طرق بسيطة قد تساعد في الوقاية من ألزهايمر

طرق بسيطة يمكن اتباعها للوقاية من مرض ألزهايمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
طرق بسيطة قد تساعد في الوقاية من ألزهايمر

ذكرت تقارير طبية أن ألزهايمر يعتبر واحداً من أكثر أنواع الخرف شيوعاً، وفيه تتراكم البروتينات بشكل غير طبيعي في الدماغ، فيتسبب هذا في مشاكل في الذاكرة، وكذلك صعوبة في أداء المهام اليومية.

طرق بسيطة يمكن اتباعها للوقاية من مرض ألزهايمر

ومع أن السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف حتى لحظتنا هذه، إلا أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات تكشف أن هناك العديد من العوامل تساهم في زيادة مخاطر الإصابة بألزهايمر، الذي لا يوجد له أي دواء حتى الآن.

ووفقاً لما أفادت به دراسة حديثة، فإن الوجبات السريعة من الممكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالخرف، مبينة أن الامتناع عن تناولها قد يمنع تلف الدماغ.

وهذه الدراسة استمرت لمدة 10 سنوات تقريباً، وأجريت على مجموعة واسعة من كبار السن في الصين، حيث قام الباحثون بتتبع أنماط حياة 29 ألف، وفحصوا جين اسمه APOE، وهو الجين المرتبط بمرض ألزهايمر وأمراض الخرف الأخرى.

ووجد الباحثون أن نمط الحياة الصحي، واتباع نظام غذائي صحي، كان مرتبطاً بتدهور أبطأ في الذاكرة، حتى بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحملون الجين APOE.

وقال العلماء إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ويأكلون بشكل صحي، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر، لافتين إلى أن تناول بعض الأطعمة الصحية، مثل: الفواكه والخضروات والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والملح والزيت والبيض والحبوب والبقوليات والمكسرات والشاي، كان لها تأثير واضح في إبطاء المرض.

وأضافت الدراسة أن ممارسة بعض الأنشطة، مثل: مقابلة الأصدقاء أو العائلة مرتين في الأسبوع، الكتابة والقراءة، ممارسة الألعاب والتمارين البدنية، يساعد أيضاً في درء خطر ألزهايمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة