستويات الإدارة العليا في المؤسسة.

ما هي الخدمات اللوجستية؟

يمكن أن يكون للخدمات اللوجستية العديد من التعريفات المختلفة بناءً على الموقف والاستخدام المحدد في عمل معين، تُشير اللوجيستيات بشكل عام إلى نقل وتخزين المواد الخام والمنتجات النهائية وكل شيء بينهما.

يمكن اعتبار أن هذه الخدمات هي كل شيء من الألف إلى الياء بدءًا من إحضار المواد إلى منشأة الإنتاج ووصولًا إلى إيصال العناصر المكتملة للعملاء. أحد أهم جوانب الخدمات اللوجستية هو التأكد من كفاءة التخزين والنقل، الأمر الذي قد يتطلب العمل مع مجموعة متنوعة من الأطراف الثالثة وحل العديد من المشكلات الفريدة والتي لا يمكن التنبؤ بها.

مدير الخدمات اللوجستية

مدير الخدمات اللوجستية هو منصب رفيع المستوى، وغالبًا ما يكون قائدًا أو جزءًا من مجموعة القيادة العليا في قسم الخدمات اللوجستية. يتخذ الأشخاص الذين يتولون هذا المنصب قرارات مهمة، ويراجعون عمل مرؤوسيهم. غالبًا ما يقدم الشخص الذي يشغل هذه الوظيفة تقاريره مباشرة إلى مستويات الإدارة العليا في المؤسسة.

يمكن أن يكون العمل اليومي لمدير اللوجستيات عبارة عن مزيج من تطوير استراتيجيات جديدة وتنفيذها، وحل المشكلات الناشئة، وتحسين تدفقات العمل الحالية، وتقديم المشورة للمرؤوسين، ومخاطبة الإدارة العليا، والتنسيق مع أطراف ثالثة مثل شركات النقل. من حيث الخبرة والتعليم، يجب أن يكون مدير اللوجستيات حاصلًا على درجة البكالوريوس على الأقل، على الرغم من أن المزيد من الخبرة مطلوب غالبًا ويمكن أن يفضل بعض أصحاب العمل التعليم الإضافي بشدة.

نظرًا لأن المنصب ينطوي على واجبات إدارية متقدمة، فإن العديد من الشركات سوف تبحث عن مرشحين لديهم خبرة كبيرة في قيادة الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن المنصب يتطلب من المديرين اتخاذ قرارات مهمة لها تأثير كبير وطويل المدى على النتيجة النهائية والعلاقات مع البائعين والعملاء، فإن معظم أصحاب العمل سيطلبون أو يفضلون بشدة المرشحين ذوي الخبرة في مناصب مثل مدير الخدمات اللوجستية والأدوار المماثلة.

يساعد الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في إظهار التمتع بقدرات وفهم أفضل الممارسات المتضمنة في المستويات العليا في إدارة الأعمال. كذلك، قد تساعد الدورات التدريبية في مجالات مثل العمليات وإدارة سلسلة التوريد الطلاب على استكمال معرفتهم ومهاراتهم حول هذه العمليات اللوجستية الأساسية من منظور إداري. بالإضافة إلى ذلك، فإن تنمية المهارات التي تتراوح من تحليل التكلفة والعائد إلى إدارة العلاقات الشخصية تساعد الأشخاص على تحمل العديد من المسؤوليات التي يتطلبها منصب مدير الخدمات اللوجستية.

مهام مدير الخدمات اللوجستية

يمكن أن تختلف واجبات أو مهام الوظيفة الدقيقة لمدير الخدمات اللوجستية بين الشركات. مديرو الخدمات اللوجستية مسؤولون عادةً عن واجبات ومهام مثل:

  • إدارة المخزون: اعتمادًا على حجم العمليات اللوجستية للشركة، يمكن للمديرين لعب دور كبير في إدارة المخزونات. وهذا يعني مراقبة مستويات المخزون، وتحديث عمليات المستودعات والإشراف عليها وتنسيق الأنشطة المتعلقة بالمخزون. من المهم للمديرين أن يبحثوا باستمرار عن فرص التحسين، مثل تحديث عمليات التنفيذ أو تحسين إجراءات ضمان الجودة أو تطوير أنظمة إدارة المستودعات.
  • إدارة العلاقات: يسعى مديرو اللوجستيات عادةً إلى تطوير العلاقات مع شركات النقل والبائعين والموردين والعملاء والحفاظ عليها. يمكن أن يساعد تطوير شراكات صحية الشركات في العثور على فرص لتطوير العمل، وإنشاء سمعة تجارية إيجابية وإيصال احتياجاتهم بشكل فعال. من المهم أيضًا أن يدير المدراء فرقهم بشكل جيد. وهذا يعني فهم الاحتياجات والاستجابة لطلبات الدعم وتوفير الموارد لتحسين الأداء.
  • التواصل مع شخصيات مختلفة: قد يشرف مدير اللوجستيات على العديد من الأشخاص في الفريق اللوجستي. يمكن أن يشمل ذلك أعضاء فريق مراقبة المخزون وموظفي المستودعات ومتخصصي الإنتاج. من المهم الحفاظ على فرق ناجحة وتطويرها وجعلها قادرة على العمل معًا لتقديم منتجات عالية الجودة. كذلك، يقوم العديد من مديري اللوجستيات بتعيين موظفين جدد وتدريب موظفين لوجستيين جدد وإدارة الموظفين داخل إدارتهم وتفويض المسؤوليات لأعضاء فريق معينين.
  • التخطيط: يدور جزء كبير من وظيفة مدير الخدمات اللوجستية حول التخطيط الاستراتيجي. وهذا يعني إنشاء أهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل يمكن أن تفيد الشركة التي يعملون بها وتتوافق مع أهداف العمل المرجوة. لتحقيق ذلك، يقوم المديرون عادةً بمراقبة مؤشرات الأداء المهمة المتعلقة بعمليات سلسلة التوريد. يمكن أن تشمل هذه المقاييس قياسات الإنتاجية ودقة الطلب وجودة الطلب وسرعات الإنتاج. من خلال تقييم هذه الأرقام، يمكن للمديرين تحديد الخطوات والإجراءات التي من شأنها أن تدعم النجاح الشامل لعمليات الشركة اللوجستية. من المهم أيضًا لمديري الخدمات اللوجستية مراعاة التغييرات المتوقعة في سلسلة التوريد، مثل طفرات الطلب الموسمية، فضلاً عن الأحداث غير المتوقعة، مثل نقص سلسلة التوريد.
  • التعامل مع الميزانية: عادةً ما يتعامل مديرو اللوجستيات مع الميزانيات التشغيلية لإداراتهم. وهذا يعني التعامل بالتفصيل مع تكاليف اللوجستيات، مثل تكاليف المستودعات والعمالة والإمداد والشحن. من المهم أن يظل مدير الخدمات اللوجستية على دراية بميزانيته حتى يتمكن من تقليل التكاليف وجعل عملياته فعالة قدر الإمكان.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة