مرض ألزهايمر يرفع من أسهم بيوغين

6.5 مليون شخص تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر يعيشون مع مرض ألزهايمر في عام 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022
مرض الزهايمر يرفع من أسهم بيوغين

ارتفعت أسهم بيوغين Biogen ، يوم الأربعاء بعد الأخبار التي تفيد بأن عقار ليكانيماب lecanemab أظهر علامات واعدة على احتمالية إبطاء تقدم مرض ألزهايمر، فقد افتتح السهم عند 282.96 دولاراً أمريكياً للسهم، بزيادة 43% عن سعر إغلاق يوم الثلاثاء.

علاج مرض ألزهايمر الجديد

وجدت دراسة المرحلة 3 التي شملت 1795 مشاركاً يعانون من المرحلة المبكرة من مرض ألزهايمر أن عقار ليكانيماب قلل من التدهور المعرفي والوظيفي بنسبة 27% مقارنةً بالعلاج الوهمي خلال فترة 18 شهراً.

وقال ميشيل فوناتسوس، الرئيس التنفيذي لشركة بيوغين في بيان: «إعلان اليوم يمنح المرضى وعائلاتهم الأمل في أن ليكانيماب، إذا تمت الموافقة عليه، يمكن أن يبطئ من تطور مرض ألزهايمر، ويوفر تأثيراً ذا مغزى سريرياً على الإدراك والوظيفة».

وأضاف: «الأهم من ذلك، أظهرت الدراسة أن إزالة الأميلويد بيتا المتجمعة في الدماغ مرتبطة بتباطؤ المرض لدى المرضى في المرحلة المبكرة من المرض».

على الرغم من أن بعض المشاركين في الدراسة عانوا من تورم في المخ أو نزيف في المخ، إلا أن بيوغين قال إن الإصابة كانت «ضمن التوقعات».

تعاون بيوغين مع إيساي اليابانية

بينما ستناقش الشريك الياباني إيساي، التي تعمل كقائد لتطوير عقار ليكانيماب، والتقديمات التنظيمية على مستوى العالم، النتائج مع السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة واليابان وأوروبا.

في مارس، قدمت شركة الأدوية اليابانية العملاقة بيانات الطلب، باستثناء الدراسة الأخيرة، إلى وكالة الأدوية والأجهزة الطبية اليابانية بهدف الحصول على موافقة مبكرة على ليكانيماب. وفي يوليو الماضي، قبلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية طلب رخصة عقار بيوغين وإيساي بموجب مسار الموافقة المعجل ومنحت المراجعة الأولوية.

خطط إيساي لتسويق علاج مرض ألزهايمر

تخطط الشركة لتقديم طلبات الموافقة التقليدية في الولايات المتحدة وطلبات ترخيص التسويق في اليابان وأوروبا بحلول نهاية السنة المالية 2022، والتي تنتهي في 31 مارس 2023. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم إيساي نتائج الدراسة في 29 نوفمبر 2022 في التجارب السريرية على مؤتمر ألزهايمر ونشر النتائج في مجلة طبية راجعها النظراء.

تأتي النتائج بعد أن واجه عقار آخر من دواء بيوغين لعلاج مرض ألزهايمر وهو أدوهيلم Aduhelm سلسلة من الانتكاسات.

وفي صعيد متصل، تشير تقديرات جمعية ألزهايمر الأمريكية إلى أن 6.5 مليون شخصاً تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر يعيشون مع مرض ألزهايمر في عام 2022، حوالي 73% هم من عمر 75 فما فوق. بحلول عام 2050، من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق المصابين بمرض ألزهايمر إلى 12.7 مليون شخص، مما يحول دون تطور الاختراقات الطبية للوقاية من مرض ألزهايمر أو إبطائه أو علاجه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة