ما هي مسؤوليات ومهام المدير.. وكيف تصبح مديرًا ناجحًا

المديرون هم الشخص الفعلي المسؤول عن إدارة الشركة للغرض الذي تم إنشاؤه من أجله. يتم اتخاذ قرارات معينة فقط ذات أهمية أساسية من قبل المساهمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 06 نوفمبر 2023
ما هي مسؤوليات ومهام المدير.. وكيف تصبح مديرًا ناجحًا

المديرون هم الشخص الفعلي المسؤول عن إدارة الشركة للغرض الذي تم إنشاؤه من أجله. يتم اتخاذ قرارات معينة فقط ذات أهمية أساسية من قبل المساهمين بينما يكون المديرون مسؤولين عن الإدارة اليومية للشركة بأكملها، في المقال التالي ما هي مسؤوليات ومهام المدير.. وكيف تصبح مديرًا ناجحًا

ما هو منصب المدير

يشمل المدير أي شخص يشغل منصب مدير بأي اسم يسمى" لا يوفر التعريف الوارد في قانون الشركات المعنى الواضح لمصطلح "المدير"، ولكن يمكن رسمه على أنه الشخص الذي يؤدي واجبات المدير سيعتبر مديرًا بغض النظر عن الاسم الذي قد يطلق عليه وفقًا لتوجيهاته أو تعليماته، اعتاد مجلس إدارة الشركة على التصرف، يعتبر مديرًا للشركة".

نظرًا لأن قانون الشركات لا يعطي تعريفًا دقيقًا للوضع القانوني للمديرين في الشركة، تتم الإشارة إليهم على أنهم أمناء أو وكلاء أو شركاء إداريون، إلخ في موقف أو آخر.

كيف تصبح مديرًا ناجحًا

فيما يلي بعض المهارات الأساسية التي يحتاجها المديرون العظماء:

  • تواصل. ما يميز المدير المتميز عن المدير الجيد هو قدرته على التواصل بشكل فعال مع موظفيه. يجب أن يكون المدير قادرًا على شرح رؤيته المؤسسية بوضوح سواء كانت خطة نمو طموحة يقودها مدراء رفيعو المستوى أو مهمة وظيفية محددة موضحة للموظفين المبتدئين. يمكن أن تلعب معرفة كيفية التحدث إلى الناس دورًا مهمًا في الحفاظ على الدافع وتحسين أداء زميل العمل.
  • التفكير النقدي. يحتاج المديرون إلى الاستماع إلى ما يقال، والأهم من ذلك، فهم ما لا يُقال. يحتاجون إلى مهارات التفكير التحليلي والنقدي للتفكير فيما وراء المشكلة أو الموقف الأولي وإنشاء طرق للتغلب على المشكلة. بينما يعمل المديرون في طريقهم، تصبح هذه مهارة مفاهيمية أكثر. إنهم بحاجة إلى فهم التداعيات الأوسع لقراراتهم، والتي قد يكون لها عواقب طويلة الأمد على العمل.
  • اتخاذ قرار. المديرون مسؤولون عن جميع عمليات صنع القرار في الشركة، من اختيار الموظف الذي سيقوم بالمهمة إلى خطط التوظيف واكتشاف فرص التوسع. سواء كنت مديرًا مباشرًا أو قائد فريق أو مسؤول تنفيذي، ستقضي أيامك في اتخاذ قرارات قد يكون لها تأثيرات دائمة على الأعمال التجارية. من أصعب المهارات لأي مدير تعلم كيفية التفويض. قد يكون من المغري أن تفعل كل شيء بنفسك، لكن النجاح سيعتمد على تفويض المهام أو حتى القرارات لأشخاص آخرين، مع عدم الإدارة الدقيقة.
  • الفطنة المالية. مع تقدمك في حياتك المهنية الإدارية، من المحتمل أن تتحمل المزيد من المسؤولية المالية. وسيشمل دور المدير المسؤولية عن الميزانيات، من المشاريع الصغيرة إلى الإدارات الكبيرة. يجب عليك فهم التدفق النقدي وتقديم حالات العمل للاستثمار في الفرص الجديدة. ستقضي الكثير من وقتك في تقييم عائد الاستثمار وفهم كيفية جني الأموال.
  • قيادة. يجب أن يكون الخبيرون ملهمين. يجب أن يكونوا قادرين على القيادة بفعالية، من خلال الخيارات الهادئة والمجمعة وتشجيع الناس على العمل من أجلهم. المدراء العظماء هم أولئك الذين يمكنهم قيادة الآخرين للعمل بأفضل ما لديهم من قدرات والعمل كجزء من فريق.
  • إدارة مشروع. للحصول على منصب إداري أعلى مستوى، سوف تحتاج إلى دليل يمكن إثباته لكيفية إنجاز المشروع من البداية إلى النهاية. ستحتاج إلى إظهار أنه يمكنك وضع الفرق المناسبة في مكانها الصحيح، وثق بهم للقيام بالعمل الذي تفوضه، وأنك تعرف أيضًا متى يجب المشاركة لتقديم المساعدة والدعم.
  • الكفاءة التقنية. غالبًا ما يتم تجاهل هذه المهارة الإدارية، ولكن يجب أن تكون لديك معرفة عميقة بمهنتك. لا يمكنك إدارة فريق من المصرفيين الاستثماريين إذا لم يكن لديك فكرة غامضة عما يتطلبه الاستثمار المصرفي. إذا كنت قد عملت في طريقك من الأسفل، فيجب أن تفهم ما يفعله عملك، ولكن إذا كنت جديدًا في شركة، فأنت بحاجة إلى إظهار معرفتك.

ما هي مهام ومسؤوليات المدير

إن امتلاك المهارات الإدارية أمر جيد، ولكن يجب أيضًا وضعها موضع التنفيذ. فيما يلي مجموعة متنوعة من المهام والمسؤوليات التي يتوقع أن يؤديها المدير في دوره الوظيفي:

  • ضمان عمليات سلسة. بصفتك مديرًا، فإنك تتحمل المسؤولية الكاملة عن ضمان أن العمليات اليومية للشركة تعمل بشكل فعال ضمن اختصاصك. ستكون مسؤولاً عن الميزانيات والمسؤوليات المالية والتأكد من أن التدفق النقدي الخاص بك يظل إيجابيًا. قد يشمل ذلك كتابة حالة عمل لأي استثمار في منتجات أو خدمات أو تقنيات جديدة يمكن استخدامها لمساعدتك على تنمية عملك.
  • التعاون مع الموارد البشرية. يعد العمل عن كثب مع فريق الموارد البشرية للمساعدة في تحديد احتياجات التوظيف وفرص التدريب أمرًا مهمًا في الدور الإداري. ستشارك في قضايا التوظيف، من التوظيف إلى التدريب، وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (مؤشرات الأداء الرئيسية) والأهداف القابلة للتحقيق. يمكنك أيضًا المشاركة بشكل كبير في التطوير الوظيفي لموظفيك، ومساعدتهم على تطوير مهارات جديدة وتطوير قدراتهم بهدف تحسين فرقك.
  • تحديد الأهداف. لتسهيل نمو الأعمال التجارية، سيتعين عليك تحديد مجموعة واسعة من الأهداف قصيرة وطويلة المدى التي ستبقيك متحمسًا وعلى المسار الصحيح. حدد ما يمكن تحقيقه للقدرات الحالية لفريقك، وبعد ذلك، جنبًا إلى جنب مع التدريب، تجاوز الطموحات الواقعية. سيتعين عليك كتابة تقارير إستراتيجية تحدد إنجازاتك وتظهر فهمًا لنقاط القوة والضعف لديك.
  • التواصل مع الآخرين. لا يمكن للمدراء العظماء العمل في عزلة، والاحتفاظ ببطاقاتهم قريبة من صدورهم وعدم مشاركة المعلومات مع الآخرين الذين يعملون لتحقيق هدف مشترك. يتمثل دور المدير في أن يكون لاعبًا جماعيًا فعالاً، وأن يكون قدوة يحتذى بها. إنهم بحاجة لإثبات قدرتهم على التحفيز والإلهام، مع الاعتراف أيضًا بإنجازات الأفراد ومكافأتهم وفقًا لذلك. أنهم بحاجة إلى التعاون والعمل بشكل وثيق مع فرقهم المحددة بالإضافة إلى التواصل صعودًا على طول السلسلة الإدارية. مع تحمل المسؤولية عن التواصل الواضح، يضمن المديرون أن الجميع يعملون لتحقيق نفس الهدف بغض النظر عن مستوياتهم من حيث الأقدمية والخبرة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة