إنقاذ كريدي سويس يرفع الأسهم العالمية لأعلى

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.45% وقفز ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.61% وكذلك مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.73%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
إنقاذ كريدي سويس يرفع الأسهم العالمية لأعلى

قفزت الأسهم العالمية، يوم الثلاثاء، بعد أن أدى إنقاذ بنك كريدي سويس إلى توقف الأسهم وأثار شهية المخاطرة، على الرغم من أن حالة عدم اليقين في النظام المالي حدت من الشراء حيث كان المستثمرون ينتظرون نتيجة اجتماع رئيسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه لمدة يومين في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وبعد جلسات قليلة جامحة، انقسم المستثمرون حول ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم الأربعاء، أو يتخطى فرصة رفع تكاليف الاقتراض هذا الشهر.

وفقاً لوكالة رويترز، قال الاقتصاديون في تي دي سيكيوريتيز في مذكرة «نتوقع رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، من المرجح أن تؤكد الاتصالات بعد الاجتماع أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لم ينته بعد من حيث التشديد، حيث يشير المسؤولون أيضاً إلى البيئة الاقتصادية الأكثر غموضاً».

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.45%، وقفز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.61%، كما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.73%.

كما ارتفعت أسهم بنك فيرست ريبابليك- الذي يعد مصدر قلق كبير للمستثمرين الأمريكيين- بنسبة 41.8% على خلفية الأخبار التي تفيد بأن جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان، يقود محادثات مع البنوك الكبرى الأخرى بشأن خطوات جديدة لتحقيق الاستقرار فيه، بما في ذلك من خلال الاستثمار المحتمل.

مخاوف بشأن استقرار القطاع المصرفي

كان العديد من المستثمرين يعتقدون أن المخاوف بشأن استقرار القطاع المصرفي أصبحت شيئاً من الماضي بعد أزمة عام 2008. لكن انهيار بنكين إقليميين أمريكيين، بالإضافة إلى إنقاذ بنك كريدي سويس في الصباح الباكر من اليوم، يجبر محافظي البنوك المركزية على إعطاء الأولوية لمحاربة التضخم إلى جانب الحفاظ على تدفق الأموال من خلال النظام المالي.

لا تزال هيئة المحلفين خارج دائرة النقد بشأن ما إذا كان بنك إنجلترا سيوقف قراراته الصادمة عند اجتماعه هذا الأسبوع، والصورة ليست أكثر وضوحاً بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي، الذي رفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي لكنه ترك المتداولين دون أدنى فكرة عما يمكن توقعه بعد ذلك.

الأسهم الأوروبية

ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية، التي يبدو أنها تتجه نحو أكبر انخفاض شهري لها في ثلاث سنوات، بنسبة 3.9% يوم الثلاثاء، مما ساعد على رفع مؤشر STOXX 600 الإقليمي بنسبة 1.4%.

قال محللون إن الاستحواذ المدعوم من الحكومة السويسرية على كريدي سويس من قبل يو بي إس، ساعد في تهدئة المخاوف بشأن الاستقرار المالي الأوروبي، على الرغم من أن القضاء على بعض حاملي سندات كريدي سويس قد أحدث موجات من الصدمة في أسواق الديون المصرفية.

في إشارة إلى المخاوف من أن البنوك قد لا تكون في مأزق، قالت جين يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن مزيداً من التدخل الحكومي الأمريكي ممكن إذا واجه بنك آخر أصغر صعوبات مماثلة لتلك التي يعاني منها مقرضون آخرون فاشلون مؤخراً.

في الواقع، ذكرت بلومبيرغ نيوز يوم الاثنين أن المسؤولين الأمريكيين يبحثون عن طرق لتوسيع تغطية شركة التأمين على الودائع الفيدرالية مؤقتاً لتشمل جميع الودائع.

في صعيد آخر، ارتفع الذهب إلى حوالي 2000 دولار للأوقية هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ عام مدعوماً بتوتر السوق. أخذت أسعار الذهب الفورية أنفاسها يوم الثلاثاء وانخفضت بنسبة 1.92% إلى 1941.6 دولار للأوقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة